اليماحي: «تقنية الفيديو» استُخدمت في نهائي الكأس ولم تتدخل في اللعب

محمد عبيد اليماحي: ما تم خلال نهائي كأس الخليج العربي بالنسبة لتجربة تقنية الفيديو عبارة عن عرض للطريقة الخاصة بهذه التقنية.

أكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، نائب رئيس لجنة الحكام، محمد عبيد اليماحي، أنه ليس هناك نية في الوقت الحالي لتطبيق تقنية الفيديو في مباريات دوري الخليج العربي، مشيراً إلى أن ما حدث في مباراة الأهلي والشباب، أول من أمس، في نهائي كأس الخليج العربي، يعد فقط مجرد عرض لتجرية الأجهزة الخاصة بهذه التقينه، قامت به لجنة دوري المحترفين من خلال شركة متخصصة، وأكد أن طاقم تحكيم المباراة، بقيادة الحكم الدولي حمد علي يوسف، أدار المباراة بشكل جيد، ولم يكن يعلم بتجربة هذه التقنية.

وقال اليماحي لـ«الإمارات اليوم»: «ليس هناك أي توجه من قبل لجنة الحكام لتطبيق تقنية الفيديو في الدوري، وما يحدث حالياً مجرد تجارب فقط، لكننا نتمنى في ذات الوقت أن تكون لجنة الحكام سباقة في تطبيق تقنية الفيديو في المباريات، لأن تطبيق هذه التقنية يحتاج إلى مزيد من الدراسة، خصوصاً أن دولاً عالمية كبيرة تقوم بعلمية تجربة فقط لهذه التقنية». وتابع: «ما تم خلال المباراة بالنسبة لتجربة تقنية الفيديو كان عبارة عن عرض للطريقة الخاصة بهذه التقنية، بحضور كل من مدير إدارة الحكام أحمد يعقوب، وعضو لجنة الحكام إبراهيم العماش، والمدير الفني للجنة الحكام ستيف بينت، والحكمين الدوليين السابقين علي حمد وخالد الدوخي، وقد كانت طريقة العرض سهلة وسلسة، وليس بها أي تعقيدات».

وأضاف اليماحي: «في تقديري أن طاقم تحكيم المباراة، بقيادة الحكم الدولي حمد علي يوسف، قاد نهائي كأس الخليج العربي بصورة جيدة، وبمستوى راقٍ».

من جانب آخر، أكد اليماحي أن قضاة الملاعب استعدوا للمباريات الخمسة المتبقية بدوري الخليج العربي لكرة القدم بمعسكر ناجح، أقامته لجنة الحكام بمشاركة نخبة من المحاضرين، مشيراً إلى أن لجنته استغلت توقف مباريات الدوري في الفترة الماضية، بتجهيز الحكام بشكل جيد، مؤكداً جاهزية الحكام لإدارة المباريات المقبلة في الدوري، بدءاً من الجولة 22، دون أخطاء تحكيمية مؤثرة.

من جانبها، أكدت لجنة دوري المحترفين أنها قامت بتجربة تقنية «الحكام المساعدين عبر الفيديو»، في مباراة نهائي كأس الخليج العربي، بعيداً عن التدخل في مجرى المباراة من الناحية التحكيمية على مدار شوطيها.

وكانت لجنة دوري المحترفين قد وجهت الدعوة لاتحاد الكرة لحضور التجربة، من خلال فريق متخصص من إدارة الحكام يشرف على الجوانب الفنية، في حين تم توفير جميع الإمكانات والخدمات اللوجستية من قبل لجنة دوري المحترفين، بالتعاون مع شركة «لايف للإنتاج»، الناقل الرسمي للمسابقات التي تنظمها اللجنة.

تويتر