جناح كرواتيا يستعرض أعمال المخترعين الأوائل ببلاده

عقول غيّرت البشرية.. تحت الضوء في «إكسبو دبي»

صورة

عبر شاشات ضخمة، يصحب جناح كرواتيا في «إكسبو 2020 دبي»، تاريخ وتطور هذه الدولة، عبر تسليط الضوء على المخترعين الأوائل، والعقول التي أسهمت في تغيير مسار البشرية في الكثير من الابتكارات. كما يعرض أكثر من 1000 قلعة تاريخية، و1000 جزيرة تنتشر على سواحلها التي تقع في البحر الأدرياتيكي.

وتبرز العروض التي يقدمها جناح كرواتيا، الذي يقع في منطقة التنقل، مقاطع فيديو لأهم رموز كرواتيا من العلماء عبر التاريخ، ومن بينهم «نيكولا تسلا»، الذي له إسهامات تدرس في عدد من الكليات الأوروبية، وأسهم في إنشاء أول «مقسم هاتفي» في مدينة بوادبست بالمجر، وسافر إلى نيويورك وله العديد من الابتكارات، من أبرزها استخدام التيار الكهربائي المتردد في محطات الطاقة الكهرومائية.

وتعرف مدينة «شبينيك» بأنها المدنية الأولى في العالم التي تضاء شوارعها بنظام طاقة كهربائية متعدد الأقطاب ويعمل بالتيار الكهربائي المتردد.

كما يضيء الجناح على «إيفان ميشتروفيتش»، وهو أشهر نحات كرواتي وأحد أعظم الفنانين في العالم، ونحت على الحجر والبرونز والخشب، بينما يعد «فلاهو بوكوفاتس» أحد أشهر الرساميين الكروات.

ويسلط الجناح الضوء على إسهام ابتكارات «فاوست فرانسيتش» الذي أسهم في اختراع مظلة القفز (الباراشوت) وجربها خلال عام 1617، قبل أن تتطور للشكل الحديث على مراحل بعد ذلك، وعرفت عنه اهتماماته المتعددة في المعاجم والفلسفة والتكنولوجيا. كما يسلط الضوء على أول مخترع للقلم الذي يطلق عليه «قلم الحبر» وغيرهم من العلماء والمخترعين.

ويوفر الجناح لزواره الكثير من المعلومات عن المدن والجزر التي تتضمنها كرواتيا، ومن بينها القلاع التاريخية بأشكالها التي تتداخل مع الطبيعة وتكسوها النباتات الخضراء من مختلف جوانبها، مع سرد أبرز المعلومات عن تاريخ كرواتيا والقلاع التي ترمز لها، إضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة للجبال والشواطئ وأبرز الرقصات والكرنفالات التقليدية.

• 1000 قلعة تاريخية، و1000 جزيرة تنتشر على سواحل كرواتيا التي تقع في البحر الأدرياتيكي.

• «فاوست فرانسيتش».. أسهم في اختراع «الباراشوت» وجربه خلال عام 1617، قبل أن يتطور للشكل الحديث.

• «نيكولا تسلا»: شارك في إنشاء أول «مقسم هاتفي» في «بوادبست» بالمجر، وله العديد من الابتكارات.

 

طباعة