قتيلان جرّاء إطلاق الفصائل المعارضة قذائف على دمشق

قاذفات روسية تضرب أهدافاً لـ «داعش» في سورية

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلاً عن وزارة الدفاع في روسيا، أن قاذفات روسية من طراز توبوليف 22 إم 3 طويلة المدى، ضربت أهدافاً لتنظيم «داعش» قرب بلدة البوكمال في سورية أمس.

وأضافت أن مراكز قيادة ومستودعات سلاح كانت بين الأهداف التي ضربتها القاذفات التي حلّقت فوق إيران والعراق.

من جهة أخرى، قتل شخصان جراء سقوط قذائف أطلقتها أمس، الفصائل المعارضة على حي العباسيين في شرق دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر في قيادة شرطة دمشق، أن «المجموعات المسلحة المنتشرة في الغوطة الشرقية، استهدفت بثلاث قذائف هاون، منطقة العباسيين السكنية، ما تسبب في مقتل اثنين، وإصابة عدد من الأشخاص بجروح».

والغوطة الشرقية أحد آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، وتحاصرها القوات الحكومية منذ أربع سنوات.

وتشكل الغوطة الشرقية واحدة من أربع مناطق سورية تم التوصل فيها إلى اتفاق خفض توتر في مايو الماضي، في إطار محادثات أستانا، برعاية كل من روسيا وإيران، حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وتراجعت وتيرة سقوط قذائف على دمشق، مع بدء سريان اتفاق خفض التوتر في الغوطة الشرقية في يوليو الماضي، ونتيجة اتفاقات عدة مع الحكومة السورية، تم بموجبها إجلاء الآلاف من مقاتلي المعارضة من مدن عدة في محيط العاصمة، ومن أحياء عند أطرافها.

وتنحصر سيطرة الفصائل المعارضة في دمشق بأجزاء من حي جوبر (شرق)، وحي التضامن (جنوب)، فيما تسيطر هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً)، وتنظيم «داعش» على أجزاء من مخيم اليرموك.

وفي موسكو، قالت وكالة الإعلام الروسية، أمس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأميركي دونالد ترامب، قد يناقشان تسوية لأزمة سورية خلال قمة اقتصادية آسيوية مقررة في فيتنام الأسبوع المقبل.

وتصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن، بشأن الصراع في سورية، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) لعرقلة خطة بالأمم المتحدة لمواصلة تحقيق بشأن الأسلحة الكيماوية. ونقلت الوكالة عن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، قوله إن تسوية بشأن سورية «تخضع للنقاش» لإدراجها على جدول أعمال اجتماع محتمل بين الرئيسين، مضيفاً أن من مصلحتهما المشتركة أخذ الوقت الكافي في مناقشة القضية. وقال بيسكوف «يتطلب الأمر التعاون بطريقة أو بأخرى».

وقال ترامب لقناة فوكس نيوز، الأسبوع الماضي، إن من المحتمل أن يلتقي مع بوتين خلال جولته الآسيوية، وتابع «قد نعقد اجتماعاً مع بوتين».

تويتر