خيبة إيطالية.. وإسبانيا إلى نهائيات «روسيا 2018»

إيسكو قدم مباراة كبيرة وسجل هدفاً من ثلاثية إسبانيا في ألبانيا. أ.ب

حجزت إسبانيا بطاقتها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، بعد أيام صعبة جراء تداعيات استفتاء إقليم كاتالونيا، للمطالبة بالاستقلال الذي رفضت الحكومة المركزية في مدريد الاعتراف به.

وفي الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات الأوروبية، حقق منتخب إسبانيا أول من أمس فوزاً صريحاً على ضيفه الألباني بثلاثية نظيفة في اليكانتي، وسقط المنتخب الإيطالي في فخ التعادل مع ضيفه المقدوني 1-1 في تورينو.

ورفعت إسبانيا رصيدها إلى 25 نقطة في صدارة المجموعة السابعة، مقابل 20 نقطة لإيطاليا الثانية، التي يتعين عليها خوض الملحق لتحديد مصيرها، حيث لا يبعث مستوى الإيطاليين على التفاؤل في ظل تواضع نتائجهم بالتصفيات.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات التسع مباشرة للنهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل في المركز الثاني ملحقاً فاصلاً، لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

ولحقت إسبانيا إلى النهائيات بألمانيا حاملة اللقب، وإنجلترا وبلجيكا وإيران واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية والمكسيك والبرازيل، وروسيا المضيفة.

في المباراة الأولى، سجل رودريغو مورينو (16)، وإيسكو (24)، وتياغو الكانتارا (26) الأهداف.

ودفع مدرب المنتخب الإسباني خوان لوبيتيغي بمدافع برشلونة جيرار بيكيه أساسياً، لكن مشاركته ترافقت مع صافرات الاستهجان من بعض الجماهير، وبالتصفيق من البعض الآخر في مدرجات ملعب اليكانتي، التي تتسع لـ28 ألف متفرج. ولعب بيكيه ساعة كاملة إلى جانب قطب دفاع ريال مدريد سيرخيو راموس، قبل أن يستبدل بناتشو.

وكان بيكيه (30 عاماً) في قلب العاصفة، منذ أن أعلن دعمه لحق إقليم كاتالونيا في تقرير مصيره قبل أيام، وسبق أن تعرض لصافرات الاستهجان الاثنين أيضاً في التدريبات، لكنه أكد الأربعاء أنه يريد مواصلة مشواره مع المنتخب، وأنه «فخور جداً بأن يكون جزءاً من المنتخب الإسباني».

وفي المباراة الثانية في تورينو، اكتفت إيطاليا بالتعادل مع مقدونيا 1-1.

وسجل لإيطاليا كيليني في الدقيقة 40، ولمقدونيا ترايكوفسكي في الدقيقة 77.

وستخوض إيطاليا الملحق الشهر المقبل للمرة الأولى منذ 1997.

تويتر