تغييرات كبيرة في تشكيل «الأخضر» قبل لقاء أوروغواي

صحيفة: أعضاء اتحاد الكرة السعودي يهددون بتقديم استقالاتهم بسبب «عزت»

المنتخب السعودي خسر 5 - صفر أمام روسيا في افتتاح مونديال 2018. رويترز

تعيش الكرة السعودية حالة من القلق قبل 48 ساعة من مواجهة أورغواي، التي ستقام يوم بعد غدٍ، في الجولة الثانية من المجموعة الأولى لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

سواريز يحتفل بمباراته الـ100 أمام السعودية

ستكون مواجهة السعودية ضد أوروغواي المقررة يوم بعد غدٍ في الجولة الثانية، هي المباراة الـ100 لمهاجم منتخب أوروغواي ونادي برشلونة لكرة القدم لويس سواريز.

وظهر سواريز للمرة الأولى في مباراة ودية ضد كولومبيا، ثم شارك في كأس العالم 2010، حيث وصل منتخب أوروغواي إلى الدور نصف النهائي من البطولة، ليحتل المركز الرابع. وواصل مهاجم برشلونة توهجه مع منتخب بلاده في عام 2011، حينما فاز بكأس أميركا الشمالية، ليكون بذلك أول لقب دولي له، وتم اختياره كأفضل لاعب في البطولة.

فقد هدد عدد من أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم بتقديم استقالاتهم من مجلس إدارة الاتحاد الذي يرأسه عادل عزت، حسب ما أوردته صحيفة الرياضية السعودية وعدد آخر من الصحف، احتجاجاً على تصريحات رئيس الاتحاد، التي وجه فيها انتقادات وصفت بغير الموفقة للاعبين في المنتخب السعودي بأسمائهم، عقب الخسارة من روسيا بخمسة أهداف دون رد في افتتاح المونديال.

وقالت الصحيفة إن «أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم بصدد عقد اجتماع بعد مباراة السعودية مع أوروغواي، لمناقشة ما وصفه الأعضاء بالسلبيات والتجاوزات التي دأب رئيس اتحاد الكرة على ممارستها».

وانتقد «عزت» في ظهور إعلامي له على قناة العربية، خسارة المنتخب السعودي للمباراة الافتتاحية أمام روسيا، إذ حمل مسؤولية الأهداف الخمسة التي تعرض لها منتخب بلاده إلى كل من الحارس عبدالله المعيوف والمدافع عمر هوساوي، إضافة إلى المهاجم محمد السهلاوي، وتوعد بمعاقبة هذا الثلاثي بسبب أدائهم في مباراة روسيا.

وفي الاتجاه نفسه شن وكيل المدرب السابق للمنتخب السعودي والحالي لأستراليا، بيرت فان مارفيك، مينو رايولا، هجوماً عنيفاً ضد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت، بسبب رحيل المدرب الهولندي عن تدريب الأخضر.

وقال رايولا في تصريحات لقناة العربية: «عادل عزت هو من تسبب في رحيل مارفيك بعد أن استخدم أسلوباً غير سار مع المدرب الذي ساعد في تأهل المنتخب السعودي إلى المونديال».

مضيفاً: «يبدو أن عادل عزت أراد أن يتعاقد مع مدرب آخر غير مارفيك حتى يفعل ما يطلبه منه، هو يريد أن يعمل الجميع تحت أمره، وهذا ما لا يمكن أن يقبله مارفيك».

وأكمل: «عادل عزت طلب من مارفيك تسليم جوازه ومنعه من السفر حتى لو تعرض أحد من أفراد أسرته للمرض فلن يسمح له بأن يذهب لزيارته».

ورفع مدرب «الأخضر» الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي درجة تحضيراته للمواجهة المرتقبة أمام المنتخب الأوروغواي سعياً لتحقيق نتيجة إيجابية تعيد الفريق إلى أجواء المونديال.

ويعتزم المدرب إجراء تعديلات كبيرة على تشكيلة المنتخب الوطني التي لعبت ضد روسيا، حيث سيتولى محمد العويس حراسة مرمى السعودية أمام أوروغواي بديلاً لزميله عبدالله المعيوف الذي تعرض لانتقادات كبيرة بعد اللقاء الأول.

وستطول التغييرات كذلك الظهير الأيمن محمد البريك وقلبي الدفاع أسامة هوساوي وعمر هوساوي والمهاجم محمد السهلاوي.

وكان لاعبو المنتخب السعودي قد تعاهدوا أمام إدارة الاتحاد والجهاز الفني والإداري بالظهور بالمستوى المطلوب من خلال المواجهة المقبلة في المونديال، ونسيان الخسارة الماضية أمام روسيا.

وخضع اللاعبون لتدريبات لياقية أول من أمس على ملعب زينيت في روسيا، ثم قام المدرب بتقسيم اللاعبين إلى مجموعتين للتدريب على بعض الجمل الخططية التي سيتم انتاجها خلال المباراة.

وأكد نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، نواف التمياط، أن الاتحاد السعودي بالتعاون مع الجهازين الفني والإداري للمنتخب عملوا في الأيام الماضية على تهيئة اللاعبين نفسياً ومعنوياً عقب الخسارة من روسيا.

وقال في تصريحات صحافية: «تم مناقشة ما حدث في لقاء روسيا، إذ سمح المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي للاعبين خلال اجتماع معهم للحديث عن المباراة الافتتاحية لمعرفة الأسباب من وجهة نظرهم، والتي كانت وراء هذا التراجع، والجميع شعر بالأسف لما حدث، ونحن لا نريد أن نتحدث كثيراً عن الماضي، وعلينا أن نتطلع لما هو أهم، والذي يتعلق بمباراتنا أمام أوروغواي».

ودافع التمياط عن عادل عزت، مؤكداً أن الحديث الذي أدلى به رئيس اتحاد الكرة تم استقطاع جزء منه والاكتفاء بالإشارة إلى معاقبة ثلاثة لاعبين فقط.

وقال: «مثلما نمتدح اللاعبين وقت الانتصارات يجب أن يتحملوا مسؤولياتهم وقت الهزائم».

تويتر