الأنظار على النجوم السوداء اليوم

غانا ترفع شعار «لا بديل عن الفوز» بعد الخسارة أمام الأفيال. أ.ب

تخوض غانا فرصتها الأخيرة عندما تلاقي بوركينا فاسو اليوم على ملعب «11 نوفمبر» في العاصمة لواندا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، ضمن النسخة الـ27 لنهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في أنغولا حتى 31 يناير الجاري.

يدرك المنتخب الغاني، أحد الممثلين الستة للقارة السمراء في المونديال الصيف المقبل الى جانب جنوب إفريقيا المضيفة وساحل العاج والكاميرون ونيجيريا والجزائر، أن الفوز ولا بديل سواه هو السبيل الوحيد لبلوغ الدور ربع النهائي ومحو خسارته الكبيرة امام ساحل العاج 1-،3 لأنه يحتل المركز الأخير من دون نقاط، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام بوركينا فاسو التي أحرجت العاجيين في الجولة الأولى وأرغمتهم على التعادل.

ستكون غانا مطالبة بنسيان هزيمتها أمام ساحل العاج إذا ارادت اللحاق بها الى ربع النهائي، لأن التفكير في الهزيمة والمشكلات الكثيرة التي يعاني منها المنتخب الغاني بسبب الاصابات آخرها للقائد مايكل إيسيان، سيزيد «الطين بلة» ويخرجها خالية الوفاض من المسابقة التي أحرزت المركز الثالث فيها قبل عامين على أرضها.

وعلى الرغم من الغيابات الكثيرة في صفوفها والضربات الموجعة التي تلقتها قبل البطولة بانسحاب مدافع سندرلاند الإنجليزي جون منساه والمدافع الأيمن لفولهام الانجليزي جون باينتسيل والقائد ستيفن ابياه ولاريا كينغسون، بالإضافة الى استبعاد نجم انتر ميلان الايطالي سولي علي مونتاري لأسباب تأديبية، فإن المنتخب الغاني قدم اداء رائعاً امام ساحل العاج وكان الأقرب الى تحقيق الفوز لولا خبرة ديدييه دروغبا وسالومون كالو ويايا توريه التي كانت لها الكلمة الأخيرة.

ويملك المنتخب الغاني لاعبين شباب ابانوا عن قدرة كبيرة في مجاراة العاجيين حتى في غياب إيسيان الذي لم يدخله المدرب الصربي ميلوفان راييفاتش سوى في الشوط الثاني الى جـانب أسامـواه جيان.

ستضطر غانا على الأرجح إلى خوض المباراة في غياب إيسيان الذي تعرض الى اصابة في ركبته إثر اصطدام بأحد زملائه خلال تدريبات أول من أمس.

واكد المتحدث باسم المنتخب الغاني راندي ابي أن إيسيان نقل الى المستشفى للخضوع الى الفحوص الطبية اللازمة ثم التحق بعد ذلك بزملائه.

وقال إنه «الآن يخلد الى الراحة في الفندق وسننتظر نتائج الفحوص لنحدد مشاركته امام بوركينا فاسو من عدمها».

وعاد إيسيان للتو من إصابة أبعدته عن الملاعب شهرين وهو كان وصل الاربعاء الماضي الى لواندا لتوقف رحلات الطيران في بريطانيا بسبب موجات البرد القارس والثلوج.

في المقابل، تحتاج بوركينا فاسو الى التعادل فقط لضمان تأهلها الى الدور الثاني والبقاء في لواندا لمواجهة متصدر المجموعة الاولى.

التقى المنتخبان 12 مرة، فاز الغاني ثماني مرات وتلبوركيني ثلاث مرات وتعادلا مرة واحدة، علما بأنهما التقيا مرة واحدة في النهائيات القارية وكان الفوز فيها من نصيب غانا 3-صفر في اكرا في 10 مارس .1978
تويتر