سوسييداد يتأهب لموقعة الريال

برشلونة يدشن العام الجديد من بوابة إسبانيول

ميسي يعود إلى هواية تسجيل الأهداف بعد عطلة الميلاد. إي.بي.إي

تعود عجلة الدوري الاسباني لكرة القدم الى الدوران، بعد توقف دام أسبوعين بسبب عطلة الاعياد، إذ يأمل برشلونة الذي يحلق في الصدارة تعزيز مركزه الاول عندما يستقبل جاره اللدود اسبانيول بعد غدٍ في المرحلة الثامنة عشرة. وعلى الرغم ان ديربي كاتالونيا له طعم مميز، لكن شتان بين مستوى الفريقين هذا الموسم، إذ حقق برشلونة ‬16 فوزاً من أصل ‬17 مباراة، ويبتعد بفارق تسع نقاط عن اتلتيكو مدريد اقرب مطارديه و‬16 نقطة عن غريمه التاريخي ريال مدريد الثالث، فيما يقبع اسبانيول في المركز الثامن عشر المهدد بالهبوط، وهو لم يذق طعم الفوز سوى ثلاث مرات هذا الموسم.

ورغم ذلك، يعيش اسبانيول فترة من التوازن بعد تعيين المدرب المكسيكي خافيير اغويري في نوفمبر الماضي حتى نهاية الموسم الجاري، خلفاً للارجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو المقال من منصبه. وحقق اسبانيول تحت اشراف اغويري، مدرب اوساسونا واتلتيكو مدريد وريال سرقسطة سابقا، ثلاثة تعادلات، أحدها على ارض ريال مدريد (‬2/‬2) وفوزا واحدا على ديبورتيفو لاكورونيا متذيل الترتيب.

وتصب الترشيحات لمصلحة برشلونة الباحث عن استعادة اللقب من ريال مدريد، خصوصاً أنه يضم في صفوفه الاسطورة الارجنتينية ليونيل ميسي صاحب ‬91 هدفا في عام ‬2012 (رقم قياسي). وحصل «بلاوغرانا» على دفعة معنوية هائلة، بعد عودة مدربه تيتو فيلانوفا الاربعاء للاشراف على التمارين، وذلك للمرة الاولى منذ خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم في الغدة اللعابية. وقال ميسي عن عودة فيلانوفا: «يعيش تيتو معنا (في برشلونة)، وأتمنى له من كل قلبي ان تتحسن صحته. خارج العمل، أطلب الصحة دوما، وهذا اهم شيء». وغاب عن تمرين برشلونة الاخير حارس مرماه الدولي فيكتور فالديس، بسبب الإصابة.

وستتركز الأنظار على مباراة ريال مدريد وضيفه ريال سوسييداد الأحد، لمعرفة هوية حارس مرمى الفريق الملكي، بعد استبعاد مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو قائد الفريق ومنتخب اسبانيا ايكر كاسياس عن المباراة الاخيرة ضد ملقة (‬2/‬3)، واشراك البديل انطونيو ادان. وقلل نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو من أهمية جلوس كاسياس على مقاعد البدلاء، فاعتبر انه «علينا احترام قرارات المدرب لأن الكلمة الاولى تبقى له».

وقال رونالدو الذي يتنافس مع غريميه في برشلونة الارجنتيني ليونيل ميسي والاسباني اندريس انييستا، في مؤتمر صحافي: «أحب أن أفوز بها، لكن في حال لم يتحقق هذا الامر فالحياة تستمر. لا بأس بذلك». وعاد لاعبو ريال الى التمارين في اليوم الاول من السنة الجديدة، باستثناء الظهير البرتغالي فابيو كوينتراو، ما قد يدفع مواطنه مورينيو الى توقيع غرامة كبيرة عليه. واصيب كوينتراو في مباراة اسبانيول، وغاب عن مواجهة ملقة الاخيرة، كما تكررت حوادث عدم انضباطه سلوكياً، وذلك بعد ايقافه أربع مباريات لاهانته الحكم بيريز لاسا في مباراة خيتافي ضمن المرحلة الثانية.

وذكرت صحيفة أس أن مورينيو قرر فتح تحقيق مع كوينتراو، بسبب وصوله متأخراً ساعة كاملة عن مران للفريق هذا الأسبوع، متحججاً بازدحام مروري تسبب فيه حادث سيارة. وأضافت الصحيفة أن مورينيو لن يتردد في قبول أي عرض للتخلي عن اللاعب الذي كلف النادي ‬30 مليون يورو في صيف ‬2011، خلال فترة الانتقالات الشتوية التي تنتهي الشهر الجاري.

ويلتقي اتلتيكو مدريد ريال مايوركا، وملقة مع ديبورتيفو، وتفتتح المرحلة اليوم بلقاء ريال سرقسطة مع ريال بيتيس، ويلعب السبت ليفانتي مع اتلتيك بلباو، وغرناطة مع فالنسيا، واشبيلية مع اوساسونا، والاحد سلتا فيغو مع بلد الوليد، والاثنين رايو فايكانو مع خيتافي.

طباعة