كرواتيا تحيي منقذ مودريتش من الفضيحة

أشادت الصحف الكرواتية الصادرة الاثنين بتأهل منتخب بلادها لكرة القدم الى الدور ربع النهائي لمونديال روسيا 2018، مشيدة بشكل خاص ببطل الركلات الترجيحية حارس موناكو الفرنسي دانيال سوباشيتش.

وبلغت كرواتيا ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخها بعد الاستقلال، وذلك على حساب الدنمارك بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادلهما الأحد في نيجني نوفغورود 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.

وكان سوباشيتش بطل المباراة بصده ثلاث ركلات ترجيحية، منقذا قائده لوكا مودريتش الذي كان بإمكانه حسم اللقاء قبل الوصول الى ركلات "الحظ"، لكن صانع العاب ريال مدريد الإسباني أهدر ركلة جزاء في أواخر الشوط الاضافي الثاني، بعدما اصطدم بتألق الحارس كاسبر شمايكل.

وتألق سوباشيتش بدوره في الركلات الترجيحية بحرمانه كريستيان إريكسن ولاس شون ونيكولاي يورغنسن من التسجيل، بينما صد شمايكل تحت أنظار والده حارس مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق بيتر، ركلتي ميلان باليدي ويوسيب بيفاريتش. وأتى حسم التأهل الكرواتي عبر لاعب برشلونة الإسباني ايفان راكيتيتش الذي سجل الركلة الترجيحية الأخيرة.

وتحت صورة كبيرة للحارس البالغ 33 عاما، كتبت "يواتارنيي ليست" التي تعتبر من أهم صحف البلاد "سوباشيتش يدافع عن كرواتيا!"، بينما اعتبرت "سبورتسكي نوفوتسي" الرياضية ان "كرواتيا في حالة نشوة - من الهوة الى ربع النهائي!"، مرفقة ذلك بصورة للحارس ومودريتش بحتفلان بالتأهل.

وأشادت الصحيفة بـ"البطل دانيال سوباشيتش" وراكيتيتش مسجل الركلة الحاسمة، معتبرة ان المنتخب "قدم أداء أقل مما كان متوقعا ولم يكن بنفس مستوى الدور المجموعات"، مشيرة الى "الحظ كان الى جانبنا هذه المرة".

وأبرزت "يوتارنيي ليست" ما قاله سوباشيتش بعد المباراة "ركلات الترجيح مثل اللوتو، وهذه المرة كان الحظ الى جانبنا"، بينما نقلت "فيتشيرنيي ليست" عن القائد مودريتش قوله "كانت (مباراة) +نكون أو لا نكون+ لهذا الجيل".

وتلتقي كرواتيا السبت في سوتشي مع روسيا المضيفة التي تأهلت على حساب اسبانيا 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما الأحد 1-1 ايضا.

ورأت الصحف المحلية أن في إمكان الجيل الحالي الذي يضم لاعبين رائعين مثل مودريتش، راكيتيتش، ماريو ماندزوكيتش، ايفان بيريشيتش، ماتيو كوفاشيتش، ديان لوفرن... أن يكرر سيناريو الجيل الذهبي السابق الذي قاد المنتخب الى انجاز 1998 بقيادة زفونيمير بوبان، دافور شوكر، روبرت بروزينسكي، سلافن بيليتش، ماريو ستانيتش، روبرت يارني وسواهم.

ورأت "يوتارنيي ليست" أن "الفوز على الدنمارك هو اللحظة الأهم... في تاريخ كرة القدم الكرواتية خلال القرن الحادي والعشرين... لكن الأكثر أهمية هو أنه بهذا الفوز، تخطى هذا الجيل حدود إمكاناته"، معتبرة ان لا شيء يمنع منتخبها الآن "من الحلم بإحراز كأس العالم".

واحتفل آلاف المشجعين الكروات الذين شاهدوا المباراة على شاشات عملاقة في عدد من الساحات العامة في مختلف أنحاء البلاد، بالفوز حتى وقت متأخر الأحد وهم ينشدون الاغاني الوطنية ويلوحون بعلم بلادهم.

تويتر