الأهلي يتأمل السمــــــاوي من ملعبه

كابتـن بني ياس عادل صالح مع عادل خميس في لقاء سابق. تصوير: ناصر بابو

تُقام اليوم مباراتان في الجولة 15 من دوري المحترفين لكرة القدم، ويلتقي الإمارات مع عجمان الساعة الخامسة و25 دقيقة على ملعب الإمارات في رأس الخيمة، ويتقابل الأهلي مع بني ياس الساعة 8.15 على استاد راشد بالنادي الأهلي، وتختتم مباريات الجولة مساء بعد غد السبت، ويلتقي الظفرة مع الوصل الساعة 5.40 على ملعب الظفرة في المنطقة الغربية، ويتقابل النصر مع الشارقة على استاد آل مكتوم بنادي النصر 8.15 مساء، وكانت الجولة انطلقت مساء أمس بمباراتين من العيار الثقيل جمعت الشباب مع الوحدة، والعين مع الجزيرة.

وتمثل لقاءات الجولة محطة مهمة في الصراع على البقاء في دوري الأضواء والشهرة، حيث حددت مباريات الأمس شكل الصراع على القمة، فيما تتواصل رحلة البحث عن المربع الذهبي بين أطراف لقاءات اليوم والغد.

وتمثل مباراة الأهلي مع بني ياس مهمة خاصة في سباق المنافسة لدخول المربع الذهبي، فيما ستكون مباراة الإمارات مع عجمان محطة للهروب من دوامة القاع.

الأحمر والسماوي

يسعى الأهلي لاستغلال الصحوة وتأكيد عودة الثقة، عندما يستضيف بني ياس في مواجهة ثأرية للفرسان الحمر لرد الدين لضيفه الذي هزمه في الدور الأول بهدف نظيف، فيما يحاول السماوي التمسك بموقعه في المربع الذهبي للبطولة وتأكيد جدارته بلقب الحصان الأسود هذا الموسم، بعد أن أبهر الجميع بعروض ونتائج إيجابية في النصف الأول من الموسم، وكان قريباً من دائرة المنافسة على القمة حتى وقت قريب. واسترد الأهلي جزءاً من الثقة بفوزه على الإمارات بهدفين مقابل هدف واحد في الجولة الماضية، بعد أن نجح في تحويل تأخره بهدف نظيف إلى الفوز الثمين ليرفع رصيده إلى 17 نقطة ويجدد أمله في المنافسة على دخول المربع الذهبي والاحتفاظ بأمل المشاركة في دوري المحترفين الآسيوي في العام المقبل، فيما تلقى بني ياس خسارة مفاجئة في الجولة الماضية على أرضه وبين جماهيره في ملعبه الجديد في منطقة الشامخة أمام النصر بثلاثة أهداف مقابل هدفين في لقاء مثير حسمته الدقائق الأخيرة فتجمد رصيد السماوي عند 26 نقطة، لكنه بقي بلا تهديد في المركز الرابع خلف ثلاثي القمة.

وستكون المواجهة التكتيكية بين مدرب الأهلي الجديد الهولندي هينيك تين كات، ومدرب بني ياس التونسي لطفي البنزرتي، والمفارقة أن البنزرتي سيكون في مواجهة مواطنه نور الدين العبيدي المدرب المساعد للأهلي بسبب إيقاف تين كات عقب طرده في لقاء الإمارات.

الهروب من القاع

ويحل عجمان ضيفاً على جاره الإمارات في موقعة الهروب من القاع التي تمثل للبرتقالي الفرصة الأخيرة لتجديد الأمل في الهروب من دوامة الهبوط والعودة لعالم الهواة، فيما يدخل الإمارات المباراة وشعاره الفوز فقط ليترك عجمان وحيداً في القاع ويقفز خطوة للأمام على أمل تعثر أقرب المطاردين للنجاة من شبح الهبوط الذي يطارد الفريقين.

وجعلت ظروف الفريقين الصعبة مباراة اليوم بمثابة لقاء حياة أو موت، والتعادل نتيجة مرفوضة لأنها لا تفرّق كثيرا عن الخسارة فالنقطة لا تفيد في رحلة البحث عن الأمل للبقاء بين الكبار.

وكان الإمارات قد سقط في فخ الخسارة الأولى تحت قيادة مدربه الجديد المواطن عيد باروت، عندما فشل في الحفاظ على تقدمه أمام الأهلي بهدف نظيف وخسر بهدفين في الجولة الماضية فتجمد رصيده عند 10 نقاط، في الوقت الذي ابتعد فيه أقرب المتقدمين عليه بفارق ست نقاط ما زاد من حجم الضغوط النفسية على الفريق الذي قام أخيراً بضم الإيراني جواد كاظميان لاعب عجمان السابق ليلعب ضد ناديه القديم اليوم، ويصبح الإيراني الثاني في صفوف الصقور مع رضا غلام عنايتي بعد استبدال كاظميان بمواطنه مزيار أصغر، واستمرار المغربي نبيل الداودي والفرنسي كريم كركار.

وعلى الطرف الآخر فرّط عجمان في فرصة ثمينة لتحقيق نتيجة إيجابية أمام العين، عندما تقدم عليه بهدفين نظيفين قبل أن يخسر في النهاية 4/5 فتجمد رصيد البرتقالي عند أربع نقاط، وبات في حاجة إلى معجزة للبقاء في الأضواء والشهرة.

وكانت مباراة الدور الأول بين الفريقين انتهت بفوز ثمين لصقور الإمارات على البرتقالي في ملعبه وبين جماهيره 3/،1 وهو ما يضفي نوعاً من الطابع الثأري على لقاء اليوم لعجمان من أجل رد الدين للإمارات.

 تين كات: لم يسبق أن شاهدت بني ياس 

أسامة السويسي ــ دبي اعترف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الهولندي هينيك تين كات بصعوبة مباراة فريقه اليوم على ملعبه وبين جمهوره أمام بني ياس، وقال «نحترم الفريق المنافس ونعمل له حساباً كبقية المنافسين في مسابقة الدوري التي لا يوجد فيها فريق صغير وآخر كبير».

وتابع «لم يسبق أن شاهدت بني ياس لكوني حديثا على الدوري الإماراتي، وعرفت أنهم لعبوا مباراة طيبة أمام النصر في المباراة الماضية رغم الخسارة 2/،3 وكان لدينا متسع من الوقت عقب مباراة الإمارات، لمتابعة الفريق المنافس والتعرف إلى نقاط القوة والضعف من خلال مشاهدة شريط تسجيل للمباراة وأتمنى أن نكون قد وفقنا في اختيار التكيتيك المناسب لمواجهته». وأضاف «أعتقد أن الفوز على الإمارات في الجولة الماضية أعاد الثقة للفريق، ولكننا مازلنا بحاجة إلى المزيد من الانتصارات للاطمئنان على موقف الفريق في الدوري قبل التركيز على البطولة الآسيوية التي ستكون صعبة وقوية».

ويغيب عن الأهلي في مباراة اليوم قائد الفريق سالم خميس لتجدد إصابته في لقاء الإمارات، ولم يتمكن من استكمال المباراة، وانضم له خالد محمد، فيما يتواصل غياب إسماعيل الحمادي الذي ينفذ برنامج العلاج التأهيلي بعد العملية الجراحية التي أجريت له في لندن لعلاج تمزق الرباط الصليبي للركبة. واختتم الأهلي تدريباته مساء أمس على ملعبه بمران أخير ركز فيه المدرب على اختيار التشكيل الرئيس للفريق، الذي سيتضمن الثلاثي المحترف: البرازيليان باري وسيزار والمصري حسني عبدربه، فيما لم يتحدد موقف الإيراني مهرزاد معدنجي، وينتـظر أن يقود باري الهجـوم وبجـواره أحمد خليل وخلفهما سيزار وعبدربه وعلي حسين وعلي عباس وفي خـط الدفاع سعـد سرور ومحمد قاسم وبدر ياقوت وعبداللـه أحمـد وعبيد خليفـة أو ويوسف جابر، والحارس يوسف عبدالله الزعابي.

إسماعيل: السماوي يرفع شعار الفوز

سامي عبدالعظيم ــ العين أكد مدير فريق بني ياس صالح اسماعيل، أن غياب العماني فوزي بشير وذياب عوانة وسلطان الغافري وسامر محمد عن المباراة المقررة أمام الأهلي الليلة لن يؤثر في طموحات السماوي في متابعة إحراز أفضل النتائج في دوري المحترفين، مشيراً إلى أن اللاعبين طووا صفحة الخسارة الأخيرة أمام النصر تطلعاً للتعويض أمام الفرسان رغم صعوبة المهمة.

وأثبتت الفحوص التي خضع لها اللاعب بشير إصابته بتمزق في العضلة الخلفية نتيجة إصابته في مباراة الشارقة، إذ يحتاج إلى راحة وعلاج، فيما يحتاج اللاعب ذياب عوانة الذي تعرض للإصابة في تدريبات المنتخب الوطني الأول لكرة القدم نحو 10 أيام للعودة مجدداً إلى قائمة السماوي بعد إصابته بتمزق في العضلة الأمامية. وأضاف اسماعيل: «المباراة مهمة للفريقين ولا ننسى أن الخصم يتطلع إلى متابعة نتائجه الجيدة في الدوري، خصوصاً إثر فوزه الأخير على الإمارات والمهم أن نظهر أقوياء حتى ننجح في الحصول على النقاط الثلاث». وشدد المدرب التونسي لطفي البنزرتي على أهمية الحذر من خطورة الأهلي قياساً برغبته في تحسين نتائجه في الدوري إثر فوزه الأخير على الإمارات.

ويعود إلى صفوف السماوي أمام الأهلي علي مسري وراشد ناجم وعبدالله علي، وفي المقابل يغيب سامر محمد وسلطان الغافري بداعي الإيقاف إثر حصولهما على الإنذار الثالث في مباراة الوصل، فيما تتوقف مشاركة حارس المرمى محمد غلوم على درجة جهوزيته إثر الإصابة التي تعرض لها في مباراة النصر.

بدوره قال اسماعيل إن الفوز أمام الأهلي خيارهم الوحيد للبقاء في المركز الرابع على لائحة الترتيب في دوري المحترفين.


 


طباعة