سعيد حارب أطلق ضربة بداية الجولة الرابعة في «مونديال الشطرنج»

إكسبو.. في عيد ميلاده الـ31.. بطل العالم النرويجي كارلسن يكتفي بالتعادل مع نيبومنياتشي

صورة

أطلق أمين عام مجلس دبي الرياضي، سعيد حارب، أول من أمس، ضربة بداية الجولة الرابعة في بطولة العالم الفردية للشطرنج، المقامة حالياً في «إكسبو 2020 دبي»، وتجمع حامل اللقب النرويجي، ماغنوس كارلسن، ومتحديه الروسي، إيان نيبومنياتشي.

وأسفرت الجولة الرابعة لبطولة العالم، التي تزامنت مع ذكرى عيد الميلاد الـ31 لبطل العالم النرويجي، ماغنوس كارلسن، عن تعادل رابع على التوالي، في أسرع مواجهة بينهما في بطولة دبي، استغرقت ساعتين ونصف الساعة فقط، ليرفع كل من اللاعبين رصيدهما إلى النقطتين.

وتستمر بطولة العالم الفردية للشطرنج، التي انطلقت الجمعة الماضية، حتى 16 ديسمبر الجاري، وتُقام على 14 جولة ويبلغ مجموع جوائزها المالية مليوني يورو.

وحاول نيبومنياتشي في الجولة الرابعة، مفاجأة كارلسن باعتماد طريقة البلغاري «بيتروف» المدرب واللاعب المحترف السابق في الشطرنج لعامي 2002 و2017، حين فاز البلغاري بالأسلوب الهجومي ذاته، بالعديد من البطولات المفتوحة حول العالم، التي ترتكز على البساطة في مفتاح التنفيذ المثالي لحركة أحجار الرقعة في خطوط مثبتة ومختبرة تتيح السيطرة على المباراة.

وبدا واضحاً من بداية المباراة، أن الروسي إيان نيبومنياتشي، كان عازماً على الأقل في المرحلة الأولى، اختبار نظام دفاعي هادئ وبشكل غير معتاد، إلا أن سرعان ما تبددت آماله، بعدما باشر بطل العالم كارلسن باعتماد الأسلوب ذاته، ما فتح الباب لتبادل اللاعبين السيطرة على أحجار الآخر، وقادهما في نهاية المطاف بالخروج متعادلين في تكرار لسيناريو الجولات الثلاث الماضية، وإضافة نصف نقطة لرصيدهما، واستمرارية حالة التعادل في الإجمالي برصيد النقطتين.

وأعرب بطل العالم كارلسن، عن عدم رضاه في استمرار التعادل، وقال في تصريحات صحافية: «سبق أن تعرضت للضغوط ذاتها عامي 2016 و2018، بالبقاء في حالة التعادل لفترة طويلة، خصوصاً أن احتمالية الوقوع في الخطأ واردة بنسبة كبيرة كما هي الحال اليوم، إذ يجب عليك أن تضغط أحياناً على المنافس، وتفاجئ خصمك في أوقات تكون مواتية لك ووضعك آمن على الرقعة».

وأوضح: «كنت بالفعل متعطشاً لانتزاع الفوز، وأخذت الوقت الكافي لإيجاد محاولة تمكنني من تحقيق ذلك، إلا أن الأمور لم تسر كذلك، وأعتقد أنها نتيجة طبيعية بخروج الجولة الرابعة بالتعادل، لكوني أواجه منافساً صعباً يطمح إلى لقب بطل العالم».

طباعة