بعد تبرئته من القضاء السويسري

بلاتيني: على «فيفا» أن يتحلى بالشجاعة ويرفع الإيقاف عني

بلاتيني ينتظر تبرئته رسمياً من «فيفا» بعد حكم القضاء السويسري لمصلحته. أ.ف.ب

دعا الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني في تصريحات لوكالة «فرانس برس» أمس، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى التحلي بـ«اللياقة» ورفع الايقاف عنه، وذلك غداة الكشف عن تبرئته من قبل القضاء السويسري في قضية تلقي دفعة مالية غير مشروعة من رئيس (فيفا) السابق السويسري جوزيف بلاتر.

بلاتيني انتظر ثلاث

سنوات لتبرئته من

تهمة الحصول على

رشوة من رئيس

«فيفا» السابق

بلاتر.

وفي تعليق على هذه المسألة، ذكر الاتحاد الدولي بأن بلاتيني أوقف بسبب «مخالفة لقانون الأخلاقيات». وأكد الدولي الفرنسي السابق «آمل أن يتحلى (فيفا) بالشجاعة واللياقة لرفع الإيقاف عني»، مشدداً على أنه في حال عدم حصول ذلك، سيقوم محاموه «بإطلاق كل الإجراءات المطلوبة لكسر الإيقاف من قبل فيفا».

وأوقف بلاتيني في أكتوبر 2015 من قبل القضاء الداخلي لفيفا عن مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم لمدة ثماني سنوات، وذلك في قضية تلقيه دفعة مالية بقيمة 1.8 مليون يورو من جوزيف بلاتر في عام 2011، بناء على عمل استشاري قام به قبل ذلك بتسعة أعوام دون عقد مكتوب.

وقلصت عقوبة بلاتيني بداية إلى ستة أعوام من قبل لجنة الاستئناف من الاتحاد الدولي، وبعدها الى أربعة أعوام من قبل محكمة التحكيم الرياضي. وتمتد عقوبة إيقاف بلاتيني الحالية حتى أكتوبر 2019، علماً أن بلاتر أوقف أيضاً في القضية نفسها.

وكشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية أول من أمس، أن القضاء السويسري برأ بلاتيني (62 عاماً) في القضية، استناداً إلى رسالة موقعة من المدعي العام سيدريك ريمون، مرسلة الى المحامي السويسري لبلاتيني فنسان سولاري.

ورداً على سؤال لـ«فرانس برس» عن تعليقه على القرار، قال النجم الدولي السابق «وأخيراً!»، مضيفاً «أعرف انني لم أقم بشيء خاطئ، كنت أعرف أن هذا النبأ سيأتي، الا أنه تطلب وقتاً، هذا كل ما في الأمر». واعتبر بلاتيني أن الانتظار ثلاثة أعوام بين أول فصول القضية ونيل براءة قضائية كان «صعباً جداً. فيفا لم يصدر بيانات سوى للقضاء علي إعلامياً، لكن عندما تم تقليص العقوبة من قبل الهيئات الرياضية (فيفا ولاحقاً محكمة التحكيم) من ثمانية أعوام من الإيقاف عن كل نشاط مرتبط بكرة القدم، إلى ستة أعوام، ولاحقاً أربعة، وعدم ثبوت أي فعل فساد بحقي، فهم الناس: كل ما حصل تم لإبعادي عن رئاسة فيفا».

وأضاف «أخيراً، تظهر الحقيقة».

وعلق فيفا على تبرئة بلاتيني، بالتذكير في بيان أرسل إلى «فرانس برس»، بأن النجم السابق لنادي يوفنتوس الإيطالي «أوقف بسبب مخالفة لقانون الأخلاقيات. القرار أبقت عليه محكمة التحكيم الرياضي التي ثبتت التهم إلا أنها قلصت العقوبة المفروضة».

وأضاف «كان من الواضح دائماً بالنسبة الى فيفا كما محكمة التحكيم، أن ميشال بلاتيني لم يكن أبداً موضع تحقيق جنائي في سويسرا. عناصر الفعل الجنائي في القانون السويسري تختلف عن تلك التي تم أخذها في الاعتبار في ما يتعلق بقانون الأخلاقيات في فيفا».

وشدّد على أن لجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي ومحكمة التحكيم الرياضي «لم تبحث في مسألة ما إذا كان ميشال بلاتيني قد ارتكب فعلاً جنائياً»، وأنه «ارتكب مخالفات عدة لقانون الأخلاقيات، وهو ما أكدته المحكمة السويسرية العليا»، في إشارة إلى المحكمة الفيدرالية السويسرية.

تويتر