بن همام: أتمــنى مشـاركة كــل العرب في تنظيم مونديال 2022

بن همام: الطموح أمر مشروع. رويترز

قال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام، إنه يتمنى مشاركة كل العرب في تنظيم نهائيات كأس العالم 2022 التي فازت بلاده قطر الشهر الماضي بحق استضافتها.

وقال بن همام للصحافيين، اول من أمس، على هامش كأس اسيا المقامة في قطر «كنت شخصيا أرى أن تنظيم كأس العالم أكبر من امكاناتنا وطموحنا لكن كان هناك أشخاص غيري آمنوا بالملف والفضل ينسب لهم، وفي النهاية على قدر أهل العزم تأتي العزائم».

وأضاف «أتمنى أن يشارك جميع العرب في التنظيم وان يكون لهم بصماتهم الخاصة فكأس العالم 2022 هي كأس عربية والوقت مازال باكرا للحديث عن استضافة بلدان مجاورة للمباريات، فمثلاً لا أحد يعلم حتى الآن في أي مدن ستقام مباريات كأس العالم 2014».

وعن الحديث حول إمكانية إقامة كأس العالم في الشتاء بدلاً من فصل الصيف في قطر قال بن همام «لا يستطيع أحد الانفراد باتخاذ مثل هذا القرار. لا يمكن تخطي الأندية والاتحادات المحلية والقارية في هذا الموضوع وقد يلحق نقل المباريات إلى فصل الشتاء ضرراً كبيراً بالعديد من الأندية حول العالم، لذا تجب مناقشة هذا الموضوع على أعلى المستويات».

وقدمت قطر ملفاً يتضمن إمكانية تنظيم كأس العالم في ملاعب مكيفة الهواء للتغلب على درجات الحرارة العالية التي تصل إلى 50 درجة مئوية في فصل الصيف هناك، وأبدى كثيرون ترحيبهم بنقل البطولة إلى الشتاء منهم رئيس «الفيفا» سيب بلاتر، لكن بعض المسؤولين اعترضوا على ذلك بداعي أنه من الصعب تغيير مواعيد بطولات الدوري في اوروبا.

وقال بن همام «هذا الأمر يجب أن يمر عبر القنوات المختصة، والحديث في هذا الموضوع من منطلق شخصي وفردي هو تخبط في القرارات ونحن في قطر لا يعنينا هذا الطرح ولسنا أصحاب هذه الفكرة».

وتحدث بن همام في المقابل عن سبب اختلاف موعد كأس اسيا من بطولة إلى أخرى وقال «اختلاف الطقس بين شرق آسيا وغربها كان السبب وراء توقيتها الحالي».

الترشح لرئاسة «فيفا»

ألمح محمد بن همام مرة اخرى إلى انه قد يرشح نفسه لرئاسة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) ضد سيب بلاتر الرئيس الحالي.

وواصل القطري بن همام ـ الذي بدأ للتو فترة رئاسة رابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ـ تجنب الإجابة على اسئلة بشأن خوض الانتخابات امام بلاتر في يونيو المقبل وبدلاً من ذلك فضل التلميح.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن بن همام رداً على سؤال بشأن خوض الانتخابات على رئاسة الفيفا قوله «نعم الفكرة تهمني».

واضاف «الطموح أمر مشروع واذا اعتقد المرء انه يستطيع ان يكون اضافة الى المؤسسة لم لا؟».

وتابع قائلا «عمري 62 عاما وأعمل في ادارة كرة القدم منذ 40 عاماً. وتعلمت شيئاً من الرياضة وهي ان المنافسة أمر صحي للمؤسسات بغض النظر عن النتيجة والانتخابات هي نوع من التنافس».

وفي وقت سابق من شهر يناير الجاري ابتسم بن همام وهز كتفيه عندما سئل ما اذا كان سيخوض الانتخابات امام بلاتر وبينهما خلافات في بعض القضايا.

وسيخوض بلاتر الانتخابات على فترة رئاسة رابعة للاتحاد الدولي وجاء الى الدوحة في وقت سابق هذا الشهر ليرى خصمه الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون يخسر مقعده في اللجنة التنفيذية بالفيفا لمصلحة الأمير علي الأردني.

وتلقى بلاتر الذي يعد على نطاق واسع المرشح الوحيد للمنصب، دفعة بتعيين ديفيد تشونغ، وهو حليف اخر له، رئيساً لاتحاد الاوقيانوس لكرة القدم يوم السبت الماضي.

طباعة