«فخر أبوظبي» إلى دور المجموعات الآسيوي

ضربات الجزيرة تعاقب السد وتشافي

لاعبو الجزيرة يحتفلون بالفوز على السد. تصوير: إريك أرازاس

تأهل الجزيرة لدور المجموعات لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعد تغلبه على السد القطري 5 - 4 بضربات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2 - 2 في مباراة الملحق الآسيوي، أمس، على استاد محمد بن زايد بالعاصمة أبوظبي.

انتهى الشوط الأول من الوقت الأصلي بالتعادل 1 - 1، وبدأ السد بالتسجيل عن طريق حمزة الصنهاجي «22»، وتعادل كينوين جونز للجزيرة «45»، وفي الشوط الثاني أضاف علي مبخوت الهدف الثاني للجزيرة «65»، وتعادل حمزة الصنهاجي أيضاً للسد «88»، وفي ضربات الجزاء سجل للجزيرة كل من علي مبخوت وفارس جمعة وسلطان الشامسي وبارك جونج وعبدالله موسى، وأخفق كل من سالم راشد وتياغو نيفيز، وسجل للسد كل من حسن الهيدوس وبيدرو ونذير بالحاج وعبدالكريم حسن، وأخفق كل من تشافي ومرتضي خنجي وحمزة الصنهاجي، وبهذا الفوز ينضم الجزيرة إلى فرق المجموعة الثالثة في دور المجموعات التي تضم فرق الهلال السعودي وباختاكور الأوزباكي وتراكتورز الإيراني وتبدأ منافساتها يوم 24 فبراير الجاري.

جمهور كبير ساند الجزيرة

ساند الجزيرة جمهور كبير قدر بنحو 13 ألفاً و340 متفرجاً، شجعوا الفريق بحماس شديد، خصوصاً في الشوط الثاني، وحمل الجمهور أعلام الدولة ونادي الجزيرة، ووجد المدير الفني لفريق الشعب الحالي والجزيرة الأسبق الإيطالي والتر زينغا، والمدير الفني لفريق بني ياس الإسباني في المدرجات لمشاهدة المباراة.

بدأ الشوط الأول بهجوم متبادل ونشاط ملحوظ من الجزيرة لمدة خمس دقائق، حاول فيها الوصول لمرمى السد عن طريق الكرات العرضية من الجهة اليمنى التي شغلها خالد سبيل، وبعد سبع دقائق فقط خسرالجزيرة تبديلاً مبكراً بخروج الظهير الأيسر سعيد حزام للإصابة ونزول سالم راشد.

ولم يلجأ السد للدفاع كما كان متوقعاً وهاجم بقوة وسدد نذير بالحاج وعبدالكريم حسن كرتين خطيرتين من خارج المنطقة، تصدى لهما الدفاع على التوالي، ثم انفرد حمزة الصنهاجي بعلي خصيف بعد فاصل من المراوغة لدفاع الجزيرة واحداً تلو الآخر، لكن الأخير نجح في إنقاذ هدف مؤكد بتصديه للكرة.

ومن خطأ قاتل لخالد سبيل، استغل حمزة الصنهاجي تمريرة هدية من الأخير، عندما أراد إرجاع الكرة للخلف، واستقبلها حمزة وانفرد بخصيف ووضع الكرة سهلة على يساره، مسجلاً هدف السد الأول. حاول الجزيرة الهجوم من جديد لإدراك التعادل، لكن دون خطورة حقيقية على المرمى بسبب قلة الكثافة العددية داخل المنطقة، وأسفر هجوم الجزيرة المكثف عن هدف التعادل عن طريق التريندادي كينوين جونز، عندما تلقى عرضية إثر ضربة ركنية من نيفيز، وحولها برأسه على يسار الحارس سعد الشيب، لينجح الجزيرة في الخروج متعادلاً بعد نهاية الشوط الأول.

في الشوط الثاني بدأ الجزيرة مهاجماً وتراجع السد للخلف، معتمداً على الهجمات المرتدة والتي نجح دفاع الجزيرة بقيادة المتألق فارس جمعة في التصدي لها، ولم تشكل هجمات الجزيرة تهديداً حقيقياً لمرمى سعد الشيب، بسبب الإصرار على الاختراق من العمق.

وبمرور الوقت تحسن الأداء الهجومي للجزيرة، وأسفر الهجوم المستمر عن الهدف الثاني، عن طريق علي مبخوت من ضربة حرة مباشرة، سددها بمهارة عالية على يمين الحارس.

وأضاع أنخيل لافيتا فرصة محققة للجزيرة، بعد تلقيه كرة سهلة على حدود المنطقة وهو خال من الرقابة وسدد بعيدة تماماً عن المرمى «80»، وعلى عكس سير اللعب، أخطأ عبدالله موسى تقدير كرة طولية على حدود منطقة الجزاء ووصلت الكرة إلى حمزة الصنهاجي، الذي سدد كرة قوية على يسار خصيف، مسجلاً هدف التعادل للسد «88».

واحتسب الحكم رافشان إيرماتوف ضربة جزاء للسد «91»، لكن خصيف نجح بمهارة عالية في إنقاذ ضربة الجزاء، واحتفظ لفريقه بالتعادل ليلجأ الفريقان للوقت الإضافي.

وفي الوقت الإضافي، كان الجزيرة الأكثر هجوماً ووصولاً لمرمى السد، ولجأ الأخير للهجمات المرتدة، ولم تسفر هجمات الفريقين عن شيء، ليحتكم الفريقان لضربات الجزاء التي حسمها الجزيرة.

تويتر