ترامب ينسى كلمات من نشيد بلاده الوطني

ترامب طالب باحترام النشيد الوطني وهو لا يحفظه. أرشيفية

لفت الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتباه بصورة كبيرة مساء يوم الاثنين الماضي، خلال وجوده في الملعب الذي تقام فيه بطولة كرة القدم الوطنية للجامعات في ولاية أتلانتا، إلا أنه جلب على نفسه غضب البعض وسخرية الآخرين، الذين كانوا يراقبون الرئيس بدقة ولاحظوا أنه لا يعرف كلمات النشيد الوطني.

وخلال وقت التصوير الذي سبق المباراة بدقائق، بدا الرئيس وهو يضع يده اليمنى على صدره، وكان يحدق إلى الأمام مباشرة، ويحرك شفتيه حسب كلمات النشيد، وغالباً بصورة مغايرة لكلمات النشيد الوطني الأميركي. وعند التركيز في فيلم به صور الرئيس بدا أنه كان يغني بعض الجمل من النشيد، لكنه كان يحرك فمه من دون صوت بصورة لا تنسجم مع كلمات جمل كثيرة.

وإثر ظهور فيلم الفيديو للرئيس ترامب، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اندفع المستخدمون الى توجيه انتقادات لترامب لارتكابه العديد من الأخطاء في أداء النشيط الوطني، خصوصاً بعد خطابه الذي وجهه ضد الرياضيين، لأنهم رفضوا الوقوف للنشيد الوطني احتجاجاً على التمييز العنصري، والعنف الذي يصدر عن الشرطة، وطالب باحترام النشيد والعلم الوطنيين.

وخلال خطابه بمناسبة الاجتماع السنوي لاتحاد مكاتب الزراعة بمدينة ناشفيل، وقبل بضع ساعات من المباراة الرياضية المذكورة، ضاعف ترامب من غضبه ضد الرياضيين المحتجين، وقال: «يجب أن يتم احترام علم بلادنا، ويجب احترام نشيدنا الوطني أيضاً، وهناك مجال كبير للشعب كي يعبر عن وجهات نظره أو يحتج، ولكن علينا أن نحب علمنا ونشيدنا الوطني».

وغاب الفريقان المتنافسان عن الملعب خلال النشيد الوطني يوم الاثنين، كما هي العادة غالباً في مباريات كرة القدم الجامعية، وإن كان فرع الاتحاد الوطني للاعبين الملونين المتقدمين في أتلانتا قد شجع جمهور هذه المباراة على ارتداء مناشف بيضاء وأخرى مموجة، احتجاجاً على سياسات ترامب.

 

تويتر