بايرن ميونيخ يستضيف ريال مدريد بهدف تصحيح المسار الأوروبي

أسرار القمة الملتهبة بيد السلاح الفتاك «رونالدو»

صورة

تفوح رائحة الثأر من الموقعة المنتظرة بين بايرن ميونيخ الألماني، وضيفه ريال مدريد الإسباني، اليوم، على ملعب «أليانز أرينا» في ميونيخ بألمانيا، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ويستضيف ملعب «سانتياغو برنابيو» في مدريد مباراة الإياب في الأول من مايو المقبل. ويحفل تاريخ البطولة بالمواجهات المثيرة بين الفريقين العريقين المتوجين معا 17 مرة، 12 لريال (رقم قياسي) وخمس مرات لبايرن، لكن الملكي الإسباني خرج فائزاً من المواجهتين الأخيرتين في 2014 و2017 وتوِّج بطلاً في المناسبتين.

ورغم تعدد نقاط القوة والضعف في كلا الفريقين، إلا أن أسرار القمة الملتهبة لاشك أنها بيد السلاح الفتاك في ريال مدريد، القناص البرتغالي كريستيانو رونالدو. وفي المقابل، ورغم امتلاك البايرن مجموعة مميزة من اللاعبين، إلا أن قوة الفريق في مديره الفني الخبير، يوب هاينكس، الذي سبق له تحقيق الثلاثية التاريخية مع البايرن. ويتساوى الفريقان في تاريخ المواجهات في الأبطال، إذ التقيا 24 مرة، فاز كل من بايرن وريال 11 مرة وتعادلا مرتين، بحسب إحصاءات الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي (يويفا).


رونالدو.. الحاسم

يعلّق ريال آمالاً كبيرة على نجمه رونالدو للعودة من ميونيخ بنتيجة جيدة، كما فعل العام الماضي، وهو ما يخشاه المعسكر البافاري. وقال هاينكس في معرض حديثه عن رونالدو: «كان حاسماً في العديد من المحطات، لكن أيضاً ثمة قدرات عامة مهمة للفريق، لكنني آمل ألا يكون رونالدو في يوم كبيراً ضدنا».

ورونالدو (33 عاماً) هو الهداف التاريخي لدوري الأبطال بـ120 هدفاً بينها 15 هذا الموسم. وأدى الدولي البرتغالي دوراً حاسماً في المواجهة المثيرة في ربع النهائي ضد يوفنتوس الإيطالي (3-صفر لريال في تورينو، و3-1 ليوفنتوس في مدريد)، فسجل هدفين في الذهاب، أحدهما بتسديدة مقصّية خلفية رائعة، وركلة جزاء في اللحظات القاتلة في الإياب بمدريد كانت كافية للتأهل.

وتطرق مدافع البايرن بواتنغ إلى نجم الريال، وقال: «من المستحيل خنق رونالدو، لا يمكننا إيقافه إلا كفريق»، وأضاف لمجلة «كيكر» الألمانية: «في مطلق الأحوال يحصل على فرص خلال المباراة لأنه يطلب الكرة بشكل رائع ولديه التوقيت الممتاز».

هاينكس.. مدرب خبير

بدأ البايرن الموسم الحالي بشكل مخيب محلياً وأوروبياً، فاضطر إلى التخلص من المدرب الإيطالي السابق، أنشيلوتي، وتسلم هاينكس المهمة في منتصف الموسم، لكنه بحكم خبرته الكبيرة، وتألقه مع البافاري سابقاً، نجح في تغيير الأمور سريعاً.

وبات المدرب أقرب إلى اللاعبين، وأصبح يتحكم بشكل كامل بغرفة الملابس، وأعاد للفريق تكتيكه السابق الذي توج خلاله بثلاثية الكأس والدوري والأبطال في 2013. وكان هاينكس أيضاً مدرباً للريال حين فاز بالأبطال 1998، ووقتها فاز على اليوفي ونجمه (مدرب الريال حالياً) الفرنسي زيدان.

وأعاد هاينكس ترتيب الفريق، ومنح الهولندي روبن والفرنسي ريبيري قوتهما المعتادة، كما أعاد القوة إلى خط الدفاع الذي يفتقد، منذ بداية الموسم، حارسه التاريخي، مانويل نوير. وقد يكون هاينكس أكثر شخص يخشاه الريال في البايرن، بالنظر إلى قدرة المدرب التكتيكية العالية بخلاف سلفه أنشيلوتي.

أرقام من المواجهة

- التقى الفريقان ست مرات في نصف النهائي (أربع للبافاري واثنتان للريال)

- تفوق الريال ذهاباً وإياباً في آخر خمس مباريات.

- سجل رونالدو خمسة أهداف من أصل ستة بشباك بايرن في آخر مباراتين في 2017.

- لعبا 24 مرة، فتساويا في الفوز بـ11 مباراة، وتعادلا في مباراتين.

تويتر