فشل في تصفيات إثيوبيا.. وضيّع حلم المشاركة الخامسة

هايلي جبريسيلاسي أبرز الغائبين عن أولمبياد لندن

جبريسيلاسي (39 سنة) فاز سابقاً بلقب ماراثون دبي. تصوير: دينيس مالاري

يتقدم العداء الإثيوبي هايلي جبريسيلاسي، وحامل ذهبية العشارية الأميركي براين كلاي، لائحة الرياضيين الذين سيغيبون عن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي ستنطلق في لندن نهاية الشهر الجاري، جبريسيلاسي البطل الأولمبي مرتين، وبطل العالم اربع مرات في سباق 10 الاف متر، عجز عن التأهل في التصفيات الاثيوبية، التي اقيمت في هنغيلو مايو الماضي.

وما زاد الطين بلة، ان جبريسيلاسي (39 عاما) فشل سابقا في التأهل لسباق الماراثون، ما حرمه المشاركة للمرة الخامسة في الألعاب الأولمبية.

أما كلاي، فأخفق في التصفيات الأميركية، إذ حقق غريمه اشتون ايتون رقما عالميا جديدا في العشارية بلغ 9039 نقطة. ولم يكن كلاي الوحيد الذي يخفق في بلوغ الفريق الأميركي المشارك في لندن، فحذا حذوه آدم نلسون حامل فضية الكرة الحديد مرتين في الأولمبياد (2000 و2004)، وبطل العالم السابق (2005)، في حين تعرض والتر ديكس لإصابة في قدمه اليسرى، في نصف نهائي سباق 100م، قبل فشله في سباق 200م.

وفي ظل غياب ديكس، ثالث سباقي 100 و200م في أولمبياد بكين ،2008 سيشارك الفريق الاميركي في سباق 200م، في غياب ثلاثة من أفضل عدائيه بعد تفضيل تايسون غاي وجاستين غاتلين المشاركة فقط في سباق 100م.

وستفتقد فرنسا لتيدي تامغو بطل العالم في الوثب الثلاثي داخل القاعة وحامل الرقم القياسي العالمي، لعدم تمكنه من استعادة لياقته بعد جراحة في كاحله. وسينضم إلى بوب طاهري حامل الرقم القياسي الأوروبي في سباق 3000 متر موانع وبرونزية كأس العالم ،2009 فقد فشل بوب (33 عاما) في التعافي من جراحة في قصبة ساقه اليسرى، ليترك آمال الفرنسيين بالذهب بين يدي رينو لافيلني في مسابقة القفز بالزانة. ومن بين الرياضيين الموقوفين، عداءة المسافات القصيرة البلغارية اينا افتيموفا التي ستغيب عن سباقي 100 و200م، كما عرضت امال فريق البدل أربع مرات 100م للضرر. وحاملة فضية اثينا 2004 في الوثب الطويل ايرينا ميليشينا، وبطلة أوروبا للماراثون الليتوانية زيفيل بالكيونايت وعداءة سباق 100م حواجز الاسبانية جوزفين اونيا اللائي سيغبن عن الاولمبياد ايضا. والاسم الاكبر الغائب عن سباقات السرعة سيكون الجامايكي ستيف مولينغز الذي اوقف مدى الحياة بعد ثبوت تعاطيه المنشطات العام الماضي للمرة الثانية في سبع سنوات. لكن أربع عداءات هنديات (أشويني أكونجي وسيني خوسيه وبريانكا بانوار وتيانا ماري توماس)، اللواتي تعرضن للايقاف لمدة سنة، سيشاركن في الرحلة الاولمبية بعدما خفضت لجنة استئنافية عقوباتهن مارس الماضي.

تويتر