كاكا: حزين للحرب على غزة

كاكا: فارق النقاط مع الإنتر من السهل تعويضه. تصوير: ساتيش كومار


عبر النجم البرازيلي كاكا مهاجم ميلان الإيطالي لكرة القدم عن حزنه البالغ تجاه العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وقال: «أشعر بالحزن الشديد بسبب الأطفال الأبرياء الذين يموتون بلا ذنب، وأنا أكره الحرب في أي مكان وزمان، وأتمنى أن ينتهي هذا الوضع الخطير في أسرع وقت. الحرب موجودة منذ قديم الأزل ولا أحد يحبها».

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد ظهر أمس بمقر نادي النصر عقب انتهاء الحصة التدريبية لفريق ميلان الذي يقيم معسكره الشتوي في دبي ويستعد لخوض مباراة تحدي دبي أمام هامبورغ الألماني مساء بعد غد على ملعب «ذا سينفز» الجديد في دبي.

وأعرب كاكا (26 عاماً) عن استعداده للقيام بأي دور لو طلب منه للمساهمة في إيقاف الحروب، سواء كانت تلك المبادرة عبارة عن المشاركة في مباراة أو ارتداء أي قميص يحمل شعارات تندد بالحرب.

مانشستر سيتي

ورفض كاكا التعليق على العرض المغري الذي قدمه مانشستر سيتي الإنجليزي لضمه، وقال: «ليست لدي نية للحديث عن الأمور التسويقية وخصوصاً في ما يتعلق بخطوة مثل الانتقال التي لا تتوقف عليّ وحدي، ولكنها ترتبط بالفريق الذي ألعب له وأنا شخصياً وعائلتي نشعر بالسعادة للحياة في ميلان وإيطاليا».

وأشاد كاكا بمستوى الكرة الإماراتية، وقال: «لعبت مرتين أمام المنتخب الإماراتي الأولى مع المنتخب البرازيلي والثانية مع ميلان، ولمست مدى تطور مستوى الفريق وأتمنى لهم التوفيق في كأس الخليج».

وتابع أفضل لاعب في العالم عام 2007 «أعجبت بمدينة دبي الجميلة وحرصت على زيارتها في إجازة خاصة مع زوجتي واستمتعنا بالأجواء هنا وهذه هي المرة الثانية التي أزور فيها دبي وأتمنى أن تتكرر مثل هذه الزيارات».

وحول ضياع لقب أحسن لاعب في العالم الذي ذهب هذا العام للبرتغالي كريستيانو رونالدو قال كاكا: «الأمر يتعلق بميلان الذي لم ينجح في الفوز بالألقاب هذا العام، وأتمنى أن تتاح لي الفرصة للعودة إلى فرنسا في نهاية العام الجاري للفوز بالكرة الذهبية ولدي فرصة طيبة سواء مع ميلان في كأس الاتحاد الأوروبي أو مع البرازيل في كأس العالم للقارات التي تقام في جنوب إفريقيا هذا العام واعتقد أن رونالدو استحق الفوز بالجائزة هذا العام».

اللّحاق بالصدارة

وأكد كاكا أن فرصة ميلان كبيرة في اللحاق بالمتصدر انترميلان في مرحلة الإياب من الدوري الإيطالي قائلاً: «فارق النقاط التسع من السهل تعويضه في الدور الثاني للمسابقة ولهذا الهدف حضرنا هنا للاستعداد بشكل مناسب لمرحلة الإياب من المسابقة وأتوقع أن تكون البطولة قوية هذا الموسم».

وكشف كاكا عن تفاصيل الحوار الذي دار بينه وبين مدرب الفريق انشيلوتي خلال تدريب الأمس «كنت أتحدث عن الحصة التدريبية ونوعية المران ولا توجد أشياء خاصة، وكل الأمور طيبة وأنا مستعد للمباراة المقبلة مع هامبورغ الألماني خصوصاً وأنها التجربة الأولى لنا في فترة الشتاء».

وحول فرص ميلان في كأس الاتحاد الأوروبي قال: «سنخوض مواجهة صعبة في دور الـ32 أمام فريق فيردر بريمن الألماني وهو منافس قوي، وأعتقد أن اللعب ودياً مع هامبورغ في دبي سيكون مفيداً لنا على صعيد الاحتكاك والاستعداد لمواجهة بريمن.. ولدينا مهمة أصعب في الجولة 18 للدوري الإيطالي أمام روما في ملعبه يوم 1 يناير الجاري وهي مواجهة قوية للفريقين».

مشكلة نفسية

وتطرق كاكا للحديث عن أسباب تراجع ميلان العام الماضي وقال: «أعتقد أن المشكلة نفسية في المقام الأول وتتعلق كذلك بنواحي الانسجام داخل الفريق، ففي عام 2007 حصلنا على اللقب الأوروبي وفزنا بكأس العالم للأندية وشاهدنا الوجه الجميل لكرة القدم، وفي العام المنصرم رأينا الوجه السيئ الآخر للعبة، والفريق لديه نخبة من النجوم يحتاجون فقط تحقيق الانسجام للعودة للواجهة مرة أخرى بشرط أن نتحلى بالعزيمة والإصرار والرغبة ويكون لدينا هدف واحد لتحقيقه خلال الفترة المقبلة».

وحول إمكانية إقامة معسكر ميلان الشتوي في بلده البرازيل قال كاكا: «الأمر يتعلق بالمناخ وحالة الطقس وهي أكثر من رائعة هنا في دبي ويمكن أن يفكر المسؤولون بالنادي في هذا الأمر لأنهم هم أصحاب القرار».

ديفيد بيكهام

وعن انضمام الانجليزي بيكهام لصفوف ميلان قال كاكا: «ديفيد شخص رائع ولاعب محترف بمعنى الكلمة ولديه مهارات خاصة، وأتمنى أن تترجم لمساعدة الفريق خلال الشهرين المقبلين اللذين تعاقد بشأنهما مع النادي، وآمل شخصياً أن يبقى فترة أطول مع الفريق لأنه إضافة قوية لنا، وهو لاعب كبير يستطيع اللعب في أقوى البطولات الأوروبية مثل إيطاليا وانجلترا وإسبانيا لأنه من المستوى العالي من اللاعبين». وابتسم كاكا عندما سئل في نهاية المؤتمر عن اللاعب الذي سيقوم بتنفيذ الركلات الحرة بيكهام أو رونالدينيو، وقال: «سيكون تحدياً كبيراً بينهما ونصيحتي ستبقى سراً لهما».

طباعة