أكّد أن الحكم عبدالكريم تغاضى عن «ضربة» لمصلحة الوحدة

محمد عمر: هدف الأهلي الثـاني من ركلة جزاء غير صحيحة

الحكم محمد عبدالكريم يطرد مدرب الأهلي ديفيد أوليري من الملعب. تصوير: إريك أرازاس

كشف الحكم الدولي السابق محمد عمر عن أخطاء تحكيمية شهدتها مباراة الوحدة والأهلي المؤجلة من الجولة التاسعة لدوري المحترفين بكرة القدم والتي انتهت لمصلحة الفرسان الحمر خارج قواعدهم 2/،1 مؤكداً وجود ثلاث حالات تستحق المراجعة تتقدمها ضربة الجزاء التي سجل منها الأهلي هدف الفوز.

وكان الحكم الدولي محمد عبدالكريم قد احتسب ركلة جزاء لمصلحة الأهلي سجل منها هدفه الثاني في المباراة بواسطة محترفه البرازيلي أندريه بنغا، الأمر الذي أثار حفيظة جمهور الوحدة واللاعبين الذين اعترضوا بشدة على قرار الحكم.

عبدالكـريم: راضٍ عن قراراتي.. ولم أظلم أحداً

 

قال الحكم الدولي محمد عبدالكريم، في تصريحات صحافية، إن المساعد محمد عبدالله أعطاني إشارة أن اللعبة لا تستحق احتساب ضربة جزاء، وعلى الفور قمت بالعدول عن القرار، وألغيت اللعبة رغم علمي أن لاعبي الوحدة والجهاز الفني سيعترضون بشدة، لكنني راض عن القرار، لأنني طبقت القانون الذي يسمح لي بالعدول عن أي قرار، طالما أن اللعب لم يستأنف. من جهته، رفض الحكم المساعد محمد عبدالله الحديث أو التعليق على الإشارة التي أعطاها للحكم بإلغاء ضربة الجزاء الوحداوية. وكان طاقم التحكيم رفض الامتثال لرغبة أفراد الأمن بالانتظار داخل غرف تبديل الملابس الخاصة بهم حتى ينصرف الجماهير، وأصر محمد عبدالكريم على الخروج قائلا إنه راض عن أدائه في المباراة ومقتنع أن قراراته سليمة ولم يظلم أحداً.

وقال محمد عمر لـ«الإمارات اليوم» إن «ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم عبدالكريم للأهلي غير صحيحة لعدم وجود عرقلة للمهاجم اسماعيل الحمادي من لاعب الوحدة عبدالرحيم جمعة تستدعي احتساب الركلة التي استفاد منها بنغا، وأحرز منها هدف الفوز في الدقيقة 89».

وحلل محمد عمر قرار الحكم عبدالكريم في الحالة التي سبقت ذلك باحتسابه ركلة جزاء للوحدة ثم تراجع عنها بإشارة من مساعده، وقال «الحالة لم ترتق لركلة جزاء، وقد تردد الحكم في احتسابها قبل أن يعود للتشاور مع مساعده ويقرر إلغاءها، وأرى أنه لو تم تنفيذ الركلة فإنه لا يحق للحكم التراجع عنها بأي حال من الاحوال، وفي تقديري انه كان يجب على الحكم المساعد عدم تأييد الحكم في قراره باحتساب ركلة جزاء منذ البداية، لأنه تراجع في ما بعد عن قراره في آخر لحظة وأيد حكم الساحة في آخر لحظة».

وأضاف «لكن علينا ألا نغفل ركلة جزاء صحيحة لمصلحة الوحدة تغاضى عنها الحكم، على الرغم من اعتراضات لاعبي الفريق، فالعنابي كان محقاً بالحصول على الركلة لأن لاعب الاهلي لامس الكرة داخل المنطقة».

واستغل الأهلي الأخطاء التحكيمية محققاً فوزاً ثميناً رفع رصيده إلى 21 نقطة، ووضعه في المركز الثالث على سلم ترتيب الدوري.

الزعيم والعميد

وبخصوص الحالات التحكيمية التي صاحبت مباراة العين والنصر في الجولة 13 لدوري المحترفين لكرة القدم، التي انتهت لمصلحة النصر بهدفين مقابل هدف والتي قادها الحكم الدولي محمد عبدالله البلوشي، أكد محمد عمر ان ركلة الجزاء التي احتسبت لمصلحة العين وسجل منها هدفه الوحيد في المباراة بواسطة لاعبه المحترف البرازيلي الياس كانت صحيحة، مؤكدا ان الحكم كان موفقا في قراره.

وبشأن هدف العين الذي ألغاه الحكم اشار محمد عمر الى أنه شاهد هذه الحالة مرات عدة، مؤكدا أنها من الحالات التحكيمية الصعبة، والتي تختلف حولها وجهات النظر.

ويعد الحكمان الدوليان محمد عبدالكريم ومحمد عبدالله حسن البلوشي من ابرز الحكام في الساحة، كونهما قادا العديد من المباريات الصعبة في الدوري المحلي، فضلا عن ان عبدالكريم أدار مباريات دولية عدة، كونه ضمن حكام النخبة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

طباعة