لوكاكو يقود منتخب بلاده إلى الفوز على بنما

ثلاثية بلجيكا.. هل ترشحها للقب المونديال

صورة

بعد أن استهل منتخب بلجيكا مشواره في كأس العالم لكرة القدم، في روسيا، بالفوز على نظيره منتخب بنما 3 - صفر، أمس، على استاد فيشت الأولمبي في سوتشي، ضمن الجولة الأولى من مباريات المجموعة السابعة، تعززت حظوظ هذا المنتخب في المنافسة على لقب كأس العالم، خصوصاً أن العديد من المراقبين كانوا قد رشحوا «الشياطين الحمر»، ليكون الحصان الأسود في مونديال روسيا.

13

مشاركة لبلجيكا في

نهائيات كأس العالم،

وأفضل إنجاز هو

احتلال المركز الرابع

في مونديال 1986.

وبدأ المنتخب البلجيكي المباراة بأداء غير مقنع في الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي، ثم افتتح درايس ميرتينز نجم نابولي الإيطالي التسجيل لبلجيكا، بعد مرور دقيقتين من بداية الشوط الثاني، وتكفل روميلو لوكاكو مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي بتسجيل الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 68 و75.

وخاض منتخب بلجيكا ثلاث مباريات ودية في الفترة السابقة للمونديال، حيث تعادل مع البرتغال سلبياً، ثم فاز على السعودية 4 -1، وعلى مصر 3 -صفر، أما منتخب بنما فقد خسر صفر-6 أمام سويسرا، وصفر-1 أمام النرويج قبل المونديال.

ويشارك منتخب بنما في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، فيما يسجل منتخب بلجيكا مشاركته الثالثة عشرة في المونديال. وكان أفضل إنجاز سابق لمنتخب بلجيكا، هو احتلال المركز الرابع في مونديال 1986. ويحتل المنتخب البلجيكي المركز الثالث في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فيما يحل منتخب بنما في المركز 55.

وسيطر منتخب بلجيكا على مجريات اللعب منذ البداية وحتى النهاية، ولاحت للفريق العديد من الفرص المحققة، التي لم يتم استغلالها على النحو الأمثل.

في المقابل، لعب منتخب بنما بخطة دفاعية مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، لكن هذه الطريقة لم تؤتِ ثمارها مع منتخب بلجيكا، الذي يضم بين صفوفه كوكبة من أفضل اللاعبين المحترفين في أوروبا.

وبدأت المباراة بإيقاع هجومي سريع من جانب منتخب بلجيكا، بحثاً عن تسجيل هدف مبكر، يقربه من الفوز وحصد النقاط الثلاث.

وكان يانيك فيريرا كاراسكو قريباً من افتتاح التسجيل لمنتخب بلجيكا، عبر تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء، لكن جايمي بينيدو حارس بنما وقف له بالمرصاد.

وأنقذ بينيدو مرمى بنما من هدف محقق، وتصدى ببراعة لتسديدة صاروخية من درايس ميرتينز.

وضاعت فرصة مؤكدة لمنتخب بلجيكا في الدقيقة 11، إثر خطأ قاتل من المدافع البنمي رومان توريس، الذي حاول أن يرجع الكرة لحارس فريقه، لكن أدين هازارد قطع الكرة وسدد من لمسة واحدة، لتمر الكرة على بعد سنتيمترات من الشباك.

وتوالت الفرص الضائعة من جانب الفريق البلجيكي، التي كان أخطرها تسديدة مباغتة من ميرتينز من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة مرت بمحاذاة المرمى تماماً.

وتدخل المدافع البنمي توريس في اللحظة الأخيرة، لينقذ مرمى فريقه من هدف محقق، حيث نجح في تشتيت تمريرة رائعة من كيفين دي بروين قبل وصولها إلى روميلو لوكاكو المتربص على خط المرمى.

وهدأ إيقاع اللعب كثيراً، بعد مرور أول نصف ساعة، حيث توقف الفريق البلجيكي عن محاولاته الهجومية، ما سمح لبنما بالتخلي جزئياً عن الحذر الدفاعي، وشن هجمتين متتاليتين على المرمى البلجيكي، لكن دون أدنى خطورة على الحارس تيبو كورتوا.

وتصدى بينيدو ببراعة لهدف بلجيكي محقق، وأبعد بأطراف أصابعه تسديدة صاروخية نفذها هازارد من على خط منطقة الجزاء.

وواصل بينيدو تألقه في مباراة اليوم، وأفسد انفراد كامل لروميلو لوكاكو، الذي كان في طريقه لتسجيل هدف السبق لبلجيكا قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول.

وبعد مرور دقيقتين فقط من بداية الشوط الثاني، سجل ميرتينز هدف السبق لمنتخب بلجيكا، عبر تسديدة مباشرة من داخل منطقة الجزاء بقدمه اليمنى، عرفت طريقها بشكل رائع إلى شباك بنما.

وجاءت أول فرصة حقيقية لمنتخب بنما في الدقيقة 54، بعدما تهيأت الكرة للمدافع مايكل موريللو أمام المرمى مباشرة، لكن كورتوا تدخل في الوقت المناسب وأبعد الخطر.

وجاءت الدقيقة 68، لتشهد الهدف الثاني لمنتخب بلجيكا عن طريق لوكاكو من ضربة رأس رائعة، بعدما تلقى تمريرة متقنة من دي بروين. وتقمص لوكاكو دور البطولة مجدداً، وسجل الهدف الثاني له والثالث لبلاده في الدقيقة 75، بعدما تلقى تمريرة رائعة من هازارد وضعته في مواجهة المرمى، ليسدد بقدمه اليسرى إلى داخل الشباك لحظة خروج بينيدو من مرماه.

وحاول منتخب بنما على استحياء، في آخر 10 دقائق، أن يبادل بلجيكا الهجمات لكنه لم ينجح أبداً في الوصول إلى شباك كورتوا.

 

طباعة