تجار اعتبروه تحولاً جديداً في سلوك المتعاملين تزامناً مع مهرجان الأضواء

أسواق الذهب تشهد طلباً على السبائك من الأوزان الصغيرة

السبائك تُباع دون ضريبة ولا يطبق عليها نظام المصنعية. أرشيفية

سجلت أسعار الذهب في نهاية الأسبوع الماضي انخفاضات راوحت قيمتها بين درهم و1.5 درهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع السابق عليه، وذلك بحسب مؤشرات الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 217.25 درهماً بانخفاض قدره 1.5 درهم، مقارنة بالأسبوع السابق عليه، فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 22 قيراطاً 204.25 دراهم بتراجع بلغ 1.25 درهم. ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 194.75 درهماً بانخفاض قدره 1.25 درهم، بينما بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 167 درهماً بتراجع بلغ درهماً واحداً.

وكشف مسؤولو منافذ بيع ذهب ومجوهرات لـ«الإمارات اليوم» أن الأسواق شهدت أخيراً نمواً في الطلب على سبائك الذهب من الأوزان الصغيرة، تزامناً مع الاحتفالات بمهرجان الأضواء «ديوالي»، معتبرين الإقبال على السبائك توجهاً جديداً لأنماط الشراء في تلك المناسبة، التي كانت عمليات الشراء فيها تركز على المشغولات الذهبية، يليها العملات.

أوزان صغيرة

من جهته، أكد مدير «محل فاماس للمجوهرات»، تاغي هدايات زاده، أن مهرجان الأضواء أسهم بدعم استمرارية النمو الإيجابي للمبيعات في الأسواق، كون الاحتفال يستمر أياماً.

وأوضح أن معظم مبيعات المشغولات الذهبية تركزت في الطلب على المنتجات من عيار 22 قيراطاً، فيما تركزت هدايا السبائك في الأوزان الصغيرة.

ولفت إلى أن الأسواق شهدت كذلك نمواً في الطلب من قبل السياح لأسواق الدولة خلال الفترة الحالية سواء من المشغولات الذهبية أو من المجوهرات.

توجه جديد

في السياق نفسه، قال مدير «شركة دهكان للمجوهرات»، جاي دهكان، إن الأسواق شهدت نمواً في الطلب على السبائك الذهبية الصغيرة من عيار 24 قيراطاً، إضافة إلى المشغولات المصنعة من عيار 22 قيراطاً، والتي تصدرت معاملات الشراء، نظراً لتفضيل المتعاملين من جنسيات آسيوية شراءها، خصوصاً خلال احتفالات مهرجان الأضواء.

وأوضح أن الطلب على السبائك الذهبية توجه جديد ملحوظ خلال هذه المناسبة، وبنسب أقل العملات، وهو ما يمكن تفسيره بأن معظم المتعاملين أصبحوا يميلون للمنتجات التي تصلح كهدايا ذات قيمة للادخار، أو يمكن إعادة بيعها بأسعار أفضل، وهو ما تحققه السبائك الذهبية مقارنة بالعملات أو المشغولات، لاسيما أن السبائك تباع من دون ضريبة، ولا يطبق عليها نظام المصنعية بشكل مماثل للمشغولات. احتفالات «ديوالي»

قال مدير محل «مجوهرات ديكن»، أشوك بويت، إن احتفالات مهرجان الأضواء «ديوالي»، انعكست إيجاباً على الأسواق، لافتاً إلى أن المناسبة شهدت تحولاً جديداً في أنماط الشراء لدى المتعاملين، خلال العام الجاري، تمثل في ارتفاع الطلب على السبائك الذهبية من الأوزان الصغيرة (24 قيراطاً)، والتي تصلح للادخار.

وأضاف أن الأسواق شهدت أيضاً طلباً على المشغولات الذهبية، لاسيما المصنعة من عيار 22 قيراطاً. وأرجع نمو الطلب على سبائك الذهب إلى تأثيرات جائحة «كوفيدــ19» على سلوك بعض المتعاملين الذين أصبحوا يميلون للمنتجات التي تصلح كهدايا، وفي الوقت نفسه ذات قيمة عالية للادخار، لاسيما مع تسجيل الذهب معدلات ارتفاع كبيرة خلال الجائحة. أسعار الذهب سجلت في نهاية الأسبوع الماضي انخفاضات راوحت قيمتها بين درهم و1.5 درهم للغرام.

طباعة