الشباب والأهلي والجزيرة في مجموعات صعبة في «أبطال آسيا للمحترفين»

جانب من سحب قرعة دوري أبطال آسيا للمحترفين. تصوير: أشرف العمرة

أوقعت قرعة دوري أبطال آسيا في نسختها الاحترافية الأولى لكرة القدم 2009 الفرق الإماراتية المشاركة في مجموعات متفاوتة من حيث القوة، فقد وقع الجوارح بطل الدوري في المجموعة الرابعة مع بونيودكور الاوزبكي، وسيبهان أصفهان الإيراني، والاتفاق السعودي، بينما جاء الأهلي بطل كأس رئيس الدولة في المجموعة الأولى الحديدية مع الهلال السعودي، وباختاكور الأوزبكي، وسابا باتري الإيراني، ووقع الجزيرة وصيف بطل الدوري في المجموعة الثالثة التي ضمت الاستقلال الإيراني، والاتحاد السعودي، وأم صلال القطري، ويلعب الشارقة رابع الدوري في المجموعة الثانية في حال تخطيه الدور التمهيدي من التصفيات أمام ديمبو الهندي، وتضم المجموعة كلا من بيروزي الإيراني، والشباب السعودي، والغرافة القطري.

وضمت مجموعات شرق آسيا اولسان الكوري، ونيوكاسل غيتس الاسترالي، وغوان الصيني، وناغويا غرامبوس الياباني في المجموعة الخامسة، وغامبا اوساكا الياباني حامل اللقب، وسيؤول الكوري، وسيريواجايا الإندونيسي، وشاندونغ لونينغ الصيني في المجموعة السادسة، وشنغهاي شينهوا الصيني، وكاشيما انتيلرز الياباني، وسوون بلووينغز الكوري، والفائز من تصفيات الشرق في المجموعة السابعة، وسنترال كوست مارينرز الاسترالي، وتيانغين تيدا الصيني، وكاوازاكي فرونتال الياباني في المجموعة الثامنة.

واجريت القرعة صباح أمس بمقر «طيران الإمارات» في دبي بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لـ«طيران الإمارات»، ورئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام، ونائبه يوسف السركال، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدكتور حافظ المدلج، ورئيس الاتحاد الإماراتي محمد خلفان الرميثي، ونائبه سعيد عبد الغفار، وعدد كبير من المسؤولين بالأندية المشاركة والإداريين والمدربين واللاعبين.

وتقام البطولة في ثوبها الجديد هذا العام بنظام دوري من دورين بنظام الذهاب والإياب لدور الـ،16 ويتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور ثمن النهائي الذي يقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة تقام على ملعب متصدر المجموعة، ويلعب أول المجموعة الأولى مع ثاني الثالثة، وأول الثانية مع ثاني الرابعة، وأول الثالثة مع ثاني الثانية، وأول الرابعة مع ثاني الأولى، وتقام قرعة جديدة لربع النهائي بحيث تقام بنظام الذهاب والإياب حتى الدور النهائي الذي يقام عبر مباراة واحدة في مدينة طوكيو اليابانية. وتم كذلك خلال الحفل الكشف عن الكأس الجديدة للبطولة التي تعبر عن دمج الشرق بالغرب وهي نسخة مصغرة للكأس القديمة، وكشف عنها الستار بن همام والسركال والمدلج.

وعقب نهاية مراسيم قرعة دوري المحترفين أعلن سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم خلال مؤتمر صحافي بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام عن تمديد اتفاقية رعاية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أربع سنوات أخرى، وكانت «طيران الإمارات» أصبحت راعيا رسميا للاتحاد الآسيوي عام .2002

آراء متباينة

أكد مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجزيرة، عائض مبخوت، أن كل المجموعات قوية ولا فرق بين فريق كبير وصغير، وأضاف «سنتعامل مع أم صلال القطري مثله كبقية فرق المجموعة الاتحاد السعودي والاستقلال الإيراني، ومن المهم أن نأخذ الأمور بجدية تامة من المباراة الأولى وحتى صافرة النهاية». أما المدير الفني للأهلي ايفان هيسك، فرأى أن خبرة لاعبي الأهلي قليلة بالمقارنة مع لاعبي الفرق الأخرى في المجموعة الأولى، وقال: «كل الفرق المنافسة في المجموعة لديها خبرة في البطولة الآسيوية، وسبق لها أن وصلت الى اداور متقدمة، وعلينا أن نعمل بجد في الفترة المقبلة للوصول الى المستوى الذي يؤهلنا الى منافستهم، نعم فرصتنا ستكون صعبة، ولكن علينا أن نعمل من أجل التأهل». واعترف كذلك مدير الفريق الأول للأهلي محمد أحمد «حمدون الصغير» بأن مجموعتهم حديدية، وتابع: «البطولة تحتاج لمزيد من التركيز، لأن المنافسة ستكون صعبة».

وفي ما يتعق بنادي الشارقة أكد مدير الفريق الأول عبد العزيز محمد «عزوز» أن «المهم أن يتخطى الشارقة العقبة الأولى، خصوصا أن الفريق الهندي تأهل على حساب فرق من عُمان والبحرين. ومن جانبه أكد مدرب اتحاد جدة السعودي، الأرجنتيني غابريل كالديرون، أن فريقه سيخوض دوري المحترفين من دون ضغوط، رغم أنه يبحث عن الفوز باللقب، وقال: «كل الفرق تلعب من أجل الفوز وعلينا التفـكير في العقبة الأولى، وهي تصدر المجموعة الثالثة».

مجموعات غرب آسيا

الأولى

الأهلي الإماراتي

الهلال السعودي

باختاكور الأوزبكي

سابا باتري الإيراني

الثانية

بيروزي الإيراني

الشباب السعودي

الغرافة القطري

الفائز من مباراة الشارقة وديمبو الهندي


الثالثة

الجزيرة الإماراتي

الاستقلال الإيراني

الاتحاد السعودي

أم صلال القطري


الرابعة

الشباب الإماراتي

بونيودكور الاوزبكي

سيبهان الإيراني

الاتفاق السعودي
طباعة