الإماراتية علياء تسعى للتأهل إلى لندن من المغرب

علياء محمد سعيد تعسكر في مرتفعات إثيوبيا. من المصدر

تستعد لاعبتانا علياء محمد سعيد وإلهام بيتي للمشاركة في بطولة الرباط الدولية المقرر إقامتها في مدينة الرباط المغربية يوم 27 الجاري، في إطار سعيهما للتأهل الى دورة الألعاب الأولمبية الـ30 في «لندن 2012»، حيث تشارك إلهام بيتي في مسابقة 1500 متر جري كتجربة ثانية لها للتأهل الى الأولمبياد.

يذكر أن رقم التأهل الى الأولمبياد في سباق 1500 متر سيدات هو 4.8.90 دقائق، وقد سبق للعداءة إلهام بيتي ان سجلت 4.11.29 دقائق في بداية هذا العام في مدينة برشلونة بإسبانيا، أي بفارق ثلاث ثوان عن رقم التأهل.

كما تشارك القاطرة البشرية علياء محمد سعيد في سباق 5000 متر جري أملاً أيضاً في التأهل، علماً بأن رقم التأهل للفئة الأولى هو 15.20 دقيقة وللفئة الثانية 15.30 دقيقة في حين سبق لها أن سجلت في برشلونه 15.31 دقيقة، أي أنها تبتعد عن رقم التأهل بفارق ثانية واحدة فقط.

وستصل اللاعبتان الى الرباط 23 الجاري لمشاركة العديد من العداءات العالميات، إذ يمكنهن أن يفرضن على السباقات إيقاعاً سريعاً تتحقق معه آمالنا وآمال لاعبتينا في التأهل، خصوصاً قبل موعد إسدال الستار عن المنافسات التي تمنح التأهل للأولمبياد وهو شهر يوليو المقبل.

ويتوقع أن تحتدم المنافسات وتبلغ ذروتها بسبب كوكبة النجمات اللاتي سيشاركن في البطولة وفي مقدمتهن لاعبتنا علياء محمد سعيد واللاعبة المغربية مريم بلحوج، وكان قد سبق للاعبتين أن شاركتا معاً في نهائي بطولة العالم أخيراً في اسطنبول في مارس الماضي.

وفي هذا الصدد يغادر عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لألعاب القوى رئيس اتحاد الإمارات المستشار أحمد الكمالي بعد غد السبت متوجهاً الى العاصمة الإثيوبية للوقوف على آخر الاستعدادات الخاصة باللاعبتين قبيل مغادرتهما الى مدينة الرباط المغربية.

وأعد اتحاد ألعاب القوى خطة طموحة للاعبتين تستمر حتى نهاية شهر يوليو وتتضمن مجموعة من المشاركات القوية بدءاً من بطولة الرباط الحالية ومرورا ببطولة باريس في الفترة من السابع حتى 11 من يونيو المقبل، وبولندا خلال الفترة من 14 حتى19 يونيو، وفي كل من ألمانيا وبريطانيا خلال الفترة من 23 حتى 27 يونيو، كما ينتظر الاتحاد موافقة المنظمين في لقاء موناكو الدولي «دايموندليج» خاتمة نخبة السباقات قبيل الألعاب الأولمبية صيف هذا العلم.

يذكر أن كلاً من علياء محمد سعيد وإلهام بيتي تخضعان حالياً لبرنامج تدريبي مكثف في مرتفعات إثيوبيا، حيث تتدرب اللاعبة إلهام مع بزونش بطلة العالم والمصنفة الأولى حالياً على صعيد سباق 1500 متر للسيدات في حين تتدرب لاعبتنا علياء محمد سعيد مع اللاعبة ديفا ديبابا صاحبة ذهبية 5000 متر جري وبطلة العالم الحالية، وقد تم التنسيق الكامل مع الاتحاد الإثيوبي لألعاب القوى للاستفادة من التدريب الجماعي مع المنتخب الإثيوبي والاستفادة الكاملة من خبرات العداءات الإثيوبيات.

من جانب آخر، يغادر لاعبنا محمد عبدالله عباس نجم الوثب الثلاثي يوم 19 مايو الجاري ومعه اللاعب سالم البلوشي وبمعية مدربهما البلغاري توبازوف الى العاصمة البلغارية صوفيا، للمشاركة في ثلاث بطولات هناك خلال الفترة من 20 من مايو الجاري حتى السادس من يونيو المقبل.

يذكر أن رقم التأهل للأولمبياد في الوثب الثلاثي هو 16.85 متراً، وكان محمد عباس قد حقق أخيرا 16.80 مترا ولديه من الإمكانات التي يستطيع بها تحقيق رقم التأهل إذا ما حالفه التوفيق وتخلص من السنتيمترات الخمسة التي تبعده عن لندن.

أما بخصوص لاعبنا علي عبيد شيروك فإنه يسابق الزمن كي يلحق بقطار التأهل الى الأولمبياد قبل أن يمضي وقد بدأ يستعيد قواه وعافيته بعد أن تماثل للشفاء من الإصابة التي منعته من التدريب طوال الأشهر الستة الماضية، وبطبيعة الحال أثرت في مستواه وهو يتدرب حاليا بإشراف المدرب الجامايكي جيري، وسيشارك في عدد من اللقاءات الدولية المؤهلة لتحقيق الرقم الذي يسعى اليه وهو على صعيد المستوى الأول 49.60 ثانية، وعلى المستوى الثاني 49.89 ثانية.

طباعة