برصيد 7.5 نقاط

الإنجليزي غوين «الأذكى» في دولية دبي للشطرنج

جانب من تتويج الفائزين. من المصدر

توّج الأستاذ الدولي الكبير الإنجليزي غونز غوين بلقب بطولة دبي الدولية للشطرنج في نسختها الـ18، التي اقيمت على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم، بعد تصدره الترتيب الختامي للبطولة برصيد 7.5 نقاط.

وحضر حفل الختام الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة خالد المدفع، وممثل مجلس دبي الرياضي علي المطوع، ورئيس الاتحاد العربي للشطرنج رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة إبراهيم البناي، والمستشار العام لاتحاد الإمارات للشطرنج راشد بن كشيش، ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة أحمد خليفة آل ثاني.

وكانت بطولة دبي الدولية للشطرنج قد أقيمت على مدار تسعة أيام بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 37 دولة مختلفة. وتساوى غونز غوين، في ختام البطولة مع الأرميني فلاديمير أكوبيان، الا أنه نجح في الظفر باللقب بأفضلية كسر التعادل الذتي فصل بينهما ليتوج البطل الانجليزي بثنائية كأس راشد بن حمدان وكأس دبي للشطرنج الخاطف، التي نال لقبها قبل أيام، بينما حل أكوبيان في المركز الثاني.

وتساوى أربعة لاعبين في المركز الثالث، وهم البرازيلي ألكسندر فيير والهندي فيديت سانتوش والإيراني بوريا داريني والكوبي بروزون باتيستا.

وفازت بجائزة أفضل لاعبة في البطولة البلغارية أنتونيتا ستيفانوفا برصيد ست نقاط، تلتها الأوكرانية إينا غابونينكو برصيد خمس نقاط، وجاء سعيد اسحاق كأفضل لاعب إماراتي في البطولة بتحقيقه 4.5 نقاط، ونجيب صالح كأفضل لاعب من نادي دبي برصيد أربع نقاط، ثم علي عبدالعزيز ثانياً بالرصيد نفسه من النقاط، وفاز بأفضل اللاعبين العرب الأستاذ الدولي الكبير باسم أمين. وأكد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أحمد خليفة آل ثاني، أن: «نسخة هذا العام كتبت تاريخاً جديداً اضافته الى سلسلة نجاحاتها السابقة، بزيادة عدد الدول المشاركة التي وصلت الى 37 دولة، وكان أمامنا المزيد من المشاركات، لكننا اعتذرنا عنها بسبب العدد الكبير الذي رغب في المشاركة». وقال في تصريحات صحافية: «أكثر ما أثر في البطولة حقيقة هو انسحاب الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالله، بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها أثناء البطولة، اذ كان النجم الإماراتي مرشحاً فوق العادة للمنافسة على لقب البطولة هذا العام، اذ ابلى اللاعب بشكل جيد خلال الجولات الثلاث الأولى التي شارك فيها، وحقق خلالها انتصارين وتعادلاً، لكن بشكل عام لاعبونا المواطنون قد استفادوا من تلك البطولة بشكل كبير جراء الاحتكاك مع مدارس دولية مختلفة في الشطرنج».

تويتر