الأهلي تفوق على الشباب بمواجهتين في الموسم الماضي.

«السـوبر» حائر في ديرة دبي

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة الإماراتية الليلة صوب استاد آل مكتوم بنادي النصر الذي يشهد انطلاقة موسم الاحتراف لكرة القدم، بمواجهة من العيار الثقيل تجمع الشباب (حامل لقب النسخة الأخيرة من دوري الهواة) مع الأهلي (بطل كأس رئيس الدولة) اللذين يتنافسان عند الساعة العاشرة والربع من مساء اليوم، على كأس السوبر التي تعود للظهور مجددا بعد غياب دام خمس سنوات. ويحصل الفريق البطل على جائزة المباراة وقيمتها 1.65 مليون درهم، بالإضافة الى الكأس التي بلغت تكلفة تصميمها 300 ألف درهم، فيما سيحصل الخاسر على مبلغ 850 ألف درهم. ويدير المباراة طاقم تحكيم دولي بقيادة محمد عمر ويساعده ناصر بهروز ومحمد عبدالله جاسم والحكم الرابع عبدالله العاجل ويراقبها بدر البدري.

وفي حالة انتهاء المباراة بالتعادل سيتم الاحتكام لوقت إضافي مدته 30 دقيقة على شوطين، وفي حالة استمرار التعادل سيتم الاحتكام لركلات الترجيح من نقطة الجزاء لتحديد الفائز بالبطولة. وتنتظر جماهير الكرة في الدولة وجبة كروية دسمة من الجوارح والفرسان الحمر في ديربي خاص بين الناديين الكبيرين الجارين في ديرة بدبي، لا سيما أن البطل سيدخل التاريخ ويدون اسمه للمرة الأولى في القائمة الذهبية للبطولة السوبر التي أقيمت سبع مرات من قبل، وأحرزها النصر للمرة الأولى عام 1990 وتبعه الشعب (1993)، ثم الشارقة (1994) والعين (1995)، وعاد النصر للفوز بها (1996) وانضم الوحدة لقائمة الأبطال (2002)، وأخيرا حصل عليها العين في النسخة الأخيرة (2003).

وتعود البطولة السوبر في ثوبها وكأسها الجديدة بعدما أصرت رابطة الأندية المحترفة على بداية الموسم الاحترافي بالبطولة الكبرى التي تمثل احتفالية كبرى لانطلاقة أول موسم احترافي في الإمارات.

استقرار الجوارح

يرفع الجوراح شعار الإصرار من أجل تحقيق الانتصار وتأكيد جدارتهم بالفوز بلقب بطل الدوري في النسخة الأخيرة من عالم الهواية، ورد الدين لخسارتهم مرتين في الموسم الماضي أمام الفرسان الحمر، لاسيما أن لقاء الديربي يمثل بطولة خاصة بين الجارين.

واستعد الشباب للموسم الجديد بمعسكر تدريبي في إيطاليا خاض خلاله مباريات قوية أبرزها ضد لاتسيو وسيينا وسامدوريا، ويقود الفريق للموسم الثاني على التوالي البرازيلي الشهير سيريزو الذي قاد الفريق لمنصة التتويج في بطولة الدوري بجدارة، ودعم الفريق صفوفه بالمحترف البرازيلي الكبير ماركو اوسانساو الذي دافع عن ألوان الأهلي في الموسم الماضي، ويبدأ الموسم الجديد بمواجهة فريقه القديم الذي لم يجدد تعاقده معه فانتقل إلى الجار، كما تعاقد الشباب مع النجم الأسمر الزيمبابوي موسى مجوني، وتعاقد مع البرازيلي ريناتو الذي لعب للنصر في الموسم الماضي وضم عبدالله شاه من الأهلي وطلال فهد وعاجل محمد من الوصل، ويعول المدرب على حالة الانسجام التي عاشها الفريق في فترة الإعداد للموسم الجديد في ظل اكتمال الصفوف، ولم يغب عنه غير الحارس الدولي إسماعيل ربيع ويغيب عنه في مباراة اليوم المدافع ناصر يوسف بسبب الإيقاف.

إصرار الفرسان

ويراهن الفرسان الحمر على الروح القتالية العالية لتأكيد تفوقهم على الجار وتحقيق بطولة تعطي الفريق دفعة معنوية جديدة في الموسم الجديد، لاسيما في ظل تفوق الأحمر على الأخضر في المواجهات الحاسمة. ورغم المعاناة التي عاشها الأهلي في فترة الإعداد، نظرا لغياب عدد كبير من لاعبيه لأسباب مختلفة أبرزها الثماني الدولي مع المنتخبين الأول والشباب، إلا أن المدرب التشيكي الشهير إيفان هيسك يراهن على الانضباط التكتيكي وروح القميص الحمراء التي يتحلى بها اللاعبون لمواجهة هذه المشكلة.

واستعد الأهلي للموسم الجديد بمعسكر في النمسا وانجلترا، وخاض العديد من المواجهات القوية في أوروبا أبرزها ضد توتنهام والأرسنال وكوجالي التركي، وعاد لاستكمال المواجهات التدريبية في دبي وكانت أقواها أمام أتليتيكو بارانينس البرازيلي. ودعم الفرسان الحمر صفوفهم بالتعاقد مع المهاجم البرازيلي باري هداف الدوري الياباني والمصري حسني عبد ربه أحسن لاعب في كأس الأمم الإفريقية الماضية، وأبقى الأهلي على لاعب الوسط البرازيلي سيزار وتعاقد أخيراً مع لاعب النصر صلاح عباس. ويعاني الأهلي من غياب المدافع الدولي محمد قاسم بسبب الإصابة والحارس الثاني يوسف عبدالله للسبب نفسه.

المباراة «فنياً»

يعتمد الفريقان على طريقة لعب واحدة 4/3/3 مع الاختلاف في التطبيق، حيث يميل الأهلي للاندفاع الهجومي مستغلا أوراقة الكثيرة في الوسط والهجوم، بينما يعتمد الشباب على صلابة الدفاع مع التركيز على الانطلاقات السريعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم. وسيكون خط الوسط في مباراة السوبر هو كلمة السر في فرض السيطرة المطلوبة على منطقة المناورات ومن ثم التفكير في الاختراق الهجومي والتركيز في الثلث الأخير لترجمة الفرص إلى أهداف، خصوصاً أن الفرص ستكون نادرة في ظل الحذر والخوف من هز الشباك لصعوبة التعويض. و

ينتظر أن يبدأ الشباب بتشكيل يضم كل من إسماعيل ربيع في حراسة المرمى وأمامه عبدالرحمن وعصام ضاحي ووليد عباس وعبدالله درويش في الدفاع وسالم سعد (عيسى عبيد) وعادل عبدالله وأوسانساو وريناتو وسرور سالم وموسى مجوني. وينتظر أن يلعب الأهلي بتشكيل يضم كل من عبيد الطويلة في حراسة المرمى وأمامه بدر ياقوت وعبالله أحمد وخالد محمد (عبيد خليفة) وعادل عبد العزيز في خط الظهر وحسني عبد ربه وسالم خميس وإسماعيل الحمادي في الوسط وسيزار وفيصل خليل وباري في الهجوم.

الكفة «حمراء»

التقى الشباب والأهلي في الموسم الماضي ثلاث مرات مالت فيها الكفة لأصحاب القمصان الحمراء، ورغم أن المواجهة الأولى انتهت بفوز ثمين للشباب على الأهلي في ملعبه في الدور الأول بالدوري بهدفين لسرور سالم وسالم سعد مقابل هدف للأهلي سجله فيصل خليل، إلا أن الرد الأحمر جاء قويا في نصف نهائي كأس رئـيس الدولة وفاز الأهلي بثلاثة أهداف سجل فيصل خليل هدفين، وشقيقه أحمد هدفا، بينما سجل للشباب جواد كاظميان قبل أن يؤكد تفوقه على الجوراح، ويرد لهم الدين في ملعبهم في الدور الثاني للدوري برباعية نظيفة حملت توقيع إسماعيل الحمادي وفيصل خليل وماركو أوسانساو وأحمد خليل.

تويتر