الفن يقول كلمته في احتفاء «إكسبو دبي» بالمرأة

رسائل إلى الفتيات.. من رامي مالك وشاعرة سودانية وأمها

صورة

سجل الفن والإبداع حضوراً لافتاً خلال احتفاء «إكسبو 2020 دبي» باليوم العالمي للمرأة، والذي حفل ببرنامج متنوّع من الحوارات والفعاليات التي وجهت رسائل داعمة وقصائد إلى المرأة.

وقدم «إكسبو 2020 دبي»، ضمن احتفالاته باليوم العالمي للمرأة، فعاليات محفزة، ونقاشات ملهمة لنساء العالم تحرر طاقاتهن الإيجابية من الخوف، لمواصلة النجاح، والتغلب على التحديات بالتعاون مع الرجال، وعلقت عبارة «عندما تزدهر المرأة يزدهر المجتمع» في أذهان حضور الفعاليات لتتحول إلى عمل جماعي نحو تمكين المرأة في مختلف المجالات.

وشهدت ساحة الوصل، القلب النابض لـ«إكسبو 2020 دبي»، الليلة قبل الماضية، احتفالية تسلط الضوء على إنجازات استثنائية للنساء في جميع أنحاء العالم.

وقدمت خلال الاحتفالية فقرات متنوّعة شملت عروض أداء، ورقصات على ألحان المؤلف الموسيقي توماس روسيل، وأداء لجوقة كينغدوم العريقة التي تضم مغنين ومؤدين منفردين من مختلف أنحاء المملكة المتحدة.

وأدت الشاعرة السودانية - الأميركية إيمي محمود، قصيدة من وحي الحدث جنباً إلى جنب مع والدتها.

بينما رأى الممثل الأميركي - المصري الأصل، رامي مالك، أن الصعوبة تكمن في حالة الإنكار لكون العقبات التي تقف في طريق تحقيق المساواة بين المرأة والرجل هي من صنع الرجل، ويتوجب علينا إزالة تلك العقبات.

واختار مالك إلقاء قصيدة بعنوان «أيام جديدة» لماندي وارين، كونها تتحدث عن الاعتراف بألم التجربة أثناء التطلع إلى الأمام نحو الفرص والإمكانات التي يمكن أن يحملها المستقبل.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يُقام هذا العام تحت شعار «كسر التحيّز»، ومن خلال منصة شاملة، استضاف «إكسبو دبي» بالتعاون مع «كارتييه» منتدى تحدثت خلاله الفنانتان يارا شهيدي وهند صبري، والممثل إدغار راميريز حول كيفية تخطي المرأة للصورة النمطية في الثقافة العامة، سواء في التلفزيون والأفلام، أو المجلات، أو على وسائل التواصل الاجتماعي.

تعهّد

أطلق «إكسبو 2020 دبي»، أول من أمس، تعهداً بالمساهمة في القضاء على التمييز ضد المرأة، والسعي لتحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين.

وفي ندوة نظمها جناح المرأة بالتعاون مع «كارتييه»، وشهدت حضوراً كبيراً بمركز دبي للمعارض في احتفال «إكسبو 2020» باليوم العالمي للمرأة، دشّن الحدث التعهد، فيما وقّع عليه عدد كبير من الشركاء والمشاركين.

ونصّ التعهد على أن يلتزم الموقعون بصنع زخم للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ومكافحة الصور النمطية التي تعيق التقدم. وينص التعهد أيضاً، الذي يلتزم به «إكسبو 2020» وبقية الموقعين من الشركاء والمشاركين: «لنعمل على القضاء على التمييز، وجعل هذا العالم مكاناً أفضل، وأكثر عدلاً، وأمناً يمكن للمرأة فيه أن تحيا بكرامة واحترام».

إلهام قياديات المستقبل

شهد منتدى «كسر التحيز» قراءة عدد من الرسائل الموجهة إلى فتيات من مواليد عام 2022 من قِبل مشاهير مشاركين وهم نادين لبكي، وإدغار راميريز، وجولي جاييت، وظافر العابدين.

وتهدف الرسائل إلى إلهام قياديات المستقبل وتشجيعهن على أخذ مكانتهن اللائقة في المجتمع، وتحقيق ما يسعين إليه في عالمٍ متساوٍ.

طباعة