قيس الزبيدي

شريط الاخبار:

قيس الزبيدي

أرشيف الكاتب

  • حول مبادرته في نشر كتاب «دليل السينما العربية والعالمية» يكتب عبدالله الشاعر: اننا في الإمارات نسير على خطى مفادها أن على المواطن والحكومة الاشتراك معا في فعل البناء والعمل الهادف لإعلاء شأن الحقول المختلفة التي تتألف منها الحياة»، وينطلق
  • ‬36 سنة برليناله 15 فبراير 2013
    يؤكد سكرتير الدولة الألماني، بيورن بونينغ، أنّ مهرجان برلين ليس ذا طبيعة ثقافية فقط، إنما له طبيعة اقتصادية أيضاً، ففي السنة الماضية مثلاً حضر إلى برلين نحو ‬100 ألف مشارك ألماني وأوروبي بمناسبة انعقاد البرليناله، ووصل مردود إقامتهم في
  • بابيلون 08 فبراير 2013
    يتجاوز عدد سكان برلين ‬3.5 ملايين نسمة وتنتشر فيها نحو ‬1200 صالة سينما، ومن بين كل هذه الصالات توجد تاريخياً صالتان للسينما فنيتان ومتميزتان: الأولى هي صالة بابيلون والثانية صالة ارسينال. يعود تاريخ صالة بابيلون الفنية الى العشرينات من
  • حول قراءة الفيلم 01 فبراير 2013
    لا يتحقق فهم النص الفيلمي من دون صعوبات استقباله من قبل المتفرج، ومن قدرته على قراءة عناصره الفنية، فالمشاهدة كالقراءة هي «إعادة اكتشاف» لمعاني الفيلم المُحتملة. تأتي صعوبة فهم الفيلم، حسب ماري كلير روبير، من منطق سياق معاني علامات الفيلم
  • عالم تعرضه حكاية 25 يناير 2013
    الفرنسية فرانسوا نيني فيلسوفة ومدرسة معهد عالٍ وناقدة سينمائية ومخرجة أفلام وثائقية عاملة في مجلة دفاتر السينما ومدرسة في جامعة السوربون نوفيله، وكتابها الأخير الذي صدر عام ‬2009 حول «الفيلم الوثائقي وحججه»، صدرت ترجمته إلى الألمانية في
  • تُخصص الكاتبة الألمانية، فيفيين برونير، الفصل الأول من مؤلفها «الكتابة للتلفزيون»، لشكل «الفيلم الروائي التلفزيوني»، وتُميّزه تماماً عن شكل «الفيلم الروائي السينمائي»، الذي يتمتع إنتاجه بحريّة مطلقة في اختيار مواضيعه، بينما تختلف مواضيع
  • تخصص الكاتبة الالمانية فيفيين برونير الفصل الأول من مؤلفها «الكتابة للتلفزيون» عن شكل «الفيلم الروائي التلفزيوني»، وتُميَّزه تماما عن شكل «الفيلم الروائي السينمائي»، الذي يتمتع إنتاجه بحرية مطلقة في اختيار موضوعاته، بينما تختلف موضوعات
  • ثنائية التعبير 04 يناير 2013
    ارتبكت مسيرة السينما الروائية التونسية، وتبعثرت موازينها، لكنها عثرت على بديل لها آخر هو، حسب الناقد عبدالهادي خليل، الفيلم الوثائقي الذي استطاع أن يحقق طفرة كبيرة، ويحقق المصالحة مع الجمهور، وهو يحاول في كتابه عن السينما الوثائقية أن «
  • «مدونة السينما التونسية رؤى وتحاليل»، كتاب واسع وشمولي صدر بالفرنسية خلال دورة قرطاج عام ‬2006، وصدر بالعربية عام ‬2008، بعد أن ترجمه مؤلفه الهادي بتكليف من المركز الوطني للترجمة في تونس. هل تبحث تونس عن سينماها أم تبحث في السينما عن
  • حكاية المنهج 21 ديسمبر 2012
    النهج هو الطريق المستقيم والبيّن الواضح. «لسان العرب» يحيل مصطلح المنهج إلى كتاب «مقالة في المنهج» الذي سعى فيه الفيلسوف ديكارت الى توطيد أسس عقلانية، تتأسس عليها العلوم، بدءاً من الفيزياء وصولاً إلى علم الأخلاق. وأشار فيه: «ليس مقصدي
  • مُصالحة بصرية 14 ديسمبر 2012
    تحتوي الصورة، حسب أبراهام مولنز، على سبعة أبعاد: بُعد تعقد مستوى الصورة وبُعد حجمها، وبُعد قيمتها، ومدى صدقيتها وتأثيرها، وبُعد كثافتها، وبُعد جمالية رموزها التي تشكل شروط إيجاد متعتها والتلذذ بها، إضافة إلى بُعد جانبيها التاريخي
  • الأسهل الصعب 07 ديسمبر 2012
    السؤال الذي يجب أن يُطرح الآن في «مجتمع المعلومات» هو: معرفة من يملك «المعلومات» ومن ينتج أدوات إنتاجها ومن يتحكم في نشرها. انتهت صورة الحرب الباردة القديمة، وحصل تحول مذهل في اندماج التلفزيون والهاتف والكمبيوتر، وصاحبه تكتل شركات
  • قرطاج أول مهرجان سينمائي / عربي/ إفريقي/ دولي أسسه أيقونة السينما الطاهر شريعة، واستمرت دورته بانتظام منذ عام ‬1966. وبدت دورته الرابعة والعشرون دورة لصورة السينما العربية والإفريقية، لكنها فتحت أيضاً نافذة واسعة على إيران والصين واليابان،
  • فنان الشعب 23 نوفمبر 2012
    سيرة الفنان يوسف العاني طويلة وثرية في الإذاعة والمسرح والسينما والتمثيل وفي التأليف المسرحي والنقد السينمائي، قلما نجد لها مثيلاً في العراق. وهو إذ حصل على جوائز وتكريمات عراقية وعربية لا تحصى، فإنه استحق أيضاً بجدارة لقب فنان الشعب وهو
  • عتبات البهجة 16 نوفمبر 2012
    كتاب «عتبات البهجة/‬2012»، تجميع من كتابات الناقد الأردني ناجح حسن في صحيفة «الرأي» وفي مطبوعات أخرى، وتبعاً لوحدة أسلوبها وطريقة ترتيبها تبدو، حسب الناقد محمد رضا، كما لو كانت مكتوبة خصيصاً للكتاب، أو (في أضعف الأحوال) كُتبت سابقاً ضمن
  • طباخو الإعلام 09 نوفمبر 2012
    من بين كل أجهزة الإعلام، يُعد التلفزيون آلة هائلة لجمع المال. لا يركز آرثر آسا بيرغر، مؤلف كتاب «وسائل الإعلام والمجتمع- وجهة نظر نقدية»، ترجمة صالح خليل أبواصبع (عالم المعرفة) مارس 2012، على الوسائل الإعلامية وتأثيرها في الجماهير والمجتمع
  • فيلم يحكي «القتلة» 02 نوفمبر 2012
    تعرفت الناقدة أمل الجمل إلى فيلم طفولة ايفان لتاركوفسكي اولاً في عام ،2005 وقرأت كتابه «النحت في الزمن» في عام ،2006 وأخذت تبحث بعدئذ عن كل ما يتعلق بهذا الفنان الذي يُشكل في رأي الكثيرين من النقاد ظاهرة فنية مميزة ومختلفة، أيضاً عثرت ذات
  • أسئلة مهنة النقد 26 أكتوبر 2012
    هل يعني مصطلح «نقد» التعرّض إلى شيء لإبداء وجهة نظر فيه سلبية؟ في لسان العرب تعني الكلمة: «تمييز الدراهم وإخراج المزيف منها»، وربما يبدو لهذا أن «التَمييز» هو من أهم وظائف النقد. هناك من يُطالب بأن يكون النقد بنّاءً، وكأن ذلك يعني أن ثمة
  • يُعرف المهرجان السينمائي بأنه حدث ثقافي يُعقَد سنوياً في مدينة معينة بشكل دوري، ويحافظ على مواعيد ثابتة في شهر محدد، وتُعرَض فيه أفلام جديدة تناقش من قبل جمهور وتُقيم، غالباً، من قبل لجنة تحكيم خاصة وأحياناً من قبل الجمهور نفسه، وتمنح
  • المهنة: كومبارس 12 أكتوبر 2012
    عرف المغرب السينما بداية من مجيء مراسلي الأخوين لوميير، الذين صوروا المشاهد الطبيعية، وقدموا عروضاً فيلمية في المغرب، تجاوزت في مجملها 561 عرضاً في عام ،1897 وستواصل كاميرات السينما زحفها إلى جانب الدبابات وقبلها البوارج البحرية، لتصوير
  • رهانات الحداثة 05 أكتوبر 2012
    كتاب محمد شويكة «رهانات الحداثة ووعي الذات في مسار السينما المغربية»، (دار التوحيدي للنشر/الرباط)، يسلط الضوء على بعض إشكاليات السينما المغربية وقضاياها، ولا يتناولها استناداً إلى منهج واحد، لأنه يجد مرجعيات مخرجيها الفكرية وأيديولوجياتهم
  • «الممارســة النقـدية هي بالأساس دراسة تحليلية ترتكز على منهجية معينة» مولاي إدريس الجعيدي يشكّل كتاب «أسئلة النقد السينمائي المغربي»، الصادر عن نادي إيموزار للسينما عام ،2009 وثيقة ترصد محتوى أشغال ندوة، سبق للنادي أن نظمها، حول تحديد
  • أصدرت دار توبقال المغربية سلسلة دفاتر فلسفية تجاوز عددها الـ.21 وهي كراريس تتألف من مقاطع فلسفية مختارة حول مقولة واحدة كالحقيقة، الايدولوجيا، الحرية، العنف وحقوق الإنسان. وقد اخترنا هنا مقولة «الدولة» التي أصبحت «أزمتها» تتبوأ مركز
  • يعد المخرج ميزوغوشي من أهم مؤسسي السينما اليابانية وأكثرهم تأثيراً في تشكيل بنية الفيلم التقليدي وتخليصه من سطوة المسرح الذي خيّم بتقاليده على أسلوب السينما اليابانية. وكان أغزر المخرجين إنتاجاً، فقد أخرج بين عامي 1922 و1956 ستة وثمانين
  • وجد بازان في مجلة «اسبريت/فكر» فيلم جاك تاتي «عطلة السيد هيلو» رائعة كوميدية في إطار السينما الهزلية الفرنسية للسنوات الـ30 السابقة التي بقيت بشكل محزن قليلة الإبداع، إضافة إلى أهميته الكبيرة في السينما الكوميدية العالمية. وحينما ظهر فيلم
  • شظايا المعلم 24 أغسطس 2012
    ينتمي الفرنسي كريس ماركير، حسب أندريه بازان، إلى جيل السينمائيين المؤلفين الجديد، الذي اعتقد أن زمن الصورة قد جاء حقاً، لكن دون التضحية بأهمية اللغة، يهمه التعليق، لكن لا كعنصر يضاف إلى الصورة، إنما كمكوّن أساسي للصورة.. ويضع ماركير لنفسه
  • متاعب الأميرة 17 أغسطس 2012
    ظهر الفيلم التسجيلي/الوثائقي بمصر في العشرينات، وانصرف ـ منذ بداية إنتاجه ـ إلى الأفلام السياحية والآثارية والدعائية التي استمرت أنواعها، حتى عند أهم روادها الكبار أمثال سعد نديم، وصلاح التهامي، وعبدالقادر التلمساني، ومن بين مئات الأفلام
  • فاز الناقد المصري سمير فريد بجائزة «إنجاز العمر في الكتابة عن السينما» في الهند. لماذا سمير فريد؟ ولماذا يستحق سمير فريد الجائزة؟ أطلقت ألقاب عديدة على شخصية الناقد سمير فريد، وثقافته الموسوعية، وعلى دور مشروعه الثقافي التنويري، ليس فقط في
  • صدر أول كتاب سينمائي بالعالم العربي في عام ،1926 حينما نشر المصري محمود خليل راشد كتابه «فجر السينما»، وظهر الكتاب الثاني بعد 10 سنوات، حينما نشر المخرج المصري أحمد بدرخان كتابه «السينما»، وسبق للهيئة المصرية للكتاب أن أعادت طبع الكتابين
  • متاعب الأميرة 27 يوليو 2012
    ظهر الفيلم التسجيلي/الوثائقي في مصر في العشرينات، وانصرف منذ بداية إنتاجه إلى الأفلام السياحية والآثارية والدعائية التي استمرت أنواعها، حتى عند أهم روادها الكبار أمثال سعد نديم، وصلاح التهامي، وعبدالقادر التلمساني. ومن بين مئات الأفلام
  • يعود سؤال المقاومة في الذكرى الأربعين لرحيل الكاتب الشهيد غسان كنفاني، ليتكرر كما في كل ذكرى: لماذا لم يدقوا جدران الخزان؟ كتب غسان كنفاني سبع روايات، وخمس مجموعات قصصية، وأربعة كتب في السياسة والنقد ومسرحيات عدة، إضافة إلى ممارسته الفن
  • في وقت مُبكر عرفت مصر الرقابة، حتى قبل أن يوجد إنتاج سينمائي وطني، وصاحبت بعدئذٍ مسيرة آفاق التطور السينمائي، وقد أنشئت الرقابة على الأفلام في أوائل الحرب العالمية الأولى وظلت تابعة لوزارة الداخلية حتى سنة ،1930 واستمر دورها الأمني الفعال،
  • رغم أن الدكتور وليد سيف كاتب سيناريو وناقد سينمائي، إلا أنه كما يبدو من نشاطاته المختلفة شخصية «شمولية»، فهو باحث ومستشار إعلامي وأستاذ للنقد السينمائي، وسبق له أن تولى مناصب سينمائية منها مدير مهرجان جمعية الفيلم ورئيس قصر السينما، وحصل
  • «من اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد»، ولأن إسماعيل بهاء الدين سليمان مؤلف «موسوعة الشاشة الكبيرة» الصادر أخيراً في بيروت اجتهد فله مرة أجران، ولأنه أيضاً أجتهد واخطأ فله أجر إضافي. ولأنه يأمل أن يكون قد وفق في تحقيق
  • أدرك المؤلف إسماعيل بهاء الدين سليمان حاجة المكتبة العربية الماسة إلى معجم سينمائي يكون مرجعاً في يد المتخصصين وغير المتخصصين، في متابعة قضايا السينما في الكتب والدوريات ومواقع الإنترنت المتخصصة، لهذا وجد بداية أهمية أن يبادر بترجمة قاموس
  • من أين تأتي الحاجة إلى استعمال الحيلة في كتابة الحقيقة؟ وإلى أي مدى تواجه الكتاب صعوبة قول الحقيقة؟ مسألة مهمة طرحها الزميل خليل قنديل في مقالته «النص الموّارب» حول «الاحتيالات» التي يدخلها الكاتب العربي في «نصه» ليجعله قابلاً لأكثر من
  • كان موتسارت موسيقياً فريداً على الإطلاق، فلم توجد في مدوناته أي تصحيحات أو تغييرات، أما أنا فلو ترك ليَ الخيار لكنت عملت على هذا الفيلم وحده 100 سنة، حتى أستطيع، دون توقف، تغيير المشاهد والحوارات. ميلوش فورمان حول فيلمه العظيم «أماديوس».
  • تتبنى اللسانيات ضمن محاور اهتمامها إشكالية المصطلح كرمز لغوي محدّد لمفهوم معيّن، يتواضع عليه الناس ويتداولون ألفاظ معانيه. ويساعد علم المصطلح علم الدلالة على فحص إشكالات المعنى، وتعتمد درجة وضوح المصطلح على مفهوم معيّن، يدلّ على دقة معناه
  • قرأت مقالة للزميل الناقد سمير فريد في «المصري اليوم»، حول أربعة معاجم أصدرت منها الهيئة العامة للكتاب في وزارة الثقافة في مصر ثلاثة، أولها: «معجم الفن السينمائي»، الذي وضعه المخرج والناقد والمؤرخ أحمد كامل مرسي، وأستاذ الأدب والمفكر
  • استعار بريشت لقب السيد ك ليؤلف باسمه مجموعة من الحكايات الطريفة حول أمور ومظاهر مألوفة، يحاول أن ينزع ما هو مألوف فيها ليجعلها مثيرة للاستغراب، وقد نشرت في مخطوطة خاصة بعنوان «حكايات من السيد كوينر»، ونترجم هنا عينة منها. قال السيد ك مرة:
  • كتاب «الوسيط السينمائي» للويس جاكوب ومجموعة من الباحثين اللامعين والمخرجين يضم نحو 27 دراسة، تتناول طبيعة التعبير السينمائي وعناصره التشكيلية، وأهمية الصورة والحركة والزمان والمكان واللون والصوت والبنية التشكيلية ـ سلسلة الفن السابع (110)
  • أفلام حياتي 04 مايو 2012
    تبوأ فرانسوا تروفو عرش الموجة الجديدة، وقادته درايته بتاريخ السينما إلى تحديدها، في مراحل ثلاث: الصامتة التي وقع فيها على عاتق المخرج ابتكار لغتها البصرية، وسينما الحوار التي أصبح فيها الفيلم نتاجا للمسرح والرواية، ولدور كاتب السيناريو
  • احتفت الجزيرة الوثائقية في مهرجان الجزيرة السينمائي التسجيلي الثامن، الذي أقيم من 19 إلى 22 أبريل الجاري، بإصدار الكتاب الثالث «الفيلم الوثائقي العربي.. محاولة في التأسيس»، الذي تسنت لي كتابة مقدمته، والكتاب يتألف من محاور أربعة: الأول
  • التفكير تغيير 20 أبريل 2012
    تعرفنا في المكتبة العربية، أساساً، إلى المسرحي والكاتب برتولت بريشت، عن طريق تراجم لدارسين ليبراليين عديدين، قدموه من منطلقات مختلفة، لم تكن قادرة في مجملها على تقديم مسرحه وفكره كما أراد لهما أن يكونا، وكانت معظم دراساتهم تقبل الدرامي فيه
  • فاز الدكتور شاكر عبدالحميد بجائزة الشيخ زايد للفنون، في دورتها السادسة عن كتابه «الفن والغرابة»، الذي صدر عن مكتبة الأسرة في القاهرة عام .2010 وقد سبق للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أن أصدر له سبعة كتب، كان آخرها كتابه الثامن «
  • «الطريق إلى المستقبل هو دائماً قيد الإنشاء».   نقش قديم   «إن الذين يعلقون بأخاديد الماضي سيركنون إلى الألفاظ، ولا ننسى أن الفرق الوحيد بين الأخدود والقبر هو عمق الحفرة».   كتب هيغل قبل قرنين من الزمان عن السلطان والعبودية، واللحمة القوية
  • ما الذي يستحق أن يثير اهتمامنا اليوم عند المخرج الفريد هتشكوك؟ سؤال سبق أن طرحه المخرج جان لوك غودار وأجاب عنه: هتشكوك أولا سيد الإثارة والترقب، وخيوط لعبته السينمائية تقف أمام أنظارنا كتحدٍ مثل أعمدة هندسية مُتميزة. إنه الشاعر الملعون
  • حلم نورما جين 23 مارس 2012
    «في الحقيقة لست أنا الذي يتأخر، إنما الآخرون في عجلة من أمرهم». مارلين مونرو يحاول فيلم «أسبوعي مع مارلين»، كما كتب الزميل زياد عبدالله أنْ يقارب بين عالم نجمة التناقضات مارلين مونرو وبين بركة ولعنة جمالها الأخاذ الذي صنع «شباك التذاكر» من
  • الحكمة الناقصة 16 مارس 2012
    يُقيم ونستون تشرشل كتاب لورنس «أعمدة الحكمة السبعة» بأنه المختصر التام لما يمكن أن يعنيه العرب للعالم، وتكتب مجلة للعلوم السياسية أنه ذو أهمية كبرى عن العالم العربي الذي قد يؤدي غليانه إلى رد انعكاسات عميقة على كل ما سيأتي به عالم ما بعد
  • كثير من الناس يحبون السينما، لكن السينما لا تحب إلا قليلاً منهم. غودار يأتي سوء الفهم عند معظم النقاد من فهمهم المُلتبس لشخصية غودار السينمائية، فهم يتعاملون مع أفلامه منطلقين من نجومية موهبته، التي يبدو مصدرها طبيعة أفكاره الألمعية
  • كان اندريه تاركوفسكي يعد من أعظم المخرجين المبدعين في تاريخ السينما، ولايزال عصياً على المشاهد، ويقول نفسه إن الشيء المهم لديه هو: «ليس أن أصبح مفهوماً من الجميع. لأن العمل الفني لا يمكن اعتباره سلعة استهلاكية». وبالتالي فانه لم يكن يؤمن
  • أول سوري درس الإخراج في عام ،1950 في المعهد العالي للدراسات السينمائية في باريس هو صلاح دهني، الذي حينما عاد إلى بلده وجده من دون سينما، ووجد فيه ثلاثة عشاق فقط للسينما، أنجز كل منهم فيلماً يتيماً فشل تجارياً وجماهيرياً، بسبب انتشار موجات
  • خصص مهرجان أبوظبي السينمائي الخامس «2011» برنامجاً سينمائياً خاصاً بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وأصدر كتاب «نجيب محفوظ سينمائياً»، تضمن دراسات أسهم في كتابتها نقاد من بينهم سمير فريد وإبراهيم العريس، وكاتبة
  • دجاج يبيض ذهباً 10 فبراير 2012
    يختزل مصطلح العولمة جميع معطيات العصر في كلمة واحدة، ويموه هيمنة منظومة ما فوق الليبرالية التي تضع يدها، من دون أنْ تكون رسمياً في السلطة، على مجموع ما تتحكم فيه السلطات على مستوى كوكبنا الأرضي. تفتتح الناقدة الأدبية في صحيفة لوموند فيفيان
  • كان الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية للثورة الفرنسية والاستيلاء على سجن الباستيل في يوم 14 يوليو ،1789 مناسبة لظهور دراسات حول بعض الفنون ومنها، بشكل خاص، فن السينما التي تناولت ثورة، تُعد من أبرز الصفحات الحاسمة في التاريخ البشري. ومن بين
  • تراجيديا الضمير 27 يناير 2012
    تُغير السينما سماتها بسرعة مدهشة ويحدث التكنيك تحولات كبيرة في الشاشة، لكن التكنيك الأكثر كمالاً لا يصبح فناً، صحيح إن التكنيك ينتصر، لكن حينما يتم النصر على التكنيك يظهر الفن السينمائي. المخرج، في الموسوعة الروسية، هو من يترأس المجموعة
  • شاطروني القراءة 20 يناير 2012
    كان أبوتمام ينصح أحد تلامذته قائلاً: «كن كأنك خياط يفصل الثياب على مقادير الأجسام». وكان كل شاعر من شعراء التكسّب كالخياط المتنقل، يحمل ثوب «قصيدة» واحدة ولا يمدح أميراً بعينه، وإنما يمدح «الأمير»، وهو بذلك لا يمدح الوزير بخصال القائد ولا
  • تندرج أبحاث الدكتور ماهر الشريف في كتابه «رهانات النهضة في الفكر العربي. المدى دمشق 2000» في إطار الاهتمام المتجدد بفكر عصر النهضة وإثارة أهم الإشكاليات التي طرحتها وتعقب مسارها عند المفكرين العرب، كذلك في محاولته لإيجاد أجوبة مناسبة حول
  • شبح شهرزاد 06 يناير 2012
    لايزال «الليالي» يعد بمنزلة «ترتيلة لسحر القص وقوة الأدب»، ولايزال شبح سيدة الأدب السلطانة شهرزاد يتجول في عالم الأدب والنقدين العربي والعالمي، ولانزال نتعرف في الدراسات النقدية المعاصرة إلى بصمتها القوية في تقاليد السرد و«فن الحكي». لا
  • أسئلة الرواية 30 ديسمبر 2011
    يرى سارتر أن الرواية وُجِدت، أو هي توجد، بصورة طبيعية، رُبما ليسَ من أجلِ إعطاء حلول لمشكلات المجتمع، بل من أجلِ طرح تلك المشكلات، لكن ألان روب غرييه، الذي ينتمي إلى حركة «الرواية الجديدة» وروادها من أمثال كلود سيمون وناتالي ساروت ومرغريت
  • المركز والأطراف 23 ديسمبر 2011
    يرى المفكر الاقتصادي سمير أمين في كتابه الجديد «العالم العربي ضمن المدى الطويل: هل هو ربيع عربي حقاً؟» أن انتفاضات الشباب العارمة لا تهدف فقط إلى إزاحة الديكتاتورية عن سدة الحكم، وإنما هدفها أيضا، إحداث تغييرات اجتماعية جذرية، كما انها
  • يُميز ليسنغ في«لاواكون» بين الفنون القائمة على الوجود في المكان: الرسم والنحت والعمارة، والفنون القائمة على الوجود في الزمان: الموسيقى والأدب. ويتطلب الفن الزمني، بطبيعته، فترة من الزمن يقوم خلالها بعكس الفنون المكانية التي تتأثر، لأول
  • التذوق السينمائي 09 ديسمبر 2011
    يهدف كتاب «التذوق السينمائي» للان كاسبيار- ترجمة وداد عبدالله، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 1989- إلى إلقاء الضوء على الطبيعة الخصوصية للوسيط الفيلمي ومادته الأساسية، أي عناصره البصرية والسمعية وتأثيرها السينمائي في قدرات المتفرج
  • سلطة اللغة 02 ديسمبر 2011
    يعتبر جان بياجيه اللغة مؤسسة اجتماعية ذات قواعد تفرض نفسها على الأفراد وتُتناقل بطريقة حتمية من جيل إلى آخر، ويؤكد جان كوهن أن اللغة أداة تفكير وأن الفكر لا يوجد من دون لغة، وأن اللغة بالتالي ليست لباساً للفكر، إنما هي الجسد نفسه. وإذا ما
  • حرية أم ديمقراطية؟ 25 نوفمبر 2011
    يبدو لأول مرة أن بعض مجتمعاتنا العربية، بعد أن أسقطت ثورة الشباب حكوماتها المُستبّدة، تَتهيّأ لعملية تغيير جذري شامل، يمكن أن تقود إلى ديمقراطية المستقبل الموعودة. يرى المفكر العربي الدكتور محمد عابد الجابري. أن غياب الحرية نشأ من حالة
  • ربما لا يعرف إلا القلة تلك العلاقة الوثيقة بين غابرييل غارسيا ماركيز والسينما. صحيح أن بعض رواياته مثل «حكاية موت معلن» وأخيراً «الحب في زمن الكوليرا» تم تحويلها إلى السينما، لكنه كتب سيناريوهات كثيرة وألف كتابه «مهمة سرية في تشيلي» عن
  • اكتسب مفهوم العالم الثالث دلالة واضحة مع مؤتمر «باندونغ» لدول عدم الانحياز في عام ،1955 وكان قبل ذلك ينطلق تعريفه من سيطرة القوى الاستعمارية، أو الكولونيالية، على بلدان تشترك بتبعيتها الاقتصادية للرأسمالية المتقدمة. يتناول كتاب «سينما
  • فن الفُرجة 04 نوفمبر 2011
    كتاب « أحاديث حول الإخراج السينمائي » هو نتاج محاضرات عدة سبق ان ألقاها المخرج والمنظّر ميخائيل روم، على طلبة السنة الأولى في معهد السينما في موسكو، وصدر في طبعته الروسية وفي طبعاته المترجمة العديدة الأخرى، منذ عام ،1975 ليصبح مرجعاً لكثير
  • سبق للزميل باسل رفايعة أن كتب في «الإمارات اليوم» حول «هزيمة التنوير»، وبيّن أن «أكثر نجاحات النظام العربي وضوحاً، خلال العقود القليلة الماضية، هو في سماحه لذهنية التحريم بالنمو والنضوج الكمي والنوعي في المدارس، والمؤسسات التعليمية، وفي
  • احتلت قضية الجنس والنوع الأدبيين في تاريخ النظرية الأدبية مكانةً محورية، وخضعت في كل دراسة إلى اختبار نقدي، بغض النظر عن اختلاف المداخل وتباين النظريات. ويحق لنا أن نتساءل -كما يرى د. عبدالملك مرتاض- من أين أتى ويأتي سوء الفهم عند بعض
  • عين على العالم 14 أكتوبر 2011
    يبدو الدافع من وراء كتاب « فن القصة » لعديّ مدانات بمنزلة نداء « استغاثة » لإعادة الحياة إلى مستوى كتابة القصة القصيرة، الذي أخذ يتراجع، وإلى إعادة الاعتبار إلى فنها لأنه « يملك القدرة على التغلغل في النفس البشرية ويكشف غوامضها وأسرارها ».
  • حصلت الباحثة بان خلف الجبوري على الماجستير عن دراستها « تأويل النص الشكسبيري » من قسم السينما والتلفزيون في كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد، وحصلت، بعدئذ، على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها على أطروحة « منطق السينما التجريبية »، وسبق
  • لعبة الموت 30 سبتمبر 2011
    أتيحت لي أخيراً فرصة مشاهدة فيلم بيرغمان « الختم السابع/1957 »، الذي كنت أقرأ عنه كثيراً وأتساءل، كيف تسنى له أن يجد حلوله الصورية، بصرياً، لموضوعات الموت والشك والإيمان، وهي موضوعات فلسفية؟ انشغل الفلاسفة بموضوع الموت ونسج الإنسان حوله
  • كثير من النقاد لا يحبون تلك الكتب، التي يتحدث معدوها عن أفضل 100 فيلم خلال فترات زمنية محددة، أو التي ينشر معدوها إحصائية فيلموغرافية بأفلام جوائز الأوسكار أو بجوائز مهرجان كان أو فينيسيا، غير أن الناقد الأردني محمود الزواوي، يحتل مكانة
  • هموم جميلة 16 سبتمبر 2011
    بعد سنوات طويلة قضاها الفنان المونتير والمخرج مروان عكاوي في اليونان، يعود أخيراً إلى بلده سورية، لينجز أول عمل له، نشر كتابه « همومي الجميلة: نظرة أخرى على المونتاج »، الذي صدر الآن في سلسلة الفن السابع « 200 » في دمشق. في حوار سبق أن
  • في مقالة الزميل الناقد زياد عبد الله حول « قواعد كتابة السيناريو »، لفتت انتباهي عبارة عن سيد فيلد ملخصها، أنه في حواره مع الشباب، الذين يؤمنون بقواعد كتابة السيناريو، التي سنها فيلد وحدد نواميسها، يجد أنها، وهي كذلك، قواعد غير مقدسة، بل
  • الفن والحلم والفعل 02 سبتمبر 2011
    يسعى مشروع «سلسلة الفائزين» إلى طباعة أفضل كتاب لكل فائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، خصوصا أن عددا كبيرا من المفكرين والمبدعين العرب فاز بالجائزة، ما يعني أننا أمام حصيلة من الكتب المهمة، التي يمكن أن تغني مكتبتنا العربية. وطبعة
  • في كتابه الممتع « الذهاب إلى السينما »، الذي سيصدر هذه السنة في سلسلة الفن السابع، في دمشق. يحاول أستاذ السيناريو اللامع سيد فيلد أن يدوّن مذكرات رحلته الثقافية الطويلة، التي قطعها في طريقه السينمائي، عله يساعد القارئ، ويضيء له طريق
  • في مقدمة كتابه « الثقافة التلفزيونية » يبحث الدكتور عبدالله الغذامي في الصورة والثقافة البصرية، في مسعى منه لطرح عدد من الأمثلة تكشف عن ثقافة الصورة في مفترق ثقافي جلل نعيشه، تداخلت فيه القيم الثقافية، ما يدفعنا كباحثين للتعرف إلى ما هو
  • صور الأحلام 12 أغسطس 2011
    يعود تاريخ فيلم « العار » إلى عام ،1968 وبعده مرت سنون وأفلام عدة، ليودع بيرغمان جمهوره في مهرجان البندقية مع فيلم « فاني والكساندر » في عام 1983 « بمجرد اعتزالي أصبحت مأمون الجانب، ومضيت أتجول في طريق كواليس الذاكرة المغمورة بضياء عذب.
  • ماذا كان «العربي» يفعل قديما عندما يتيه ليلاً ويضل طريقه؟ وما وسيلته ليهتدي، مهما كان الثمن، إلى قومه ويسترجع ذاته؟ يرجع عبدالفتاح كيليطو في خاتمة كتابه الساحر «الكتابة والتناسخ» إلى كتاب «الحيوان» للجاحظ، ويستمد منه حكاية طريفة، يحاول أن
  • الخروج من القمقم 02 أغسطس 2011
    مغزى حكايات شهرزاد، ألا تجعل شهريار، فقط، يتخلى عن الظلم ويغير خطط انتقامه الشريرة، إنما تهدي أيضاً غيره من الإنس الضاليّن. وفي كتابه الساحر يكشف عبدالفتاح كيليطو «العين والإبرة» أسرار «الليالي». ونحاول هنا «تغريب» حكاية «الصياد والجني»،
  • أمراء أم سلاطين؟ 29 يوليو 2011
    لم يكن مكيافيللي صاحب نظريات، بل كان سياسياً، وجد مُثله العليا في تاريخ الرومان، وقرأ الترجمات اللاتينية لمختلف الكتب الإغريقية القديمة واشترك في الحياة السياسية المضطربة في مدينة فلورنسا، وأضحى من واضعي السياسة ومخططيها. ومع أنه كان يميل
  • مرآة العقل 15 يوليو 2011
    إن ما وضعه الله في العالم هو الكلمات المكتوبة عندما فرض آدم على الحيوانات أسماءها الأولى، فهو لم يفعل سوى أن نقرأ هذه العلامات المرئية الصامتة، وقد عهدت الشريعة إلى ألواح مكتوبة لا إلى ذاكرة البشر، والكلمة الحقة يجب العثور عليها في كتاب،
  • آلة كاتبة + فيلم 08 يوليو 2011
    في بداية كل عام جديد يفتح المخرج محمد ملص مفكرة جديدة، ليبدأ كتابة يومياته يوماً بيوم، أينما حل أو رحل، وهي عادة ربما أخذ يمارسها منذ سنوات دراسته في موسكو، ومن الطريف أن تعترض زوجته انتصار، وهي ذات ميكروسكوب ذاكرة لا تحب اليوميات، «الهم
  • معادلة صعبة 01 يوليو 2011
    تواجه من يدرس السينما ويصنعها أو من يدرس النقد ويكتبه، مهمة صعبة وهي أولاً كيف يتعلم نفسه أن يقرأ الفيلم الفني ليسهّل قراءته لمن بشاهده أيضاً. فالمشاهد هو دون شك الطرف الحاسم في أي نوع سينما تُصنع، ليقبل على مشاهدتها، وأي نوع سينما تُصنع،
  • تعرف المخرج المسرحي والسينمائي الكبير جوزيف لوزي شخصياً إلى برتولت بريشت في نيويورك، وقطن معه في الشقة نفسها شهوراً طويلة في عام ،1946 وكانت حكمة هيغل « الحقيقة ملموسة » ترافق دائماً بريشت في منفاه، ويضعها على مكتبه، وغالباً ما كان يقول
  • المختبر الإبداعي 17 يونيو 2011
    منذ فترة طويلة تحول الناقد عدنان مدانات من الكتابة عن الأفلام إلى الكتابة حول فن السينما، بدافع أن يقيم علاقة ثقافية مع القارئ، بعيداً عن النسق الأكاديمي، ليترك له مجال الحكم على الأفلام التي يشاهدها بنفسه. ويبدو من كتابه الجديد، الذي أخذ
  • الغابة تعني الظلال، فهل يمكن تسمية الظلال غابة؟ يبدو هذا التساؤل بمنزلة مدخل لفهم النغم عند عالم الموسيقار النمساوي ادوارد هانسليك (1825 ــ 1904) الذي نظر إلى الموسيقى لغةً سمعيةً وليست كلامية، على الرغم من أننا نفهمها من دون أن يكون في
  • سرقات منهجية 03 يونيو 2011
    ربما ليس من حقي أن أروي هذه الحكاية، التي لا يمكن أن يصدقها أحد، خصوصاً أنني لم أكن اعرف نهايتها، فقبل شهور طويلة حصلتُ على كتاب « فن الإخراج والسيناريو » الصادر عن دار « مجدلاوي » لمعده ومؤلفه، الذي سبق أن ألّف بعض الكتب وأخرج بعض الأفلام
  • بعد 74 عاماً تفتح أبواب عالم الخيال العجائبي ليدخله ناس العالم الواقعي، وتبدأ رحلة جديدة إلى عالم وهمي آخر أقامه منذ 74 عاماً الأب الروحي لـ« الفاشية » موسوليني، الذي يقال إنه خضع وقتها لمقولة لينين الشهيرة: « السينما، من بين كل الفنون، هي
  • إذا أردت الحصول على صورة للمستقبل فما عليك إلا أن تتصور حذاءً عسكرياً ينزل بالضرب على وجه دونما انقطاع. هكذا تقول جملة يُستشهد بها غالباً من رواية جورج اورويل « 1984 »، التي تخيّل فيها عالماً مرعباً في دولة طوباوية شمولية تدعى « اسيانيا »،
  • كتاب « صناعة الأفلام الوثائقية ـ دليل عملي للتخطيط والتصوير والمونتاج »، تأليف باري هامب وترجمة ناصر ونوس، هو الكتاب السينمائي الثالث، الذي أصدره « مشروع كلمة للترجمة في أبوظبي ـ 2011 »، وهو يتوجه إلى من « يريد صناعة فيلم وثائقي، لأي دافع
  • جماليات الفيلم 06 مايو 2011
    مسعى كتاب « جماليات الفيلم » الصادر عن هيئة أبوظبي للثقافة والتراث « كلمة » وترجمة أستاذ علم الاجتماع التونسي د. ماهر تريمش، هو رصد منظور تأليفي وتعليمي لشتى مناحي الاختبار النظري لجماليات الفيلم التجريبية ومفاهيمه، التي تطورت في العقود
  • مقاربات جدلية 29 أبريل 2011
    احتفت الجزيرة الوثائقية في مهرجان الجزيرة السينمائي التسجيلي السابع، الذي تقيمه الجزيرة الإخبارية، بإصدار كتابها الثاني «الفيلم الوثائقي.. مقاربات جدلية»، الذي جاء، كما الكتاب الأول، نتاجاً لكتابات مجموعة من الباحثين في مجلة الجزيرة
  • في عام 1983 كان ثيو انجيلوبولوس يقيم في روما في المبنى ذاته مع اندريه تاركوفسكي، الذي كان وقتئذ يصور فيلمه «نوستالجيا ـ حنين». وذات مرّة تجادلا طويلاً حول أصل كلمة «حنين»، واعتقد اندريه أن أصل الكلمة روسي، لكن ثيو شرح له أن الكلمة «nostos»
  • تسجيلي أم وثائقي 15 أبريل 2011
    ينظم مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية في قطر، في دورته السابعة دورته التي ستعقد في 21 ابريل ندوات عدة، تناقش الموضوعات المتعلقة بصناعة الوثائقيات عربياً وعالمياً، وتحدياتها، وسبل الارتقاء بها. وكما نعرف فإن الوثائقي لم يكن يحظى
  • حكمة الديناصور 08 أبريل 2011
    «من لا يتطور ينقرض» حكمة يستنتجها الكاتب باسل رفايعة بسخرية موحيّة من انقراض الديناصور، ورب سائل يسأل: ما الديناصور في الحقيقة؟ في «عالم المعرفة» نقرأ: «شاعت الديناصورات في الأرض خلال ثلاثة عصور، في حقبة الحياة المتوسطة، وهي حقبة امتدت إلى
  • بيانات بصرية 01 أبريل 2011
    كان الناقد عدنان مدانات أول من لفت الانتباه إلى المخرج والمنظّر دزيغا فيرتوف، في كتابه «بحثا عن السينما» في عام ،1974 وقام في عام 1978 بترجمة كتابه «الحقيقة السينمائية والعين السينمائية»، وها هو الآن يعود لإصدار هذا الكتاب في عمان (دار
  • ** يقول مثل يوناني: «الإنسان الجائع يحلم بالخبز». ويقول كاتب: «الإنسانية هي من هو جائع». إنسانية جائعة إلى ماذا؟ عانت الإنسانية وتعاني الجوع إلى الغذاء، وعانت الجوع إلى الثياب وإلى السيارات وإلى التلفزيونات، وعانت الجوع إلى السلطة وإلى