اليابانيون يزورون مرمى السعودية 5 مرات

الأخضر يودّع آسيا بفضيحة تاريخية

الحارس السعودي وليد عبدالله بعد تلقيه هدف أوكازاكي. أ.ب

ألحقت اليابان الخسارة الثالثة على التوالي بالسعودية والأقسى في تاريخها في كأس آسيا قوامها خماسية نظيفة، وتأهلت الى ربع نهائي النسخة الخامسة عشرة لكرة القدم امس، على ملعب نادي الريان في الدوحة في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل شينجي اوكازاكي (8 و13 و80)، وريويتشي مايدا (19 و51)، الأهداف.

ورفعت اليابان رصيدها الى سبع نقاط في صدارة المجموعة، بعد ان كانت تعادلت مع الأردن 1-،1 وفازت على سورية 2-،1 والخسارة هي الثالثة على التوالي للسعودية في البطولة، بعد ان سقطت امام سورية 1-،2 والاردن صفر-،1 في الجولتين الأوليين.

ويحتل الأردن المركز الثاني بفارق الأهداف خلف اليابان، في حين توقف رصيد سوريةعند ثلاث نقاط، وخرجت ايضا من الدور الاول.

وفي ربع النهائي، يلتقي منتخب اليابان مع نظيره القطري صاحب الارض، في حين يلعب الأردن مع اوزبكستان في 21 الجاري.

وكان المنتخب السعودي ودع من الدور الأول من الجولة الماضية، وهي المرة الثانية التي يواجه هذا المصير في تاريخه بعد دورة الصين عام ،2004 في حين انه بلغ النهائي في مشاركاته الست الأخرى، فتوج بطلا أعوام: 1984 و1988 و،1996 وخسر في ثلاث مناسبات أعوام 1992 و2000 و.2007

المباراة هي الخامسة بين المنتخبين في نهائيات كأس اسيا، وتميل الكفة الى المنتخب الياباني الذي فاز على منافسه السعودي 1-صفر في نهائي ،1992 وايضا 1-صفر في نهائي عام ،2000 بعد فوز كبير 4-1 في الدور الاول للبطولة ذاتها، اما الفوز السعودي الوحيد، فكان 3-2 في نصف نهائي الدورة الماضية عام .2007

شهدت المشاركة السعودية في الدوحة احداثا كثيرة فأقيل المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو بعد المباراة الاولى، وتم تكليف ناصر الجوهر بالمهمة، كما عين الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز، الأمير نواف بن فيصل رئيسا لرعاية الشباب والرياضة بدلا من الأمير سلطان «بناء على طلبه» بعد الخسارة أمام الأردن.

وأشرك الجوهر التشكيلة نفسها التي لعبت امام الاردن، باستثناء وجود احمد عطيف بدلا من سعود كريري المصاب في خط الوسط، وبانت ثغرات فادحة في الدفاع السعودي من سوء التمركز والتغطية ما سمح لليابانيين بحسم المباراة في دقائقها الاولى عبر تسجيل ثلاثة اهداف، وإهدار عدد من الفرص ايضا وسط غياب تام للاخضر.

في سطور

المباراة: اليابان - السعودية 5-صفر.

الملعب: ملعب نادي الريان.

الجمهور: نحو 1000 متفرج.

الحكم: الأوزبكي رافشان ارماتوف.

الأهداف: اليابان: شينجي أوكازاكي (8 و13 و80)، وريويتشي مايدا (19 و51).

الإنذارات:

اليابان: أوشيدا (7).

السعودية: كامل الموسى (68)، ومعتز الموسى (69).

مثل اليابان: شوساكو نيشيكاوا- ياسويوكي كونو ويوتو ناغاتومو واتسوتو اوشيدا (ماساهيكو اينوها)، ومايا يوتشيدا (ايواماسا دايكي)، وياسوهيتو ايندو (يوسوكي كاشيواغي) ويوسوكي كاشيواغي وماكوتو هاسيبي وشينجي اوكازاكي وشينجي كاغاوا وريويتشي مايدا، المدرب: الإيطالي البرتو زاكيروني.

مثل السعودية: وليد عبدالله- عبدالله شهيل وأسامة هوساوي وأسامة المولد وكامل الموسى ومحمد الشلهوب وأحمد عطيف وعبده عطيف (مناف أبوشقير) وتيسير الجاسم - نايف هزازي (معتز الموسى) وياسر القحطاني، المدرب: السعودي ناصر الجوهر.

وكانت الفرصة الاولى سعودية في الدقيقة الثانية بعد كرة من ركلة حرة حركها محمد الشلهوب الى ياسر القحطاني الذي سددها على يسار المرمى، رد عليه مايدا بكرة من حدود المنطقة سيطر عليها الحارس وليد عبدالله بعد ثوان قليلة.

وافتتحت اليابان التسجيل اثر كرة طويلة خلف المدافعين من ياسوشيتو ايندو ضرب بها اوكازاكي مصيدة التسلل وحضرها لنفسه من فوق الحارس الذي خرج للتصدي له دون نجاح ثم اكملها في المرمى (8).

وضرب اوكازاكي مجددا بعد خمس دقائق، حين اضاف الهدف الثاني بمتابعته كرة من الجهة اليسرى برأسه في الزاوية اليسرى لمرمى وليد عبدالله.

وكاد اوكازاكي يضيف الهدف الثالث بعد دقيقة واحدة من كرة بيسراه، مرت على يمين المرمى.

ولم يرحم المنتخب الياباني منافسه على الاطلاق واستفاد من استسلامه مبكرا ومن تواضع امكاناته الدفاعية، فانطلق يوتو ناغاتومو من الجهة اليسرى ومرر كرة متقنة الى مايدا الذي تابعها براحة تامة من دون مضايقة دفاعية ومستفيدا ايضا من خروج خاطئ للحارس في الشباك (19).

لم يلتقط المنتخب السعودي انفاسه ويهدد مرمى اليابان الا في الدقيقة 27 عبر كرة لتيسير الجاسم، سهلة في متناول الحارس، اتبعها الجاسم نفسه بواحدة قوية بين يدي الحارس ايضا (33).

ودفع الجوهر بمناف ابو شقير بدلا من عبده عطيف في خط الوسط في الدقيقة 28 لإعادة التوازن الى التشكيلة ومواجهة المد الياباني المتواصل.

وتحرك السعوديون في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول، فكانت لهم بعض المحاولات من دون ان ينجحوا في التسجيل ابرزها كرة عالية لعبدالله شهيل (36).

أضاف المنتخب الياباني الهدف الرابع مطلع الشوط الثاني اثر كرة من الجهة اليمنى رفعها ماساهيكو اينوها وجدت مايدا الذي استغل ايضا سوء التغطية الدفاعية وخروجا خاطئا من الحارس وليد عبدالله ووضعها برأسه في الشباك (51).

وكان الايقاع وديا جدا في الدقائق المتبقية مع عجز سعودي عن تهديد مرمى اليابان جديا لتسجيل هدف الشرف على الاقل، لا بل ان الاخيرة هي التي هزت الشباك مجددا بهدف خامس حين تلقى اوكازاكي كرة عند نقطة الجزاء، فاستدار ووضعها في الزاوية اليسرى للمرمى (80).

وكانت للسعودية محاولة شبه يتيمة حين ارسل الشلهوب كرة من ركلة حرة أبعدها الحارس نيشيكاوا (83).

تويتر