نصائح لشراء سيارة "كابريو" مستعملة

يعتبر فصل الربيع موسم موديلات الـ"كابريو"، حيث تتميز هذه الموديلات المكشوفة بتصميمها الجذاب، الذي يخطف الأنظار على الطرقات.
 
ومَن لا يمكنه اقتناء سيارة "كابريو" جديدة، يمكنه شراء سيارة مستعملة، مع مراعاة بعض النقاط المهمة، خصوصا في ما يتعلق بالسقف.
 
وأوضح فينسينزو لوكا من الهيئة الألمانية للفحص الفني، أنه يتعين الانتباه إلى أن آلية السقف تعمل بشكل بسيط وسهل بحيث لا يحتاج المرء إلى كثير من الجهد لفتح وإغلاق السقف.
 
كما يجب أن تعمل جميع المفاصل والمفصلات بسهولة، لذا ينصح لوكا بالانتباه لتاريخ الصيانة، إذ إن آليات السقف تتبع جدول صيانة السيارة.
 
عناصر الإحكام
 
وأضاف لوكا أن عناصر الإحكام تعتبر أيضا من نقاط الضعف، والتي يمكن أن تتمزق بسبب المعالجة غير الصحيحة أو وصولها لعمرها الافتراضي، وهو ما قد يؤدي إلى تسرب الماء أو سماع أصوات صفير أثناء القيادة كنتيجة لدخول الهواء.
 
وهنا يوصي لوكا بفحص عناصر الإحكام والوصلات على إطار النافذة والانتباه أثناء اختبار القيادة لأصوات الرياح بالداخل.
 
حلول
 
من جانبه أوضح خبير السيارات الألماني، يورج ديلجه، أن معظم المشاكل لها حلول، حيث يمكن التغلب على البقع والتغيرات اللونية بواسطة مواد التنظيف والعناية المتخصصة، كما يمكن استبدال فرش السقف التالف.
 
مادة السقف
 
ومن النقاط المهمة أيضا المادة المصنوع منها السقف، فالأسقف المصنوعة من القماش والبلاستيك يمكن أن تتضرر بمرور الوقت.
لذا ينصح ديلجه بفحص الأسقف بعد مرور نحو 10 سنوات، لاسيما مع الأسقف القماشية. وقد يصل عمر السقف إلى 20 عاما ويبقى في حالة جيدة من خلال الحفاظ عليه وتعرضه لكمية أقل من الأشعة فوق البنفسجية.
وعادة ما تختلف حالة السيارة، التي تقف في المرآب، عن حالة السيارة، التي تقف في الخارج، وذلك بسبب تأثير أشعة الشمس على المواد، حيث تصبح المواد البلاستيكية هشة ومتضررة، خصوصا إذا كانت السيارة تتعرض لعمليات الغسل بشكل متكرر.

تسرب
 
وأشار لوكا إلى أن الأمر لا يخلو أبدا من مواضع تسرب بنسبة 100%، فهناك موضع تسرب يسمح بدخول طفيف للماء، فالسيارة في نهاية المطاف بها غطاء كبير يمكن من خلاله دخول الماء أو يتسلل على طول الأعمدة إلى الداخل مكونا الصدأ بصاج الأرضية.
وعلى عكس السيارات المغلقة يحدث هذا من الداخل إلى الخارج؛ لذا ينصح لوكا بالتأكد من رفع سجاد السيارة والنظر إلى الأرضية؛ لأن الصدأ فيه يكون أكثر من
الموديلات المغلقة.
 
الأبواب والمقاعد
 
ومن العناصر، التي ينبغي التحقق منها أيضا، الأبواب. وهنا ينصح خبير السيارات الألماني هارتموت آدم، بالتحقق من إمكانية فتح وغلق الأبواب بسهولة وسهولة حركة السقف في كليهما، وذلك بغض النظر عما إذا كان السقف آليا أم يدويا.
ومن المهم أيضا التحقق من حالة المقاعد ومادة صنع لوحة العدادات؛ نظرا لأن هذه العناصر تتعرض لأشعة الشمس كثيرا كنتيجة طبيعية للتصميم المكشوف.
 
طباعة