25 حكماً و3 سيارات لإنجاح عمل «الحكم الفيديو»

علي حمد يوضح كيفية عمل تقنية «الحكم الفيديو». من المصدر

أكد عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام، محمد عبيد اليماحي، أنه تم تجهيز 25 حكماً، لتنفيذ تقنية الحكم الفيديو المساعد، التي سيتم تطبيقها رسمياً في جميع مباريات دوري الخليج العربي، اعتباراً من الجولة 19، التي ستقام يومي 16 و17 مارس المقبل، على أن تطبق في الدور ربع النهائي لكأس الخليج العربي، اعتباراً من بداية الشهر المقبل، فيما أكد عضو لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المشرف على مشروع تطبيق الحكم الفيديو المساعد، علي حمد، أن لديهم حالياً ثلاث سيارات نقل خاصة بمشروع الحكم الفيديو.

وقال علي حمد، لـ«الإمارات اليوم»: «لدينا حالياً ثلاث سيارات نقل خاصة بمشروع الحكم الفيديو، ويمكن رفع العدد إلى ست سيارات، والشركة المنفذة على أتم الاستعداد لتوفيرها».

وكشف علي حمد عن أن هناك نظاماً إلكترونياً خاصاً بالاختبارات الخاصة بالحكام، الذين سيطبقون تقنية الفيديو.

وبشأن وجود كاميرات خاصة بمشروع الحكم الفيديو تقوم ببث المباريات، أوضح «ليست لدينا كاميرات بث خاصة بالمباريات، ونعتمد على سيارات البث الرئيسة الخاصة بنقل المباريات، لكننا في مشروع الحكم الفيديو المساعد نقوم باختيار الزاويا الخاصة باللقطات، أثناء المباريات».

وأضاف «من الأمور المساعدة في هذا المشروع توفير غرفة فيديو مركزية، قادرة على استقبال جميع اللقطات، وإعادة اللقطات التي يتم اختيارها إلى الحكم لغرض المراجعة في منطقة المراجعة الخاصة بالحكم، وهناك أيضاً حاجة إلى اتصال عالي الجودة، بين حكم الفيديو المساعد وحكم الساحة».

وشدد علي حمد على أن الحكم الفيديو هو وحده من يقوم بتحديد الحالات، التي تجب مراجعتها، وليست أي جهة أخرى.

وتابع «فريق عمل الحكم الفيديو يتكون من خمسة أشخاص، هم: الحكم الفيديو، ومساعد الحكم الفيديو، إضافة إلى مشغل من قبل الشركة المنفذة للمشروع ومراقب، فضلاً عن مدير عمليات، يتم تعيينه من قبل الشركة المنفذة للمشروع».

طباعة