تنافس «الملف الأميركي» المشترك على حصد الأصوات في موسكو

المغرب تنتظر تحقيق «حلم 2026» غداً

صورة

بدأ ممثلو ملف المغرب والملف المشترك لأميركا والمكسيك وكندا، المتنافسين على طلب استضافة كأس العالم 2026 لكرة القدم، في استغلال الساعات الأخيرة من أجل ضمان الأصوات التي سترجح كفة أحد الجانبين، وذلك في العاصمة الروسية موسكو.

4

نقاط من أصل خمس حصل عليها ملف أميركا والمكسيك وكندا في التقييم الفني.

2.5

نقطة فقط درجة التقييم الفني للملف المغربي، متجاوزاً الحد الأدنى بنصف نقطة.

وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد قرر أول من أمس خلال اجتماعه في موسكو، استمرار الملفين في المنافسة على احتضان المونديال، وسيتم اختيار الملف الفائز منهما خلال اجتماع الجمعية العمومية للفيفا (كونغرس الفيفا) غداً.

وجاء إعلان الفيفا قراره باستمرار الملفين في المنافسة، بعد أن منحت لجنة التقييم الملف المغربي 2.5 نقطة، وذلك في التقييم المعتمد على الجوانب الفنية للملف.

وتجاوز الملف المغربي بذلك الحد الأدنى للتقييم المطلوب، والبالغ نقطتين من إجمالي خمس نقاط، لكنه لايزال يحمل مشكلات تتمثل في بناء الاستادات والنقل وفنادق الإقامة. أمّا ملف أميركا والمكسيك وكندا، المعروف باسم «يونايتد 2026»، فقد حصل على تقييم بأربع نقاط، كما أنه من المرجح أن يحقق ضعف ما يمكن للمغرب تحقيقه من عائدات، نظراً للمبيعات العالية المحتملة للتذاكر وكذلك عائدات الضيافة. وأثار الأمر حالة من الجدل في المغرب، وقال رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم فوزي لقجع، إن هذه الأرقام تفتقد الدقة.

ولا يحق للدولة صاحبة طلب الاستضافة، التصويت لنفسها، وسيصوت 207 اتحادات أعضاء بالفيفا من أجل اختيار مستضيف مونديال 2026، علماً بأنه لا يتوقع مشاركة كوسوفو في التصويت إثر وفاة رئيس الاتحاد أخيراً.

تويتر