كأس «الوثبة ستاليونز» في مضمار تولوز اليوم - الإمارات اليوم

ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول

كأس «الوثبة ستاليونز» في مضمار تولوز اليوم

قمة مرتقبة في سباقات الخيول العربية بفرنسا. من المصدر

تتوجه الأنظار، عصر اليوم، إلى مضمار تولوز الفرنسي العريق، حيث ينطلق سباق كأس «الوثبة ستاليونز»، ضمن فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام زايد والاحتفاء بمرور 100 عام على مولده، وبشعار «عالم واحد ست قارات أبوظبي العاصمة».

16

ألف يورو قيمة جوائز سباق كأس «الوثبة ستاليونز» لمسافة 1600 متر.

ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستاليونز، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف تشجيع صغار الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة، التي باتت لها قاعدة عريضة واهتمام كبير في أوروبا.

ويبلغ إجمالي الجوائز المالية لكأس «الوثبة ستاليونز» 16 ألف يورو، ويمتد السباق لمسافة 1600 متر، للمهرات العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات فقط، وتشارك فيه 12 مهرة تتصدرها «العزيزة» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية.

ويشرف على «العزيزة»، المنحدرة من نسل «منجز» والفرس «قصيلة ثابت»، المدرب الفرنسي فرانسوا روهات، ويقودها الفارس فرانسوا زافير بيرترا، ولم تشارك من قبل في السباقات.

ويمثل خيول ياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، المهرة «باسيل» المنحدرة من نسل «منجز» والفرس «أسرار»، ويشرف عليها المدرب توماس ديمولتي، ويقودها الفارس فالنتين سيجوي، ولم تسبق لها المشاركة في السباقات.

ويتزامن السباق مع إقامة سباقين للخيول العربية، أبرزها سباق بري نورنيز لمسافة 1600 متر، البالغة جائزته المالية 16 ألف يورو، ويشارك فيه 12 مهراً يتقدمها «أوفيسر» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني.

ولم يشارك «أوفيسر»، البالغ من العمر ثلاث سنوات، والمنحدر من نسل «منجز» والفرس «فينتج ليدي» من قبل في السباقات، ويشرف عليه المدرب جي بي ديرو، ويقوده الفارس هوجو جورنياك.

والممثل الثاني لخيول الإمارات هو المهر «دريان» لياس لإدارة سباقات الخيل، ويشرف عليه دي غوليمين، ويقوده الكساندر غافلان، ولم يشارك «ابن مهاب» والفرس «هبوب» من قبل في السباقات.

والممثل الثالث لخيول الإمارات هو المهر «إياس» أيضاً لياس لإدارة سباقات الخيل، ويشرف عليه أي كليمنت، وبقيادة غوليوم ترولي دو بريفا، ولم يشارك «إياس» المنحدر من نسل «سراب» والفرس «فنار» من قبل في السباقات.

وخصص الشوط الثالث «بري هيبدرومو دو تولوز» للخيول العربية في سن أربع سنوات فقط، لمسافة 2000 متر، وبإجمالي جوائز تبلغ 16 ألف يورو، وتشارك فيه 10 خيول من أبرزها «نو آند نو الموري» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وكان «نو آند نو الموري»، المنحدر من نسل «نظام» والفرس «نو داوت الموري»، قد خاض أربعة مشاركات حل خلالها في المركز الثاني مرتين، أبرزها في سباق قوائم في روما لمسافة 2000 متر، وفي مونت مارسان لمسافة 1400 متر.

ويعد المهر «نو آند نو الموري»، البالغ من العمر أربع سنوات، بإشراف دايمين فاتريجانت، وبقيادة روبرتو كارلوس مونتنيجرو، من أقوى المرشحين لإحراز اللقب.

طباعة