الانقلاب تسبب في فقدان 16 مليون يمني الرعاية الصحية

باعوم (وسط) خلال حضوره الدورة الـ49 لمجلس وزراء الصحة العرب.. وإلى يمينه أبوالغيط. سبأنت

قال وزير الصحة العامة والسكان اليمني، ناصر باعوم، إن «16 مليون شخص يفتقرون إلى خدمات الرعاية الصحية في اليمن، وأكثر من مليون ونصف المليون طفل ما دون الخامسة يعانون سوء التغذية، وأكثر من 50% من المرافق الصحية مغلقة أو تعمل بشكل جزئي، وأكثر من 17 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي».

جاء ذلك في كلمة اليمن، التي ألقاها باعوم خلال الدورة الـ49 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة وزير الصحة الأردني محمود الشياب، خلفاً لباعوم، وبحضور أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، ومشاركة وزراء الصحة في الدول العربية.

وتناقش الدورة بنوداً عدة، منها تقديم الدعم الصحي لليمن.

وناشد وزير الصحة المجلس للوقوف أمام متطلبات القطاع الصحي في اليمن، وتلبية احتياجاته، شاكراً كل الدول التي قدمت الدعم خلال الفترة الماضية ــ على رأسها السعودية والإمارات ــ على ما تبذله في سبيل تلبية الاحتياجات للقطاع الصحي.

ودعا مجلس وزراء الصحة العرب الدول الأعضاء إلى توفير الخدمات الصحية والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لدعم القطاع الصحي في اليمن بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

ووافق المجلس في ختام أعماله على تقديم دعم عاجل لوزارة الصحة اليمنية بقيمة 100 ألف دولار أميركي، لتوفير الاحتياجات العاجلة المطلوبة من الأدوية والمستلزمات الطبية في أقرب وقت ممكن.

 

تويتر