جمال الشحي

شريط الاخبار:

جمال الشحي

أرشيف الكاتب

  • أين يختبئ الأطفال؟ 16 أكتوبر 2019
    هل المنظومة التعليمية والأخلاقية السائدة حالياً قادرة على مساعدة أطفالنا على فهم ومواكبة المتغيرات التي تقود العالم؟ وهل أطفالنا مستعدون لتحديات المنظومة القيمية والتعليمية التي يحملها المستقبل؟ تبادرت إلى ذهني هذه الأسئلة وأنا أرى الفجوة
  • غرق قوارب الفايكنغ 09 أكتوبر 2019
    انتشرت ظاهرة متابعة المسلسلات والدراما العالمية من قبل الجمهور المحلي، في الآونة الأخيرة، بشكل ملحوظ.، بعض هذه الأعمال الفنية المميزة تمتد أجزاؤها إلى مواسم عديدة، تم الإقبال الكبير عليها من مشاهدين، من مختلف الفئات العمرية، على الرغم من
  • يقول المثل القديم لسكان أميركا الأصليين إن الذين يسردون القصص سوف يحكمون العالم. وفي أحيان أخرى، يُنسب هذا المثل لفيلسوف الإغريق المعروف أفلاطون، قوله: رواة القصص سوف يحكمون المجتمع! وهنا نتساءل: هل للقصص هذا التأثير القوي على صيرورة
  • ما الدور الذي يمكن للمثقف أن يمارسه عندما يقود إدارة المؤسسات الثقافية؟ هل يستطيع أن يحقق التوازن بين دوره كمثقف وقرارات الإدارة؟ - تصاحب نيّة الترشح ترتيبات واجتماعات لإقناع الناخبين بأحقية هذا الفرد بالترشح ورؤيته الثقافية المزمع تنفيذها
  • صناعة البذاءة 18 سبتمبر 2019
    من الذي يصنع البذيء، (أيّ بذيء القول والفعل)؟ عادة ما يتوارد إلى ذهني هذا السؤال وأنا أتصفح التعليقات والردود، وكذلك المشاركات في وسائل التواصل الحديثة، حيث يتدفق كمّ هائل من التعليقات السلبية والمبتذلة، التي لا تساعد على الهدف الرئيس من
  • يقول شقيق الراحل، محمد علي كلاي، إنه أوصى أن تُكتب على قبره مقولة للقس الراحل، مارتن لوثر كينغ، يقول فيها: «حاولت أن أحب أحداً.. أن أحب الإنسانية وأخدمها.. حاولت فعلاً أن أطعم الجياع وأكسو العراة». حتى تصل لفهم أفضل للحياة وللمتغيرات من
  • حسب الروايات التاريخية، أن بابا الفاتيكان، ألكسندر السادس، في القرن الخامس عشر، قسم العالم بين إمبراطوريتين استعماريتين، هما إسبانيا والبرتغال. ووضع خطاً وهمياً من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها. وقام بذلك حتى يحسم الصراع على المناطق
  • في خضم جدولك اليومي المزدحم، هل يمكن أن تأخذ موعداً مع نفسك؟ يُنسب إلى أفلاطون أن سقراط الحكيم هو أول من استعمل اقتباس «الانشغال بالذات»، حينما كان أهالي مدينة أثينا القديمة منشغلين بالأمور السياسية والاقتصادية، ولم يكن لهم عين الاهتمام
  • أعراس الثقافة 24 أبريل 2016
    بعد أيام قليلة تحتضن عاصمتنا الحبيبة معرض أبوظبي للكتاب، الذي يشارك في فعالياته أكثر من 1200 ناشر وعارض من مختلف دول العالم، وستشهد أيامه السبعة أحداثاً ثقافية كبرى، توزع خلالها جوائز عدة، بعضها صار على أهمية بالغة، بحيث باتت محط أنظار
  • على جهاز الجري الكهربائي قد يبذل الشخص مجهوداً كبيراً في المشي، أو حتى في الجري البطيء أو السريع، لكن في النهاية أنت لا تتحرك من مكانك المرسوم لك. ورغم المجهود المبذول، والتعب المصاحب للتدريب، إلا أنك تبقى في المكان نفسه. الواقع يقول إن
  • ما الذي تراه؟ عندما تتعمّق في النظر إلى منظر طبيعيّ أو لوحة لفتت انتباهك أو مشهد عابر شدّ اهتمامك؟ عمق الشخصية الإنسانية يجعل من الصعب اكتشاف أغوارها من نظرة واحدة أو محادثة سريعة. البشر ليسوا كتباً مفتوحة كما يقال! لابد أن تقرأ الكتاب
  • فرقة «رولنغ ستون»، التي تأسست بداية الستينات الماضية، قدمت أغنيتها المشهورة آنذاك، بعنوان «الوقت مازال بجانبي». والقصد أنه يوجد متسع من الوقت، للقيام بكل ما يتمنى أو يشتهي المرء القيام به. مع احترامي وتقديري لكاتب الكلمات والمغني الرئيس
  • بحفل افتتاح «عالم ديزني» في مدينة «أورلاندو» بولاية فلوريدا عام 1971، وقف شقيق والت ديزني أمام قصر «سندريلا» في مملكة السّحر، وأعرب عن أمله للجموع المحتشدة، أن «يجلب عالم ديزني الفرح والإلهام لكلّ من يقصد هذا المكان السّعيد». لم يكن ديزني
  • بقايا القهوة في الفنجان شكلت خطوطاً غريبة، بدت لي كأنها صورة لحيوان مفترس. قلت لصاحبي: هل ترى صورة الحيوان المفترس في قعر الفنجان؟ قال لي: لا أرى شيئاً! ما الذي حدث؟ الخطوط العشوائية كانت بلا معنى، وأنا أسقطت عليها انطباعاتي وصوراً ذهنية
  • دمية روسية 28 فبراير 2016
    «ماتريوشكا»، هو الاسم المحلي للدمية الروسية المعروفة بشكلها اللافت وألوانها المختلفة. هي حارسة التراث الروسي بالنسبة لمواطنيها، كما يُقال. تأخذ هذه الدمية شكلاً بيضاوياً أنيقاً مع قعر مسطح وقسم علوي وآخر سفلي، حالما ينفصلان تجد بجوفها دمية
  • غراب أبيض 21 فبراير 2016
    ما الذي سيحدث إذا شاهدت غراباً أبيض؟! «البجعة السوداء» عنوان كتاب مهم للكاتب الدكتور نسيم طالب، الذي يكنى بـ«فيلسوف الصدفة»، تحدث فيه عن نظرية البجعة السوداء. اعتقد العالم في السابق أن البجع لونه أبيض فقط، وكانت المفاجأة عندما اكتشفوا أن
  • عيد المرموط 14 فبراير 2016
    هل سمعت من قبل عن حيوان المرموط؟ إذا لم تسمع بهذا الحيوان فأهلاً بك معنا في «نادي المعلومات»! للعلم فقط، هناك حيوان بهذا الاسم، وله يوم وطني معتمد واحتفالية خاصة، تُقام كل سنة أيضاً، تنظمها بعض المدن في الولايات المتحدة وكندا في الثاني من
  • ضباع لا تأكل الجيف 07 فبراير 2016
    يُقال إن الضباع حيوانات طفيلية، بمعنى أنها تقتات على بقايا فرائس الحيوانات الأخرى، أو الحيوانات النافقة. والضبع في الذاكرة الشعبية حيوان جبان، غدار، فيه من النذالة والغباء الشيء الكثير. وحسب علماء الحيوان، عواء الضبع المرقط يشبه ضحكة
  • يقول الشاعر جبران خليل جبران في قصيدته المواكب «أعطني الناي وغني فالغناء سر الوجود». مع الاعتذار للرائع الراحل جبران، واعتذار آخر للرائعة الحاضرة فيروز! لكن لا تأخذ الناي منهم، ولا تطلب ممن لا يغني أن يغني! وتسألني يا صاحبي لماذا؟ •
  • يقول الفيلسوف اليوناني أبيقور: إن الهدف من الحياة هو السعادة. •السعادة تختلف من شخص لآخر باختلاف النزعات الإنسانية. ولكن الشرط الأساس في تحققها أو وجودها يرتبط بمدى انسجام المرء مع نفسه، ومع محيطه، في الوقت عينه. فالسعادة ليست منفصلة
  • إكسير الحياة 10 يناير 2016
    إذا كنت مثلي وسنحت لك الفرصة، بقراءة رائعة الكاتب هنري ميللر «الوصول إلى عمر الثمانين»، التي صدرت في بداية السبعينات الماضية، ستصل مثلي إلى نتيجة مشتركة وهي أن سنوات العمر لا تهم. • في الحقيقة إن العمر ليس الجسد. ومع ذلك هناك شيء يكبر فينا