أكد أن المشكلة سببها إيقاف «المالية» تحويل 6.5 ملايين درهم

عبدالملك: انتهاء أزمة الكــهرباء والماء لأندية الشمال

ملعب نادي الفجيرة. تصوير: مصطفى قاسمي

أعلن أمين عام الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة إبراهيم عبدالملك، عن انتهاء المشكلة التي تهدد بقطع خدمة المياه والكهرباء عن أندية في الامارات الشمالية، منها أندية عجمان ودبا الحصن والفجيرة، بسبب تراكم الديون عليها وعدم سدادها فواتير الاستهلاك الشهري، معربا عن امله في الا تتكرر هذه الأزمة مجددا التي تسبب فيها عدم قيام وزارة المالية بدفع مبلغ 6.5 ملايين درهم للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء خلال الموازنة المالية للعام الجاري، مؤكدا ان الهيئة لم تكن غافلة عن المشكلة، بل كانت تعمل في صمت من اجل العمل على حلها بصورة جذرية مع الجهات المعنية، خلافا لما اثاره مسؤولون في الأندية اخيراً. وأكد انه تمت أمس مخاطبة جميع الأندية المعنية، وعددها 15 ناديا، بدفع وزارة المالية فواتير استهلاكها الشهري للكهرباء والماء، وموافاة الهيئة بتقرير كامل عن جميع المنشآت الرياضية وغير الرياضية، لافتا الى تشكيل لجنة ثلاثية ضمت وزارة المالية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة والهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، للقيام بإعداد دراسة بشان متطلبات هذه الأندية من الكهرباء والماء ورفعها للجهات المختصة. وأشار الى ان توجيهات سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، في هذا الخصوص ادت الى حل المشكلة.

وقال لـ«الإمارات اليوم»: «الهيئة ليست طرفا في ما حدث من تهديد بقطع الكهرباء عن بعض أندية الامارات الشمالية، لكونها لن تتوانى ابدا في الاتصال بجميع الجهات لدعمها، كونها تقوم بدور اجتماعي كبير». وأضاف «وفقا للمرسوم بقانون رقم 8 السابق فقد كانت الأندية معفية عن دفع رسوم الكهرباء والماء، حالها في ذلك حال مؤسسات النفع العام الاخرى، مثل الاوقاف وغيرها، لكن تم الغاء هذا البند في المرسوم بقانون رقم 7 لعام ،2008 حيث اعترضت اللجنة الفنية حينها والمكونة من عدد من الوزراء على اعفاء هذه الجهات، وكانت الهيئة موجودة في عضوية اللجنة، حيث أعلن وزير الدولة للشؤون المالية عن تخصيص اعتمادات لهذه الأندية بمبلغ ستة ملايين ونصف المليون درهم، حيث تم تحويل هذا المبلغ بالكامل للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، لكن قامت وزارة المالية في ما بعد بايقاف صرف هذا المبلغ خلال موازنة العام الجاري ،2011 ما تسبب في كل هذه المشكلة، وقامت الهيئة بعدة مخاطبات لوزارة المالية في هذا الخصوص، اضافة الى انها تواصلت ايضا مع ديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، حيث اثمر هذا التواصل عن حل المشكلة». يذكر ان تراكم فواتير الاستهلاك الشهري لنادي عجمان بلغ نحو مليون و200 الف درهم، فيما بلغت فواتير نادي دبا الحصن 700 الف درهم، ما ادى الى تهديد الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بقطع الكهرباء والماء عنهما.

وكانت «الإمارات اليوم» أثارت هذه المشكلة ، ثم تفاعلت معها صحف يومية وقناة دبي الرياضية. واعتبر عبدالملك ان بعض الجهات التي لم يسمها كانت تستغل بند الاعفاء من دفع فواتير الكهرباء والماء في أمور تجارية.

تويتر