تهلك: غياب الإسرائيلية بير أفضل لها وللبطولة والجمهور

الروسية سافينا ودعت البطولة مبكراً على يد الفرنسية رازانو. تصوير: ساتيش كومار

كشفت اللجنة المنظمة لبطولة دبي المفتوحة لتنس السيدات عن السبب الحقيقي حول عدم منح التأشيرة للاعبة الإسرائيلية شاهار بير للمنافسة على لقب الدورة من خلال بيان صحافي أصدرته أمس.

وقال مدير البطولة صلاح تهلك لوسائل الإعلام: «تتمتع البطولة بسجل حافل، وتعتبر من داعمي دوري الاتحاد الدولي لتنس السيدات وهي تحترم الأحكام والأنظمة الخاصة بالدوري كما تحترم اللاعبة شاهار بير باعتبارها لاعبة محترفة وتتفهم خيبة أملها بعدم المشاركة.. ولكن لايزال الشعور السائد في المنطقة مفعما بالغضب، وحضور اللاعبة من شأنه أن يؤثر في الجمهور الذي تابع التغطية التلفزيونية للهجوم الأخير على غزة، كما ان بير نفسها شهدت احتجاجات ضدها في دورة نيوزيلندا قبل بضعة اسابيع، وقد أثارت تلك الاعتبارات قلقاً على سلامة اللاعبة وأن حضورها قد يجذب احتجاجات مشابهة آخذين بعين الاعتبار الشعور الشعبي وما قد يؤدي إلى مقاطعة البطولة كلياً من قبل المحتجين».

وتابع تهلك: «لسنا ممن يرغب بتسييس الرياضة ولكن يجب علينا أن نراعي الأحداث التي شهدتها المنطقة وأن لا نضع اللاعبين في موقف حرج أو نعرضهم للخطر وكذلك لمشجعي هذه الرياضة وهم من جنسيات مختلفة يعيشون في دولة الإمارات».

سقوط النجمات
وفجرت الفرنسية فيرجيني رازانو غير المصنفة ثانية مفاجآت البطولة بفوزها المثير على المصنفة الثانية عالمياً الروسية دينارا سافينا وأقصتها من الدور الثاني للبطولة، وحسمت رازانو المباراة بفوز صريح 6/4 و6/2 لتخطف كل الأضواء في اليوم الثالث لمباريات البطولة وتحجز بطاقة التأهل لدور الـ16 عن جدارة، ولحقت دينارا سافينا بقطار المودعات مع مواطنتها المصنفة السابعة سفيتلانا كوزنتسوفا التي خرجت من الدور نفسه بخسارتها المفاجئة أمام مواطنتها إيلينا فيسنينا 6/1 و4/6 و4/.6

وفي المقابل لم تجد الأميركية فينوس ويليامز أدنى صعوبة في تخطي العقبة الأولى في البطولة وتغلبت المصنفة السادسة عالمياً على الروسية انستاسيا بافليوتشينكوفا وهزمتها 6/صفر و6/.1 وتأهلت فينوس لملاقاة الفرنسية اليزي كورني المصنفة العاشرة في الدور الرابع وكانت اليزي تغلبت على الألمانية جوليا شيرفيت بسهولة تامة 6/1 و6/،2 وفي المجموعة نفسها عانت الروسية آنا ايفانوفيتش المصنفة الرابعة عالميا قبل أن تتغلب على مواطنتها اليزا كليبانوفا 7/5 و6/،4 وواصلت الصينية جي زينغ المصنفة 13 مشوارها بنجاح وتأهلت عقب فوزها على الاسترالية سامنثا ستوشور 3/6 و7/5 و7/5 بعد مباراة ماراثونية عصيبة تفوقت فيها الصينية بفضل اللياقة البدنية العالية والصبر، وعلى الدرب نفسه سارت الاسبانية انابيل ميدينا غاريغويس وتغلبت على الأوكرانية الونا بوندارينكو 6/2 و7/.5 وانسحبت البولندية اورزولا رادوانسكا أمام الفرنسية كاميلا بين في المجموعة الثالثة بعدما تقدمت في الأولى 7/6 وخسرت الثانية 5/6 وتقدمت بين في الثالثة 2/صفر ولم تستطع اوزرولا استكمال المباراة لتتأهل بين وتكمل مسلسل نجاح الفرنسيات في اليوم الثالث للبطولة وسوف تلعب في ثمن النهائي أمام ايفانوفيتش.

تألق الفرنسيات
وفي المجموعة الثانية لم تجد المصنفة الثالثة على العالم الصربية يلينا يانكوفيتش أدنى صعوبة في تخطي المباراة الأولى بفوزها الصريح على الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6/2 و6/،3 وتلتقي يانكوفيتش في ثمن النهائي مع الاستونية كايا كانيبي التي تأهلت بدورها بعد فوزها على الهندية سونيا ميرزا 7/5 و6/.2

وتواصل نجاح الفرنسيات بفوز ثمين للمصنفة الحادية عشرة عالميا ماريون بارتولي على الإيطالية فرانشيسكا شيافوني 7/6 و3/6 و6/،3 وستكون بارتولي على موعد مع مباراة أصعب في ثمن النهائي عندما تلتقي المصنفة الخامسة الروسية فيرا زفوناريفا التي صعدت بفوزها على مواطنتها فيرا دوشيفينا بسهولة تامة 6/صفر و6/.3

وتغلبت السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا على البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا 7/6 و6/4 لتصعد سيبولكوفا لملاقاة الروسية إيلينا فيسنينا قاهرة كوزينتسوفا.

وتفوقت السلوفاكية دانييلا هانتوشوفا على اليابانية إيلي مورايتا 7/6 و6/2 وسوف تلاقي في ثمن النهائي الفرنسية روزانو قاهرة سافينا.

غياب متوقع للماتادور نادال عن البطولة
تحيط الشكوك حول إمكانية مشاركة المصنف الأول عالمياً رافايل نادال في بطولة دبي المفتوحة للتنس للرجال التي تقام خلال الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري.

وتعرض نادال للإصابة التي قد تحرمه من المشاركة في البطولة التي تحظى بمشاركة نخبة من أفضل النجوم في مقدمتهم المصنفون الستة الأوائل على العالم.

ولم يدل أي مسؤول باللجنة المنظمة للبطولة بتصريحات حول موقف نادال من المشاركة في البطولة من عدمه وإن كانت هناك حالة من القلق تراود المنظمين خوفاً من غياب المصنف الأول عالمياً.

تصريحات  

فينوس: أعرف دبي عن ظهر قلب
قالت النجمة الأميركية فينوس ويليامز المصنفة السادسة على العالم أنها «تحفظ دبي وأماكنها عن ظهر قلب وتستطيع التنقل فيها بلا عناء حيث تعد زيارتها هي المرة الرابعة للمشاركة في بطولة دبي المفتوحة للتنس».

وعبرت فينوس عن سعادتها بفوزها السهل أمس على الروسية انستاسيا بافليوتشينكوفا وتأهلها للدور ثمن النهائي للبطولة وقالت: «استمتعت باللعب وأنهيت المباراة باكراً وهذا هو مصدر سعادتي خصوصاً أن المنافسة تتمتع بمستوى طيب ولهذا السبب أنا سعيدة بالأداء أكثر من النتيجة».

وعلقت فينوس على القواعد الجديدة لنظام فحص المنشطات بأنها تحتاج لمزيد من الوقت ليعتاد اللاعبون على النظام الجديد.

سافينا: إنه يوم سيئ
عبرت الروسية دينارا سافينا المصنفة الثانية عالميا عن حزنها لخسارتها المفاجئة أمام الفرنسية فيرجيني رازانو ووداعها المبكر للبطولة من أول مباراة وقالت عقب نهاية المباراة: «إنه يوم سيئ، لقد تدربيت جيداً قبل المباراة، وأعتقد أن وصولي للمباراة النهائية لبطولة استراليا المفتوحة كان له دور في التأثير في أدائي هنا، إذ كنت جاهزة وتدربت بشكل جيد طوال الأسبوع الماضي لكن التوفيق لم يحالفني وهذه هي الرياضة فالخسارة فيها واردة لكنني بالطبع حزينة بسبب الوداع المبكر».

وتابعت: «لقد بذلت قصارى جهدي في المباراة وبجدية تامة واحترمت المنافسة وخضت المباراة كونها مباراة بطولة ولكن الفوز كان من نصيب الفرنسية التي تستحق التهنئة».

رازانو: مستوى سافينا أدهشني
أعربت الفرنسية فيرجيني رازانو عن سعادتها بفوزها المدوي على الروسية دينارا سافينا المصنفة الثانية عالمياً. وقالت: «لعبت بشكل جيد وسبق أن لعبت كثيرا أمام نجمات كبيرات ولكنني اندهشت من المستوى الذي كانت عليه سافينا ولم تظهر بالصورة نفسها المعتادة». وتابعت رازانو: «لعبت بأسلوبي الخاص وركزت على طريقتي دون الاهتمام بما تفعله دينارا وكان التركيز عاليا في الهجوم والضربات القوية التي منحتني التفوق على المصنفة الثانية عالميا وأشعر أنني كنت في أفضل حالاتي».

وعبرت عن سعادتها بتألق زميلاتها وخصوصاً اليز التي تعد أصغر لاعبة فرنسية تشارك في البطولة وفازت على الألمانية جوليا شيرفت.

 
طباعة