22 دولة تتنافس يمثلها 8 أساتذة دوليين و100 أستاذ

بطولة شطرنج دولية في «مردف سيتي سنتر» ويسمح للجمهور بالمشاركة

صورة

ينظم اتحاد الشطرنج، بالتعاون مع مركز أبتاون مردف، أول بطولة في العالم في الشطرنج الخاطف، تقام داخل المراكز التجارية بمشاركة 126 لاعباً من المصنفين العالميين ينتمون إلى 22 دولة.

وتنطلق البطولة الساعة 10 مساء اليوم في مردف سيتي سنتر، ويسمح للجمهور المشاركة في فئة الهواة، فيما تقام وفق النظام السويسري من سبع جولات وبزمن يبلغ ثلاث دقائق مع إضافة ثانيتين لكل نقلة.

أعلن ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده اتحاد الشطرنج، أمس، بمركز أبتاون مردف في دبي، بحضور أمين عام الاتحاد حسين الشامسي، وعضو مجلس الإدارة مهدي عبدالرحيم، ومدير عام أبتاون مردف شهناز حسن.

وقال الشامسي في المؤتمر الصحافي: «ستكون هذه أول بطولة دولية داخل الدولة، وفي العالم أيضاً، تقام داخل المراكز التجارية، اذ نهدف من هذه الخطوة إلى توسيع القاعدة، وتشجيع المقيمين على ممارسة لعبة الشطرنج».

وتابع: «سيكون في مقدمة المشاركين بطل الإمارات والعرب وآسيا سالم عبدالرحمن، إلى جانب سبعة أساتذة مصنفين دولياً ونحو 100 لاعب من الحاصلين على لقب أستاذ وبطولات دولية ومحلية بهدف تثقيف الجماهير التي ستتابع البطولة، وكي يتعرفوا إلى طرق اللعب التي يستخدمها كبار اللاعبين».

وزاد: «منذ أن تولى مجلس إدارة اتحاد الشطرنج مسؤولية إدارة اللعبة وهو يفكر في العديد من الخطط والبرامج التي تضمن توسيع رقعة اللعبة وتسويقها بما يضمن زيادة العوائد المالية للاتحاد، ورأينا أن إقامة البطولة في أحد المراكز التجارية الكبرى في دبي سيكون مسار جذب، خصوصاً أنها ستقام يوم جمعة، ومع تواجد المئات من الزوار داخل مردف، ما يشجع على انتشار اللعبة».

وتم اعتماد البطولة بشكل رسمي من الاتحاد الدولي للعبة، وهو ما شجع الأساتذة الكبار على المشاركة، إذ سيتواجد الأستاذ الدولي الكبير البولندي بارتوز والأستاذ الدولي الكبير الكوبي والتر، الى جانب العديد من الأساتذة الدوليين الكبار من الإمارات أمثال سعيد إسحاق وعثمان موسي ومحمد نعمان.

وكان الاتحاد ينوى إقامة البطولة بـ80 لاعباً، لكن مع تزايد طلبات المشاركة قرر زيادتها الى 126 لاعباً ولاعبة، وكان بالإمكان زيادة هذا العدد لكن ضيق الوقت لم يُسعفه لتلقي كل الطلبات.

من جانبها، قالت شهناز حسن، إن: مركز أبتاون مردف يسعده أن يكون جزءاً من هذه الشراكة مع اتحاد الشطرنج، اذ سنعمل مستقبلاً على تكرار الشراكة مع المزيد من البطولات تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بتشجيع المؤسسات الوطنية والخاصة، لتشجيع الجميع على ممارسة الرياضة.

بطولة منفردة للجماهير

أكد عضو مجلس إدارة اتحاد الشطرنج مهدي عبدالرحيم، أن الاتحاد قرر بالتعاون مع مركز أبتاون مردف، إقامة بطولة منفردة للجماهير سيخصص لها جوائز للفائزين بهدف تحفيزهم على ممارسة اللعبة. ولفت إلى أنه «سيتم تخصيص أربع رقع للشطرنج، بجوار المكان المُخصص لإقامة البطولة، وسيكون بوسع زوار مردف المشاركة في البطولة».

وقال: «اتحاد الشطرنج ينوي تكرار إقامة تلك البطولة في أرجاء المراكز التجارية الموجودة داخل إمارات الدولة، إذ ندرس حالياً إقامة بطولة أخرى عقب عيد الفطر المبارك، ونتمنى أن تُحقق التجربة النجاح الذي نأمله من أجل نشر البطولة».

تويتر