د. أحمد بن عبدالعزيز الحداد

شريط الاخبار:

د. أحمد بن عبدالعزيز الحداد

كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي

أرشيف الكاتب

  • فقه التسامح 18 يناير 2019
    التسامح من مبادئ الإسلام العظيمة التي يجب أن تشاع وتذاع ويعرفها الصغار قبل الكبار، والعامة قبل العلماء - لاسيما في هذا الزمن خاصة – لأنه قد تعرض لتشويه مقيت واختطاف مريب من قبل المنتسبين للإسلام، فضلاً عن غيرهم، فكان لا بد أن يعاد تأصيله
  • المبادئ الحاكمة 11 يناير 2019
    «دبي» إمارة متميزة في كل شيء، لا تعنيها النمطية في شيء؛ لأنها تقتل الإبداع، وتمنع تجدد الحياة، وتؤخر تطور الشعوب ونمو البلدان، و«دبي» لم تقف عند حد التميز في الحضارة والرقي والتقدم التقني والسماحة الإسلامية العريقة، حتى تميزت في الحكم الذي
  • العمل الجاد لمصلحة العباد والبلاد فضيلةٌ، وهو أمنية كل إنسان كبير الهمة واسع الأفق ذي قلب كبير، وعقل مستنير، وما كل من تكون هذه صفته تتاح له هذه الأمنية الشريفة، فإذا أتيحت له فإنه يكون رائده ومحرك جذوته، ولا يرضى أن يكون خافتاً باهتاً،
  • التسامح هو منهج الإسلام شريعة، وديدن المسلم سلوكاً، وهو الدليل الملموس على المسلم المتأسي برسول السماحة ونبي الرحمة، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، فإنه هو الذي عرَّف رسالته بأنها رسالة سمحة، كما روى الإمام أحمد في مسنده من حديث
  • هذا سؤال وجيه وجّه إلينا ممن لا يعرف الإسلام، وحقه أن يسأل وواجبنا أن نجيب ونبين له حال الإنسان في شِرعة الإسلام، فإن التشويش الذي حصل على الإسلام ليس قليلاً، فقد أضحت جلياته خفيات، وكما قالوا: قد تنكر العين ضوء الشمس من رمَدٍ وينكر الفم
  • الفقه والتَّفقُّه 14 ديسمبر 2018
    مما لا خلاف فيه بين الناس أن المعارف والعلوم تتفاوت في الفضل والأهمية والحاجة إليها؛ فليست على وِزانٍ واحد قطعاً، مع أن مجموعها مهم لكل الناس بحيث لو تُرك علم منها لوُجِد خلل في المجتمع، وهو ما يسمى بالواجب الكفائي، فيلزم أن يكون في مجموع
  • حلف الفضول 07 ديسمبر 2018
    حلف الفضول عنوان كبير ومبدأ إنساني سامٍ، فعلته قريش في جاهليتها لنصرة المظلوم وإقامة الحق، ومنع الفوضى التي قد تحدث بين الناس، حينما لا يكون هناك وازع من ضمير أو نظام قوي حامٍ، كما كان من العاص بن وائل حينما ظلم الزَّبيدي ثمن بضاعته التي
  • كلما تجددت المناسبات الوطنية العظيمة تجددت آمال عظيمة في الأمة الإماراتية رئيساً وحكومة وشعباً في أن تستمر هذه المناسبات ليتجدد معها العطاء والرخاء والتقدم الحضاري في مختلف الميادين، وهي الآمال التي ينشدها شيوخنا الأكارم، فقد آلَوا على
  • ذكرى مولد حبيبنا وشفيعنا وهادينا إلى صراط الله العزيز الحميد، سيدنا محمد بن عبدالله، صلوات الله وسلامه عليه، هي ذكرى عزيزة على قلب النبي عليه الصلاة والسلام، فقد كان يخصها بشكر الله تعالى بصيام يوم مولده أسبوعياً، لأن الصيام أصدق تعبير عن
  • يُعنى المسلمون في شهر ربيع الأول بمذاكرة السيرة العطرة والشمائل الفاخرة لسيد الوجود وأشرف كل مولود سيدنا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه؛ «ضعف المناهج التعليمية وانشغال الناس بدنياهم جعلا الكثير منهم لا يعرف
  • مسيرة التسامح 09 نوفمبر 2018
    ستظل دولة الإمارات تحمل راية التسامح خفاقة كعلمها السامق الخفاق في سماء الإنجازات الرائعة والحضارة الراقية؛ لأنها دولة قامت وستظل إن شاء الله تعالى تحمل المعاني الإسلامية والإنسانية، كما كانت عند نشأتها وفي حاضر يومها وغدها، وتخبر القاصي
  • حظيت المرأة في مؤتمر مجمع الفقه الإسلامي 23، المنعقد بالمدينة المنورة في الفترة من 28 إلى 31 نوفمبر، بنصيب كبير من أبحاث المؤتمر ونقاشه وقراراته، في موضوعات: تزويج الصغيرات، وأثر عقد الزوجية على ملكية الزوجين، ومسألة خفاضها، وقد كان بحث
  • الحكيم الذي ذهب 26 أكتوبر 2018
    حدثنا التاريخ القديم عن كثير من حكماء العرب خاصة والمسلمين عامة، وحدثنا التاريخ المعاصر عن حكماء آخرين جاد بهم الزمن في وقت كثر فيه الجهل، وقلَّت فيه الحكمة، وانتشرت فيه الأنانية المفرطة، فدمرت وأهلكت الحرث والنسل. وممن حدثنا التاريخ
  • انعقد مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم من 16-18 أكتوبر، بعنوان «التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق»، بمشاركة وفود من أكثر من 73 دولة من مختلف قارات العالم، أقامته دار الإفتاء المصرية برعاية كريمة من الرئيس المصري
  • البِرُّ والإثم 12 أكتوبر 2018
    روى مسلم وأصحاب السنن - رحمهم الله تعالى جميعاً - من حديث النَّوَّاس بن سَمعان رضي الله عنه، أنه جاء يسأل النبي عليه الصلاة والسلام عن البِر والإثم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «البر حُسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن
  • كعادة دبي، تثب إلى المعالي بما يَسُر السامعين أخبارُها يوماً بعد يوم، بل ساعة بعد ساعة، ويأتي توجيه سمو الشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي، حفظه الله تعالى ورعاه، بإقامة أسبوع الاقتصاد الإسلامي على هامش قمة الاقتصاد الإسلامي الرابعة؛ ضمن هذه
  • التواصل الحضاري من ركائز الدعوة الإسلامية، فإنها تقوم على مفهوم المبدأ العام لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}، فقد بيّنت الآية الكريمة أن
  • التربيةُ والتعليم 21 سبتمبر 2018
    من أولى أولويات الدول الناجحة التربيةُ والتعليم؛ لأنهما حجر الزاوية لتحقيق طموح الدول الراغبة في التقدم والاستقرار والسعادة والبناء الحضاري والمكانة الرائدة بين الدول، فالتربية تنشئ النشأ الصالح لدينه ومجتمعه وبلده ونظامه، والتعليم يفتح
  • حينما يحل العام الهجري علينا معشر المسلمين تتجدد مَعَنا ذكريات الهجرة المباركة، التي يتعين على كل مسلم ومسلمة أن يكون من أهلها، وذلك بأن يهاجر إلى الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، بأن يهجر ما نهى الله عنه، ويقبل على ما أمر الله به، كما
  • ورد في الحديث «إن من الناس مفاتيح للخير، مغاليق للشر، وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه»، ففي هذا الحديث استقراء لأصناف الناس وأنواعهم، وبشارة لمن كان
  • أتم الحجاجُ حجهم هذا اليوم، وقضوا تَفَثهم، ووفَّوا نذورهم، وختموا أركان الإسلام بحج بيت الله الحرام، والوقوف بتلك المشاعر العظام، فحُطَّت خطاياهم، ورجعوا مغفوراً لهم كيوم ولدتهم أمهاتهم، فهنيئاً لهم، وطوبى لهم، ونرجو لهم حسن مآب، وقد عشنا
  • امتنَّ الله علينا بأزمنة فاضلة لنتبتل فيها لربنا سبحانه، فيضاعف لنا فيها الأجر والمثوبة، ومن هذه الأزمنة هذه الأيام التي نوَّه الله تعالى بها أيَّما تنويه، وذلك بالقسم بها، فقال سبحانه: {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ
  • هذه العبارة الشهيرة التي جرت مجرى الأمثال، فيعرفها الناس كلهم ثقافة، ويُريدونها واقعاً، وقد لا تكاد تجد واقعها إلا في من تغذى بها في صغره، ونهجها في كبره، وتمرّس عليها في مدرسة العدل والحكمة، وذلك ما كان من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد،
  • فتح قنوات التواصل مع الآخر يعد من أهم الأسباب لذهاب الوحشة ودوام الألفة؛ لأن التجافي يولِّد الاستيحاش وسوء الظن، وهذا ما يتعين أن يقوم به المسلمون مع مختلف الديانات حتى يفهموا أننا أمة سلام ووئام، ومحبة واحترام، كما جاء به ديننا الحنيف،
  • اشتُهر على ألسنة الناس حديث: «اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم»، قال عنه البيهقي في «شعب الإيمان»: هذا حديث متنه مشهور، وإسناده ضعيف، وقد رُوي من أوجه، كلها ضعيف. اهـ. ومعنى كون إسناده ضعيفاً أنه لم يصح إسناداً عن
  • يصرّ بعض الغربيين على أن الإرهاب صناعة إسلامية، وليس ذلك عدلاً في الحكم، ولا صحيحاً في النظر إلى الواقع، ما يقتضي أن يعلم ذلك البعض - وهو كثير من كثير - أن الإسلام هو أول من حارب الإرهاب، ودعا إلى السِّلم، وأمر بالقسط، وجاء بشعار الرحمة،
  • هذه الكلمة الكبيرة لو أنك ــ أيها القارئ الكريم ــ سمعتها من إنسانٍ ما لقلت إن هذا الرجل ذو دين مكين، وإنه معتز بدينه، ومفاخر به الناس أجمعين، وقد يكون دينه دين حق أو باطل، لكنك تعرف أنه صاحب عقيدة ومبدأ، فإذا سمعت مثلها من رجل عظيم وقائد
  • مسائل في الزكاة 06 يوليو 2018
    سرّني كثيراً تساؤل الناس عن أحكام زكاة أموالهم، من ثمار وأنعام، بعد شهر رمضان كما كان فيه؛ لأن ذلك دليل يقظة الناس لأمر دينهم، وعدم اغترارهم بجمع المال من غير أن يؤدوا حقه، وهو دليل أيضاً على استشعارهم حقوق إخوانهم المسلمين الذين كتبه الله
  • تلقى الناس أجمعون خبر تشكيل مجلس الإفتاء بكل أريحية وشكر وامتنان لمجلس الوزراء، رئيساً وحكومة، على هذا التشكيل الذي أتى متجانساً من مختلف الإمارات، ممن عرفوا بالعلم والفضل والعطاء والوسطية، وممن لهم مكانة ومُكنة علمية واجتماعية، وبرئاسة
  • مَنَّ الله تعالى علينا بصيام شهر رمضان، فله الحمد والمِنَّة على فضله وتوفيقه وعونه، فقد كان شهراً مفعماً بالخيرات، تنقَّل فيه المؤمنون الموفقون بين أفنان الطاعات والقربات؛ صياماً وقياماً وزكاة وصدقة وتلاوة للقرآن، وتنزهاً عن المعاصي،
  • معايدات 15 يونيو 2018
    تقبّل الله منا ومنكم أيها المسلمون صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وأعادكم إلى أمثاله بالخير والبركة والعفو والعافية. هكذا نعايد بعضنا في هذا اليوم، الجميل المبارك؛ فهو يوم الزينة، ويوم ذكر الله وشكره على نعمة إتمام النعمة، وكمال المِنَّة
  • كلما جاء التاسع عشر من شهر رمضان نتذكر ويتذكر معنا كل خيّري الدنيا ذلكم الرجل العظيم الذي اختاره الله تعالى لجواره في ذلكم اليوم المبارك، ويتذكرون مآثره التي ينوء بها الحصر، فتركها ليعيش بها حياً بين الأجيال المتعاقبة، وكما قال المتنبي:
  • من أسرار الصوم 01 يونيو 2018
    لم يمتحنا الله تعالى بالعبادات والتشريعات المختلفة ليتعبنا في التكاليف من غير أن يكون سر ذلك عائداً علينا بالنفع العميم والخير الجسيم، وكما قال بعضهم: لم يمتحنَّا بما تعيا العقول به حرصا علينا فلم نرتب ولم نهمِ «ولا ريب أن كل العبادات
  • احترام التخصص 25 مايو 2018
    مما اتفق عليه عقلاء البشر أن التخصصات العلمية محترمة، فلا يقبلون من غير المتخصص في فن أن يتصدّر لتقرير أو إفتاء أو تأليف أو توجيه في غير فنه؛ لما في ذلك من الجناية على العلم، وفتنة الناس وتضليلهم، ثم ليكون هو نفسه مصوناً عند غيره فلا
  • حلَّ علينا شهر رمضان المبارك، بعد أن انتظرناه بفارغ الصبر وكامل التطلع، لأنه الشهر الذي يمنحنا الفرصة الكبيرة للعودة إلى الحياة التي نتمناها لنعيش بها سعداء مع ربنا سبحانه ومع أنفسنا ومع غيرنا؛ مع ربنا سبحانه بالإقبال عليه بنفس راضية،
  • كان هذا عنوان الدورة الخامسة والأربعين لمؤتمر وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في «داكا» عاصمة بنغلاديش من 19-20 شعبان 1439هـ الموافق 5-6 مايو الجاري، وقد كان موفقاً أيما توفيق لاختيار هذا العنوان، ليكون منهج عملِ منظمة
  • الهيئات الشرعية في المصارف والبنوك والشركات المالية، التي تمارس في نشاطها كلاً أو جزءاً المصرفية الإسلامية، هي اللبنة الأولى للمصرفية الإسلامية، فهي التي أنشأتها، وهي التي تعد منتجاتها وعقودها، وهي التي تراقب تطبيقها، وهي المعنية بحوكمتها،
  • عقد منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي دورته الرابعة بعنوان الابتكار والسعادة في نمط الحياة الإسلامي - رؤية استشرافية، وهو العنوان الذي يترجم عن برنامج دولة الإمارات ودبي خاصة، في استشراف المستقبل، الذي بدأ برنامجاً وأصبح واقعاً، وسيصير أنموذجاً
  • جاء في حديث أسامة بن زيد، رضي الله عنه، أنه سأل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قائلاً: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب
  • عندما توجَّع مواطن بعفوية تامة من الوضع المعيشي الذي يعيشه، وأفاد بأنه يبث هموم كثير من أمثاله؛ لم يكن يتوقع أن صوته يبلغ المدى، فقد أسمع المعتصم ولبى نداءه، إذ لم تمض سويعات حتى سُدت حاجاته، وتحركت الحكومة من قمة هرمها لتعالج الوضع الذي
  • للإعلام رسالة وطنية وقومية أساسية في الحياة الاجتماعية، فلا يستغني أي مجتمع عنه، فهو أحد ركائزه؛ لأنه الذي يوصل حاجة الفرد والمجتمع لمن بيده الحل والعقد، وهو الذي يثقف الناس إن كان هادفاً، أو يفسدهم إذا كان فاشلاً، وهو الذي يُشيع الأمن أو
  • جميل أن تكون هناك مواسم تجدّد الوفاء والولاء والمحبة والبر والطاعة للوالدين، لما لهما من عظيم الحق وكبير الإحسان، وقد صُنعت هذه المناسبات لمّا وُجد الجفاء والعقوق والتنكر من الأولاد لمن لهم الحق الأكبر في هذه الحياة بعد حق الله تعالى في
  • بسم الله الرحمن الرحيم قدَّر الله تعالى لعباده أشهراً حُرُماً، جعل فيها مزايا وفضائل لا توجد في غيرها، وهي الأشهر التي نوَّه الله تعالى بفضلها في كتابه العزيز بقوله سبحانه: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي
  • القيم المشتركة 16 مارس 2018
    تشترك الإنسانية جمعاء في قِيَم عظيمة تخدم الإنسان أياً كان عِرقُه أو دينه، وتَعُدها من الثوابت التي لا تتغير بتغير الزمان أو المكان، وذلك كالصدق والكرم والإيثار والشجاعة والنجدة والوفاء والحلم والرحمة والمحبة.. في مقابل كراهيتها لأضداد هذه
  • لم يكن الضمير الإنساني في زمن مّا أكثر موتاً منه الآن؛ فقد كان يوجد فيه رمق حياةٍ أحياناً لبعض حوادث وكوارث العالم، لاسيما الحوادث البعيدة عن العالم الإسلامي، إذ كان يشجب ويندد وينكر ولا يقر.. مما يوحي للظالم الغاشم بشيءٍ من الرهبة وإعادة
  • من وهبوا حياتهم لنفع الناس فحقُّهم أن يُذكروا، ومن الواجب أن يُشكروا، ومن الخير أن يؤتسَى بهم في أقوالهم وأفعالهم. والناس في هذا الباب أصناف وأجناس، فمنهم من ينفع فرداً أو فردين، ومنهم من ينفع جماعة، ومنهم من ينفع شعباً، ومنهم من ينفع أمة،
  • سيظل طلب الحلال بغية المسلمين الذين يبلغون نحو 23% من بني الإنسان، لأن الإسلام تعبدهم به كسباً وأكلاً وشرباً وتداوياً ولبساً وبيعاً وشراءً وغير ذلك، لما فيه من خيري الدنيا والآخرة. أما الدنيا فبطيب العيش وسعادة الحياة، وطيب القلب وطهارته،
  • لم يكن حديث سمو الشيخ عبدالله بن زايد رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية وزير الخارجية والتعاون الدولي، أمام القمة الحكومية السادسة، أمس الأول؛ لم يكن مفاجئاً لما يطمح إليه وتخطط له الدولة من قفزات عالية في مجال التعليم؛ لأنه نابع من معدنه
  • ستظل العملات الرقمية - التي هي حديث الساعة وشغل الناس الشاغل - ستظل بين مد وجزر حتى يحصحص الحق فيها، ولعله بعد أمد طويل، ويبقى دور معرفة الحكم الشرعي بشأنها حائراً بين مانع ومبيح، إلا أن كفة المنع هي التي ينبغي أن ترجح ــ على الأقل حتى
  • داء التطرّف وعلاجه 02 فبراير 2018
    لقد كان التطرف ولايزال هو الداء العُضال للأمم والشعوب والديانات المختلفة، وهو ناشئ عن انحراف في السلوك الإنساني، حيث ينزع المتطرف إلى العدوان لإعجابه بنفسه واحتقاره غيره وعدم الإنصاف من نفسه، ومثل هذا السلوك يقتضي أن تكون له معالجة شمولية
  • أصيب شعب الإمارات بصدمة مُرَّة نتيجة الحريق الذي شبَّ في منزل عائلة مواطنة في «رول ضدنا» بدبا الفجيرة، وراح ضحيته سبعة أطفال اختناقاً نتيجة استنشاق الدخان الكثيف والأبخرة الناتجة عن الحريق الذي شب في منزلهم، وهم نائمون، وهو لاشك قضاء وقدر،
  • سيظل المسجد الأقصى بكل أبعاده الجغرافية همَّ المسلمين الأول في مسيرة حياتهم العُمُرية، فهم يعلمون أنه قبلتهم الأولى، ومسرى نبيهم المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأنه ثاني مسجدين بنيا على وجه الأرض بعد المسجد الحرام بأربعين عاماً كما ورد، وإليه
  • الخير اسم عام لكل معروف يحبه الله تعالى، وقد قرن الله تعالى الخير بجميع أصناف العبادة كما في قوله سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾، ليدل على
  • الشكر الجميل 05 يناير 2018
    معدن الشكر نفيس، فلا يشكر إلا ذو خلق نبيل وأصل أصيل، وهم في الأمة قليل، والأقل منه أن يكون من الأكفاء، والقادة الفضلاء، فإن العادة البشرية جرت على التنافس بين الأقران، فقد يطغى على حقوق الإخوان، فإذا رأيتَ حاكماً عادلاً وشاعراً بزلاً،
  • استشراف المستقبل يعني النظر لقادم الزمن بتفاؤل، والعمل على إصلاحه بما يُستطاع فعله من حسن تدبير، ودقة تخطيط، سواء في ذلك مستقبل المرء عند ربه بالعمل صالحاً، أو بمستقبله في دنياه التي أمره الله أن لا ينسى المرء نصيبه منها، فقد استعمره ربه
  • اللغة العربية لساننا المبين، وهويتنا المجيدة، وأسلوب ديننا العظيم، ومنهج شريعتنا الخالدة، وتراث أسلافنا العريقين، ومستقبل أبنائنا، وعزّ شعوبنا، وفوق ذلك كله هي لغة كتاب ربنا سبحانه، وسنة نبينا صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله. هذه اللغة
  • عقد منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة دورته الرابعة في العاصمة أبوظبي، تحت عنوان «السِّلم العالمي والخوف من الإسلام قطع الطريق أمام التطرف»، وقد كان منتدى ناجحاً وباهراً بأطروحاته الواضحة ونقاشاته المستفيضة، بسبب النوعية المختارة لهذا
  • ماذا يعني نقل سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى الكيان الصهيوني المحتل والغاصب في عرف القانون الدولي، من تل أبيب - المحتلة - إلى عاصمة ومدينة إسلامية مقدسة، نراها نحن المسلمين حرماً ثالثاً، وإليها نشد رحالنا تعبداً إن استطعنا إلى ذلك
  • تتجدد ذكريات الأحداث العظام بتجدد الزمان وتكرر الأيام والليالي، فما من زمن إلا فيه حدث عظيم، قد يكون ذلكم الحدث معلوماً بالدقة تواتراً، وقد يكون ظنياً، والحدث العظيم المشهور بين الناس في هذا التاريخ هو بروز سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
  • رحمة الشريعة 24 نوفمبر 2017
    الشريعة الإسلامية التي جاء بها رسول السلام، سيدنا محمد صلى الله وسلم وبارك عليه، هي شريعة رحمة وهداية ونور ورعاية، عبّر عنها من شرعها وبعث بها سيد خلقه بقوله سبحانه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}، بأسلوب الحصر والقصر
  • جميل أن يخصص 16 نوفمبر تشرين الثاني من كل عام يوماً عالمياً للتسامح، لإقامة تفاعلية عالمية تنشد التسامح بين الناس، فإن التسامح يعني لين الجانب والقول، وبسط الوجه وغض الطرف عن الزلات، والحلم عن الإساءات، والعفو عن الناس...، ولا ريب أن هذه
  • أفنان الكتب 10 نوفمبر 2017
    توصف الحدائق ذوات الأفنان المختلفة بأنها بهجة النظر ومُسلِّية الكدر وشارحة للصدور، كما وصفها الله تعالى بقوله «حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ»، فيؤمها الزوار يبتغون منها فسحة ومتعة، ويرجعون من عندها بنشاط متجدد، غير أن هناك حدائق قد تكون أكثر
  • تفعيل الوقف 03 نوفمبر 2017
    لايزال الوقف فاعلاً أساسياً في تنمية المجتمعات شعائرياً ومعيشياً وعلمياً وصحياً وبيئياً وغير ذلك، يحمل على ذلك الوازع الديني والإنساني في قلب المسلم؛ بحب الخير ومحبة الناس والبيئة، فكان المسلمون بهذا الوازع سباقين إليه متنافسين فيه؛ كلٌّ
  • ذلكم هو عنوان مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الذي عقد في القاهرة في 17-19 من الشهر الجاري، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وتنظيم دار الإفتاء المصرية. وقد كان مؤتمراً عالمياً في مشاركيه، وعلمياً في مواضيعه،
  • تحدي القراءة 20 أكتوبر 2017
    تعارف الناس على أن التحدي يكون في ساحات النزال والمغالبة الجسدية، من مصارعات وبطولات ورياضة بدنية وسباق ورماية وفروسية، وغير ذلك مما يكون الرهان فيه على إثبات الذات وقهر الآخر، وهذا أمر حسن لتحقيق معنى التنافس وإثبات الكفاءات النافعة، فقد
  • يحتفل العالم بيوم المعلم احتفال تكريم وتقدير لمن ينشِّئُ الأجيال، ويبني المستقبل، ويجعل الإنسان بالمستوى اللائق بتكريم الله تعالى له، فقد كان العلم مناط تكريمه، وسبب تميزه في الأرض المستخلَف فيها، حتى على الملائكة الأكرمين، فالعالَم يعرف
  • الأمة العربية كان وصفها الأساس قبل الإسلام «أمّة أُمِّيَّة» أي لا تقرأ ولا تكتب، وكان وصف الله تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام بهذا الوصف في حقه خاصة صفة كمال؛ لأنه يتلقى الوحي عن الله ويبلغه عباده، فما عليه إلا البلاغ، ولو كان يقرأ ويكتب
  • سيظل الحديث عن حقوق كبار السن حديثاً ذا شجون، فالكل يحب أن يُسهم في خدمتهم وتقديم العون لهم، والكل يحبهم ويقدر لهم منزلتهم الاجتماعية لما أسهموا من بناء لبِنات المجتمعات الأولى، وما عانوه في حياتهم التي كانت بسيطة وكادحة، وقد كانت الدولة
  • يتجدّد العام الهجري، وتتجدّد معه ذكريات عظيمة في الإسلام؛ إنها ذكريات هجرة الحبيب المصطفى، صلى الله عليه وسلم، من بلده حرم الله الآمن، وما كان عن فراقه راغباً، ولا لحرمه قالياً، ولكن لا سبيل إلى البقاء في دار صده أهله عن أن يبلغ رسالات ربه
  • الأمة التي تزرع العلم في حقول الأفكار القابلة للزراعة، لابد أن تخضرَّ أوراق هذه الزراعة وتثمر تلك البساتين ذوات الأفنان المختلفة، ثم تحصد ثماراً يانعة مختلفة الألوان والنكهات، فتغتني الأمة من حقولها، ولعلها تصدّر فائض الثمار لغيرها من بني
  • اتُّهم الإسلام بالإرهاب والعنف وغير ذلك ممّا ساغ للشانئين أن يقولوه، وقد يكون لهم شبهة فيما يدّعون بما يفعله بعض المنتسبين للإسلام ممّن عميت أبصارهم عن حقيقته، وطمست قلوبهم عن معرفته، ونحن ندفع تلك التهم الباطلة بحقائق الإسلام، وأخلاقياته
  • ما أعظم هذا اليوم وأكرمه على الله تعالى وعلى الناس! فهو يوم الحج الأكبر، الذي يُتم فيه الحجاج معظم أعمال نسكهم، وبه يفرح الناس على تمام نعمة الله عليهم بإكمال دينهم وتمام حجهم أو حج إخوانهم المسلمين، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «أعظم
  • وظيفة العشر 25 أغسطس 2017
    هلّت علينا عشر ذي الحجة العظيمة عند الله تعالى، والكثيرة البركة، لما فيها من خير وفير، وأجر كبير، يشترك فيه الحجاج والقاطنون، فهذه مِنَّة كبيرة على الموفقين من العباد، وقد نبه الله تعالى عباده لفضلها بأن أقسم بها تفخيماً لشأنها، وإشادة
  • اتباع الهوى 18 أغسطس 2017
    ما أكرم الإنسان حينما يكون مالكاً نفسه، متبّعاً الهدي القويم، والسلف الماضين! وما أهونه حينما يتبع هواه فيضلّه عن سواء السبيل! فالإنسان بجنسه كريم على الله تعالى، كما أخبر سبحانه بقوله {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي
  • يرتبط اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، بالخير، فلا يلقب إلا بزايد الخير؛ لكثرة ما كان يحرص على فعله من الخير، وهذا أسلوب عربي شهير، فليس ادعاء ولا تقولاً عليه، وكما قالوا: الناس أكيسُ من أن يحمَدوا رجلاً ... حتى يروا عنده آثار
  • قضيّةُ زيارة المسجد الأقصى أخذت قدراً كبيراً من النقاش الفقهي بين العلماء، أفراداً وجماعات، آخرها - ولعله ليس آخراً - في مجلس حكماء المسلمين في اجتماعه العاشر بالعاصمة أبوظبي، وقد انتهى إلى إرجاء البتّ فيها حتى مؤتمر القدس، الذي سيعقد في
  • تُمتحن الأمم والشعوب كثيراً، فتلك سنة الله في عباده، وقد يكون هناك منكرون لذلك الامتحان إذا كان بشرياً، ومتعاونون على دفعه أو تخفيف آثاره إذا كان إلهياً أو بشرياً أيضاً، إلا أن المسجد الأقصى والأرض المباركة حوله وأهله غدا اليوم لا بواكي له
  • الرزق الحلال 21 يوليو 2017
    يعرِّف العلماء الرزق بأنه «ما ينتفع به» أياً كان مصدره، حلالاً كان أم حراماً، كما قال اللَّقاني في جوهرته: فيرزق الله الحلالَ فاعلما ويرزق المكروه والمحرَّما وقال: والرزق عند القوم ما به انتُفع وقيل لا، بل ما ملك وما تُّبع أي اتبع به وجه
  • الشباب والسلم والتنمية في عالم متضامن هو محور الدورة الرابعة والأربعين لوزراء خارجية الدول الإسلامية، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي انعقدت في أبيدجان بساحل العاج في 10-11 من يوليو، وهو أهم موضوع تجعله المنظمة كبرنامج عمل للدول
  • يردّد الناس كثيراً حكمة «الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل» وهي حكمة بالغة، مأخوذة من رسالة سيدنا عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري، رضي الله عنهما، في رسم القضاء، والتي يقول فيها: «لا يمنعك قضاءٌ قضيتَه بالأمس راجعت فيه نفسك، وهُديت
  • الإلحاد في الحرم 30 يونيو 2017
    تتكرر سيناريوهات الإلحاد في الحرم من لدن أبرهة الأشرم إلى «دواعش» العصر، مروراً بالقرامطة والجهيمانيين والصفويين، وفي كل حالة يرينا الله تعالى من عذابه الأليم في أولئك المجرمين ما يزيد القلب إيماناً ويقيناً بأن للبيت رباً يحميه، وأن الركّع
  • الحالُّ المرتحل 23 يونيو 2017
    حلَّ علينا شهر رمضان، شهر العفو والغفران، واستقبلناه بحب وتحنان، ونية صادقة على طاعة الرحمن، وعشنا في أيامه ولياليه في رضا الرحمن، بين صيام وقراءة القرآن، وصدقات وإحسان، ونسأل الله القبول والتوفيق لما بقي من الأزمان، وها هو قد آذن بالرحيل،
  • الأمة الوسط 16 يونيو 2017
    الوسطية هي منهج الإسلام العام في عقائده وعباداته ومعاملاته، لأنه شرع الله الحنيف المائل عن الأديان الباطلة، وهو شرع الله الذي شرعه لمصلحة عباده العاجلة والآجلة، وهو شرع الله الذي ارتضاه لهم وجعله دينا قِيَماً ملة إبراهيم حنيفاً، شرعه
  • مدرسة الصوم 09 يونيو 2017
    يتحدث الناس كثيراً عن مدرسة الصوم، وهم يقصدون أن شهر رمضان له أثر عظيم في التربية والسلوك، كما يكون من المدرسة التي تربِّي الطلاب وتنمِّي فيهم قيم السلوك الإسلامي والإنساني، وهو تعبير صحيح لأن المدرسة في اللغة مكان الدرس والتعليم، مأخوذة
  • ورد في حديث أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: «يوشك أن يضرب الرجل أكباد الإبل في طلب العلم، فلا يجد عالماً أعلم من عالم أهل المدينة»، وكان ابن جريج يقول: نرى أنه مالك بن أنس، ونقل عن ابن عيينة مثل ذلك. ذلكم هو
  • خير قادم يُنتظر 26 مايو 2017
    حينما يكون القادم عزيزاً فإنك تنتظره بفارغ الصبر، وكامل الشوق.. وإنما يعز القادم عليك لما تجد فيه من النفع والفائدة، وليس هناك قادم يكون أكثر نفعاً وأعظم خيراً من هذا الشهر الكريم، الذي يَقدم بخيرات الدنيا والآخرة. هذا الشهر الذي هو جزء من
  • أقامت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي أسبوعاً ثقافياً، جرياً على سَنن عادتها في إقامة الأسابيع الثقافية في السنين الخوالي للأئمة الفقهاء الأربعة، وكان أسبوع هذا العام عن أمير المؤمنين في الحديث، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري
  • لله عز وجل في أيام دهره نفحات وهبات وعطيات وفضائل، يخص بها من تعرَّض لها من عباده ممن كان حنيفاً مسلماً، وقلبه سليماً على إخوانه، فيكون في محل نظر الله والتجلي الإلهي كما وردت بذلك أحاديث كثيرة عن عدد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
  • لايزال السلام - ولن يزال كذلك - مطلب كل حي، فضلاً عن كل إنسان سويّ، وهو فوق ذلك مطلب رب السلام، سبحانه وتعالى، الذي يدعو إلى دار السلام، وهي جنته التي لا لغو فيها ولا تأثيم إلا قيلاً سلاماً سلاماً، فالله هو السلام، ومنه السلام، وإليه يرجع
  • يظن بعض الناس أن الاقتصاد الإسلامي لا ينمو إلا في المصرفية البنكية أو المعاملات التجارية فحسب، والواقع أن نماءه في أمور أخرى تعبدية لا يقل أهمية عن نمائه في المصارف أو المعاملات التجارية ونحوها، فإن هناك تجارة رابحة تفعِّل الاقتصاد بشكل
  • يمر الاقتصاد الإسلامي اليوم بنهضة كبيرة، من خلال تبنيه من قبل دولٍ إسلامية وغيرها، وتحولِ كثير من البنوك التقليدية إلى إسلامية، ونشأة بنوك ومصارف جديدة بمنهجية إسلامية في كل الدول الإسلامية تقريباً، ما يجعل تطوير بنيته التشريعية أمراً
  • الغول المتخبِّط 14 أبريل 2017
    لايزال الإرهاب يعربد على البسيطة، فكل يوم نسمع عنه ما تمجُّه الأسماع، وتأباه الطباع، ففي الأيام الماضية إرهاب يضرب القرى الآمنة بأسلحة كيماوية محرمة دولياً حتى مع الأعداء، وإرهاب آخر بفعل الدهس المتعمد في بلاد آمنة مطمئنة محصَّنة، وأخيراً
  • أثر الجليس 07 أبريل 2017
    كثيراً ما نسمع ونردد قول الشاعر: عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ... فكل قرين بالمقارن يقتدي وهو لطرفة بن العبد من معلقته المشهورة التي يقول في مطلعها: لخَوْلَةَ أطلال ببرقةَ ثَهْمَدِ تلوحُ كباقي الوشم في ظاهر اليَد والبيت يجري مجرى
  • يقول المثل الشهير«الكتاب يُقرأ من عنوانه» أي أن العنوان يعطي صورة مختصرة عن مضمون الكتاب، ولذلك يتعين على المؤلف أن يكون حصيفاً في وضع عنوان كتابه، لأنه سيكون داعياً لقراءته أو مزهِّداً فيه، والكتاب، عنوان المقال، أعطى صورة واضحة عن مضمون
  • السعادة لها مفهوم واسع، فهي كما يقول علماء المنطق والفلسفة: «كُلِّيٌّ يدخل تحته جزئيات كثيرة»، ولست اليوم بصدد جزئياتها المألوفة، التي هي من زينة الحياة الدنيا ومتاعها الحلال، والتي تسعى حكومتنا الرشيدة لتوفيرها لكل مواطن ومقيم وزائر، حتى
  • الرفق بالحيوان 17 مارس 2017
    لم تعرف الإنسانية رفقاً بالحيوان، فضلاً عن الإنسان، كما عرفته في الإسلام؛ لأنه دين رحمة ومحبة لمن يعيش في هذا الكون، ويتعايش معه على مبدأ التكامل، فهو لم يخلق عبثاً، بل لحكمة بالغة، قد لا يدركها بعض البشر. والرحمة فيه ذاتية ليست لمصلحة أو
  • إني لآسى على أولئك الذين بحَّ صوتي وأنا أحذرهم من الدخول في استثمار كنت أسميه «مشبوهاً» في بعض صوره، وحراماً في صور أخرى واضحة، وكنت أسمع جدالاً غير حسن أحياناً، ممن أنصحهم، بحجة أن مثل هذا الاستثمار مشهور، والناس استفادوا، والجهات المعنية
  • الخدمة المجتمعية ظاهرة حضارية، تنبع من تواضع في النفس، ومحبة للخير، وتفانٍ في خدمة المجتمع، وهي تعود بالنفع في المقام الأول على الخادم نفسه، حيث تضع ما في نفسه من الغرور والعجب، اللذين هما من أمراض النفوس القاتلة، فتصقلها بالتواضع ومحبة
  • يتنافس المجتمع الإماراتي الفاضل، مؤسساته وأفراده، على تفعيل مبادرة «عام الخير»، ففي كل يوم نسمع ونقرأ مبادرات من الخيِّرين والمؤسسات الرسمية ما يسرّ السامع والقارئ، قبل سرور المستهدفين بالخير. وقد كان لمبادرات دبي الكثيرة كـ«دبي العطاء»،
  • كلمة رائعة وحكمة بالغة تلك التي قالها سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية: «القيم الأخلاقية الأساس الأمتن لاستدامة الأوطان»، فإن الأوطان ليست أطلالاً ولا مساحات، بل هي أخلاق وقيم قبل ذلك، فبالأخلاق والقيم