مجلة «فوكس» الألمانية:

الولايات المتحدة أو إنجلترا بديلاً لقطر لتنظيم كأس العالم

لحظة إعلان جوزيف بلاتر فوز الدوحة بتنظيم كأس العالم 2022. أرشيفية

كشفت مجلة «فوكس» الألمانية عن اقتراب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر، وإسناده إلى الولايات المتحدة الأميركية أو إنجلترا، على أن يُتخذ القرار نهاية الصيف المقبل.

ونشرت المجلة بنسختها الإلكترونية أن «فيفا» قام بتغيير إجراءات التصويت على الملفات المستضيفة، بحيث يحق لجميع الأعضاء، البالغ عددهم 211 عضواً، التصويت على ملفات الدول الراغبة في استضافة الحدث العالمي الأبرز.

وكان يحق في السابق لـ24 عضواً فقط التصويت أمام اللجنة التنفيذية، ولكن بسبب ضرورة النزاهة في هذه القضية تم تغيير الإجراءات.

وأشار العديد من الأخبار إلى احتمالية سحب استضافة كأس العالم من قطر بسبب تهم الفساد، ووفقاً للأوساط المحيطة فستخسر قطر حق بث ونقل مباريات كأس العالم لعام 2018، وكذلك سحب استضافتها للمونديال بعد أربعة أعوام.

• «فيفا» سيتخذ قراره، وسيعلن عنه نهاية الصيف المقبل، وتحديداً بعد انقضاء مونديال 2018.

ووفقاً للمجلة فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيتخذ قراره، وسيعلن عنه نهاية الصيف المقبل، وتحديداً بعد انقضاء منافسات مونديال 2018 الذي سيقام في روسيا.

واعترف رئيس «الفيفا»، جياني إنفانتينو، خلال الإعلان عن نتائج المجموعات المشاركة في كأس العالم 2018، قائلاً: «مع كامل الأسف هناك ماضٍ سيئ، ويجب أن نتعلم من ذلك والتركيز على القادم».

يذكر أن إنفانتينو، كشف في وقت سابق، خلال حديث لموقع «ذا لوكال» السويسري أن «اتحادات دولية قد طالبت فيفا بإعادة النظر في منح تنظيم المونديال إلى قطر، وذلك في إطار المادة 85 من لوائح فيفا، التي تؤكد أن سحب التنظيم ممكن في حالة ظروف غير متوقعة وقوة قاهرة»، وأضاف «حذّرت بعض الدول فيفا من مخاطر تهدد أمن وسلامة الجماهير واللاعبين في بلد يعد قاعدة للإرهاب»، مشيراً إلى «أن هذه الدول هددت بمقاطعة البطولة إذا لم تتم الاستجابة لطلبها».

وأكد إنفانتينو في معرض رده على مدى إمكانية خضوع «فيفا» أمام هذه المطالب، أن «آليات فيفا القانونية ولوائحها الداخلية قد تحدثت عن هذه المشكلة بكل شفافية، إلا أننا لابد أن نصبر حتى يتم عقد الاجتماع القادم لفيفا»، موضحاً أن «نقل الاستضافة من دولة قد تم اختيارها لتنظيم المونديال إلى دولة أخرى، لا يعتبر أمراً غير مسبوق، فقد تم اختيار المكسيك بدلاً من كولومبيا لتنظيم المونديال».

وسبق أن حذّر تقرير سري، نشرته «بي.بي.سي»، الشركات التي تعمل في بناء منشآت كأس العالم 2022، المقرر عقدها في قطر، مشيراً إلى أنه من الممكن سحب تنظيم المونديال بأي لحظة.

كما أبدى مسؤول باتحاد القدم الإنجليزي، في أكتوبر الماضي، ثقته بأن بلاده ستحتضن مونديال كأس العالم 2022، الذي من المفترض أن يقام في قطر، بعدما زادت الاتهامات تجاه الدوحة بأنها حصلت على الأصوات بطريقة مشبوهة، إضافة إلى الأزمة السياسية التي تعيشها حالياً.

تويتر