أجواء احتفالية مبهجة تتغنّى بالتسامح في المعرض العالمي

«إكسبو دبي» يوقد شموع المحبة.. من أجل الإنسانية

صورة

أضاء «إكسبو 2020 دبي» شموعاً جديدة للمحبة والتسامح والتعايش بين البشر جميعاً، من خلال فعاليات عدة تحتفي بمناسبة أعياد الميلاد، من بينها «صلاة من أجل الإنسانية»، علاوة على أصوات مبدعة من الشرق والغرب تتغنّى على وقع الموسيقى بكل قيم السلام والاحترام.

واستضافت منصّة اليوبيل في موقع الحدث الدولي فعالية «الصلاة من أجل الإنسانية»، التي شملت تقديم أداء لترانيم الميلاد، وغيرها من الفقرات المميزة، التي نظمها جناح الكرسي الرسولي في «إكسبو 2020»، إذ أتيح للضيوف المشاركة في الاحتفال بليلة عيد الميلاد بأسلوب مبهر، عبر إقامة صلاة خاصة من أجل البشرية، التي وفرت فرصة نادرة للتأمل والتفكر، إضافة إلى الاستمتاع بمجموعة خاصة من الترانيم التي أدتها المغنية اللبنانية الحائزة جوائز عدة، تانيا قسيس، وفرقة كورال فستيفال، إضافة إلى فقرات خاصة قدمها ضيوف مميزون.

وشملت فعاليات الاحتفال بليلة عيد الميلاد على منصّة اليوبيل بثاً مباشراً لقداس عيد الميلاد من بيت لحم، ما أضاف مزيداً من الأجواء الفريدة على موقع الحدث الدولي.

ويحتفي جناح الكرسي الرسولي في «إكسبو 2020 دبي» بالتواصل والتفاهم بين الشعوب والمجموعات العرقية والدينية، لإزالة كل الحواجز بين البشر، ويدعو الزوار إلى استكشاف مجموعة من المخطوطات المزخرفة النادرة، والتمتع برؤية واحدة من أشهر الجداريات الفنية في العالم، وهي لوحة «خلق آدم»، التي أبدعها مايكل أنغلو على سقف كنيسة سيستين في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان.

«جوقة لندن»

كما حظي جمهور «إكسبو 2020 دبي»، في ليلة عيد الميلاد، بمجموعة من الفعاليات الموسيقية، تضمنت تقديم عرضين أحدهما لفرقة «جوقة إنجيل مجتمع لندن» ذات الشهرة العالمية، والثاني للفنان الأميركي نايا إيزومي، عازف الغيتار ومغني السول ومؤلف الأغاني الشهير، على منصّة اليوبيل، ومسرح دبي ميلينيوم.

وأضفت فرقة «جوقة مجتمع إنجيل لندن» أجواءً مليئة بالروح الاحتفالية والإيقاع المبهج، عبر ترتيل إنجيل قداس عيد الميلاد، خلال عرضها المدهش الذي قدمته على مسرح دبي ميلينيوم في «إكسبو 2020».

تشكلت الفرقة عام 1982، وأحيت أول حفل لها في عام 1983 في منطقة نوتينغ هيل بلندن. وتتطلع إلى الاحتفال العام المقبل بإكمال 40 عاماً من مسيرتها في مجال الموسيقى. وتتكون الفرقة من مغنيين وموسيقيين متمسكين بتقاليد الكنيسة الإنجيلية والخمسينية في المقام الأول، وهي تعدّ واحدة من أكثر جوقات الإنجيل نجاحاً في الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت الفرقة التي تهدف إلى نشر رسالة التسامح والاحترام إن «(إكسبو 2020 دبي) هو منصّة عالمية رائعة تتيح للفنانين أن يكونوا أمام العديد من الزوّار من مختلف الجنسيات».

من جهته، أمتع الأميركي نايا إيزومي، المشهور بأدائه الموسيقي الحساس، جمهور المعرض، بعرض موسيقي مميز في تنوّعه على مسرح دبي ميلينيوم، وتضمن مقطوعات من موسيقاه العالمية التي تركز على آلة الغيتار، وتمزج بين موسيقى الجاز والبلوز والسول.

وأعرب إيزومي عن شعوره بالحماس إزاء مشاركة موسيقاه في «إكسبو 2020» مع «جمهور جديد في بلد جديد»، متمنياً أن يبث عرضه التفاؤل في نفوس الجماهير ويشغلهم عن توتراتهم.

وينحدر إيزومي من ولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأميركية، ويشتهر بأدائه المليء بالأحاسيس العاطفية، إذ تجذب موسيقاه الملايين للاستماع إليها. وأصدر، أخيراً، أول ألبوم كامل له، ويقيم حالياً في لوس أنجلوس.

«أصوات فنية»

وعاش زوّار «إكسبو 2020 دبي» أمسية جميلة، الليلة قبل الماضية، مع حفلة موسيقية لفرقة «أصوات فنية» الأرمينية، بقيادة عازف الساكسفون الموسيقى والملحن أرتور، الذي أمتع جمهوره بمقطوعات جميلة ومتناغمة.

وتمكن الفنان الأرميني أرتور، المقيم في دبي، والفائز بالجائزة الكبرى في مسابقة الجاز الدولية في بوخارست عام 2009، من إلهاب مشاعر الزوّار بتقديمه لأحدث معزوفاته «ترتيلة جريجوريان»، التي انسجم معها الجمهور بشكل كبير، خصوصاً مع الأداء الاحترافي المبهر الذي قدمه الفنان أثناء عزفه على الساكسفون.

وقدم أرتور، وعلى مدار 15 سنة من العزف، العديد من الحفلات في كبريات المدن العالمية، مثل لندن وموسكو وباريس وغيرها. وكانت بداياته مع فرقة «أصوات فنية» في عام 2005، التي لاقت كثيراً من النجاح في مدة زمنية قصيرة، إذ ظهرت الفرقة عام 2005، في البرنامج التعليمي «جنود المستقبل» في يريفان، مع عازفي موسيقى الجاز غاري كروسبي (على آلة الباس) وأبراهام ويلسون (على آلة البوق)، وذلك بدعوة من المجلس البريطاني لأرمينيا، وقدمت الفرقة حفلين في نادي «أفانغارد فولك» في يريفان.

جزء أساسي

يحرص «إكسبو 2020 دبي» على جعل الموسيقى جزءاً أساسياً من موسم الاحتفالات، عبر مراسم ممتعة تشتمل على عروض أداء حية على المستويين المحلي والعالمي، في منصّات عدة بمختلف أرجاء موقع الحدث الدولي.

نايا إيزومي: «أتمنى أن يبث عرضي الموسيقي التفاؤل في نفوس جماهير (إكسبو دبي)».

40 عاماً من مسيرتها في مجال الموسيقى تحتفل بها «جوقة لندن» العام المقبل.

طباعة