النائب العام اليمني: استقلال القضاء يمثل الركيزة الأساسية للعدالة

أكد النائب العام اليمني، علي أحمد الأعوش، أن استقلال القضاء في أي دولة يعتبر صمام أمان حقيقياً لأي مجتمع، ويمثل الركيزة الأساسية للعدالة، وأن أي إخلال بالمؤسسات القضائية واستقلالها هو السبب الحقيقي لانهيار الدولة والمجتمع وأخلاقه وقيمه.

وقال الأعوش في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، عقب اختتام أعمال المؤتمر الأول للعدالة في مدينة مراكش بالمملكة المغربية، الذي استمر ثلاثة أيام، أن «الجمهورية اليمنية، ممثلة في سلطتها الشرعية، برئاسة الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، استطاعت الحفاظ على مؤسسات العدالة، وصون كرامة القضاء، رغم كل المخاطر والتحديات التي تعيشها بلادنا».

وأضاف أن «استقلال القضاء في اليمن، خصوصاً في المناطق المحررة، التي تشرف عليها السلطة الشرعية، مكفول بنصوص دستورية وقانونية، ما جعله من أوائل البلدان العربية التي كفلت استقلال السلطة القضائية، قضائياً ومالياً وإدارياً، تجسيداً لمبدأ الفصل بين السلطات».

وعبّر الأعوش عن شكره لوزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء، ولرئاسة النيابة العامة في المملكة المغربية، على التنظيم والإعداد الجيد لفعاليات المؤتمر، الذي يهدف مستقبلاً إلى تبادل الخبرات والتجارب والزيارات بين الدول المشاركة، والاطلاع على تجاربها في مجال القضاء.

 

تويتر