فيدرر وديوكوفيتــش إلى الدور الثالث من «أستراليا المفتــوحة»

فيدرر يلتقي في الدور المقبل مع الروسي العنيـــد مارات سافين في مباراة ثأرية. رويترز

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا حملة الدفاع عن لقبه بنجاح وبلغ الدور الثالث من بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الفرنسي جيروم شاردي 7-5 و6-1 و6-3 في الدور الثاني يوم أمس، على ملاعب ملبورن. ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الاميركي عامر ديليتش، الفائز على الفرنسي الاخر بول هنري ماتيو الثامن والعشرين 6-1 و3-6 و6-3 و7-6 (7-3) و9-.7 وصمد شاردي طيلة الاشواط الـ11 الاولى، حيث وقف ندا امام ديوكوفيتش وارغمه على التعادل قبل ان يخسر ارساله في الشوط الثاني عشر وبالتالي المجموعة 5-.7 وضرب ديوكوفيتش بقوة في المجموعة الثانية وكسبها بسهولة 6-1 قبل ان ينهي الثالثة في صالحه 6-3.

ومن جهته، لم يجد السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والساعي الى اللقب الرابع عشر في الغران شيليم في مسيرته الاحترافية ليعادل الرقم القياسي الموجود بحوزة الاميركي بيت سامبراس، اية صعوبة في تخطي الدور الثاني بفوزه السهل على الروسي يفغيني كوروليف 6-2 و6-3 و6-.1 ويلتقي فيدرر، بطل اعوام 2004 و2006 و2007، في الدور المقبل مع روسي اخر هو مارات سافين المصنف 26 في مباراة ثأرية تعيد الى الاذهان اللقاء التاريخي في الدور نصف النهائي عام 2005، عندما فاز الروسي 5-7 و6-4 و5-7 و7-6 و9-7 وبلغ المباراة النهائية واحرز اللقب الثاني له في الغران شيليم علما بأنه اخر لقب احرزه في مسيرته حتى الان. وقال فيدرر «انا سعيد بالفوز والطريقة التي لعبت بها المباراة». وبخصوص مواجهته لسافين في الدور المقبل، قال فيدرر «سنعود الى سنوات خلت، وقتها كان سافين مصنفاً اول في العالم والامر ذاته بالنسبة لي، ستكون المباراة قوية ومن الصعب التكهن بالفائز فيها».
 

وبلغ سافين الدور الثاني بفوز سهل على الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز 7-5 و6-2 و6-2، وترجح كفة السويسري على الروسي في تاريخ اللقاءات التي جمعت بينهما حتى الان، حيث فاز فيدرر تسع مرات وخسر مرة واحدة وكانت في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة، وبات الارجنتيني دافيد نالبانديان المصنف عاشرا اول ضحايا البطولة اثر خسارته امام التايواني تن-هسون لو الحادي والستين عالميا 4-6 و7-5 و6-4 و4-6 و2-.6 وهي المرة الاولى التي ينجح فيها لو في بلوغ الدور الثالث لاحدى دورات الغران شيليم، وهو كان فجر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على البريطاني اندي موراي في الدور الاول لدورة بكين الصيف الماضي. ويلتقي لو في الدور المقبل مع الاسباني طومي روبريدو الحادي والعشرين الذي تغلب على الصربي فيكتور ترويكي 6-1 و6-3 و6-صفر.
 
تقدم يانكوفيتش وسافينا

ولدى السيدات، تأهلت الصربية يلينا يانكوفيتش، والروسية دينارا سافينا، المصنفتان اولى وثالثة على التوالي الى الدور الثالث بفوز الاولى على البلجيكية كريستين فليبكنز 6-4 و7-5، والثانية على مواطنتها ايكاترينا ماكاروفا 6-7 (3-7) و6-3 و6-صفر. ووجدت يانكوفيتش صعوبة كبيرة للتغلب على فليبكنز، خصوصا في المجموعة الثانية التي انهتها في صالحها 7-.5 وفي الدور المقبل، تلتقي يانكوفيتش مع اليابانية اي سوغيياما السادسة والعشرين التي تغلبت على الفرنسية ناتالي ديشي 1-6 و6-1 و6-3، وسافينا مع الاستونية كايا كانيبي الخامسة والعشرين التي تغلبت على النمسوية باتريسيا ماير 6-3 و6-1. 

طباعة