يتمنّى فوز المنتخب الأرجنتيني باللقب

حسن بولو: 8 دقائق أدخلتني إلى «زمن المونديال»

صورة

كانت ثماني دقائق كفيلة بدخول اللاعب حسن محمد الشيباني، الشهير بحسن بولو، تاريخ مونديال كأس العالم 1990، حينما التفت مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، البرازيلي كارلوس البيرتو باريرا، لدكة البدلاء وطلب منه تبديل ملابسه، لأنه سيمنحه فرصة المشاركة في المباراة التي كانت في طريقها للنهاية أمام منتخب ألمانيا الغربية، وكانت النتيجة وقتها تصب في مصلحة الطرف الآخر بنتيجة 5-1.

ودخل حسن، الذي لعب للوصل على مدار 15 سنة، المباراة في الدقيقة 82 بمكان خالد إسماعيل الذي سجل في تلك المباراة هدف الإمارات الوحيد، وهو الهدف الأول للمنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم، وكانت المباراة تقام على ملعب جوزيبي مياتزا في ميلانو وأمام 71 ألفاً و169 متفرجاً، وبقيادة الحكم الروسي سبرين اليكسي.

وقال حسن بولو لـ«الإمارات اليوم»: «كنت جالساً في دكة البدلاء حينما التفت لي المدرب كارلوس البرتو باريرا، وقال لي سأشركك في المباراة، لأنك تستحق وستبقى ذكرى خالدة في تاريخك الرياضي».

وأضاف: «الآن وبعد مرور كل هذه السنوات لاتزال تلك الدقائق التي لعبتها من أهم ذكرياتي وأحلاها في مسيرتي بكرة القدم».

ويحكي اللاعب الدولي، الذي ارتدى قميص الأبيض 10 سنوات، عن كواليس المباراة التاريخية أمام كوريا الجنوبية في يوم 28 أكتوبر 1989، والتي قادت المنتخب الوطني للحصول على بطاقة التأهل للمونديال، ويقول: «خلال تلك المباراة حدث موقف طريف بيني وبين حكم المباراة، حينما كانت المباراة في الثواني الأخيرة وكنا قلقين من استقبال شباكنا لهدف يعصف بأحلامنا في التأهل، وعندها طلبت من الحكم أن يطلق صافرة النهاية، لأن النتيجة كانت في صالحنا وتؤهلنا، ولكن ردّ عليّ مبتسماً وقال لي مازحاً هل ستعطيني قميصك».

وتابع: «قلت للحكم بالتأكيد سأعطيه لك، لأن قيمة التأهل للمونديال بالنسبة لي كانت أغلى من كل شيء، وعقب المباراة ذهبتُ فعلاً للحكم وقمتُ بإهدائه القميص».

تويتر