أوزبكستان تقسو على السعودية بالثلاثة


فازت أوزبكستان على ضيفتها السعودية 3-صفر يوم أمس في طشقند، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال جنوب إفريقيا .2010 وسجل تيمور كابادزه (45) وماكسيم شاتسكيخ (67) وسيرفر جيباروف (70) الاهداف.  ورفعت اوزبكستان رصيدها الى 6 نقاط بعدما كانت قد فازت على لبنان 1-صفر في الجولة الاولى، فيما تجمد رصيد السعودية عند 3 نقاط من فوزها على سنغافورة 2-صفر. وكانت اولى فرص المباراة لصالح اصحاب الارض عندما اخترق ايسلوم اينوموف المنطقة السعودية عن الجهة اليمنى قبل ان يعكس كرة عرضية الى مهاجم دينامو كييف الاوكراني شاتسكيخ الذي اطاحها فوق العارضة (12).


وواصل المنتخب الاوزبكي زحفه الهجومي وأنقذ الحارس ال نتيف تسديدة من مشارف المنطقة لعزيزبك حيدروف محولا الكرة الى ركنية قبل ان تخترق الزاوية الارضية اليمنى لمرماه (21). وجرب المدافع اليوميون سويونوف حظه من ركلة حرة بعيدة المدى سددها صاروخية ومرت قريبة من القائم الأيسر لمرمى ال نتيف (30). وترجم المنتخب السعودي بعدها استحواذه بشكل اكبر على الكرة الى فرصة خطيرة عندما استغل محمد الشلهوب خروج الحارس الاوزبكي اينياتي نستيروف للتصدي لياسر القحطاني على مشارف المنطقة، فلعب كرة عرضية قوسية الى مالك معاذ المندفع باتجاه المرمى والذي تابعها برأسه ليعترضها سويونوف قبل ان تتابع طريقها الى الشباك (36). وتلقى السعوديون ضربة مؤلمة اواخر الشوط الاول، اذ اضطر القائد ياسر القحطاني الى ترك ارض الملعب بسبب الاصابة اثر احتكاكه بالحارس نستيروف، وقد حل مكانه سعد الحارثي (40). 


ورد منتخب اوزبكستان بشكل فعال في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع عندما انبرى جيباروف لركلة ركنية عن الجهة اليمنى وارسلها الى داخل المنطقة فوصلت الى رأس كابادزه الذي استغل خروج ال نتيف من مرماه ليلعبها برأسه ساقطة الى الشباك حيث حاول حسن معاذ ابعادها بيد انها عبرت خط المرمى.


وارتفعت وتيرة اللقاء مطلع الشوط الثاني حيث بدا المنتخب المضيف الطرف الافضل، وسدد سويونوف كرة صاروخية بعيدة المدى مرت فوق مرمى ال نتيف (55). ورد عليه الحارثي بعد دقيقة واحدة بهجمة مرتدة اقتحم على اثرها المنطقة وسدد بيسراه كرة قوية ابعدها نستيروف، ثم ظهر سويونوف مجددا بتسديدة عن يسار المنطقة تصدى لها ال نتيف (64). ووجه جيباروف ضربة قاضية الى المنتخب السعودي بعدما قاد هجمة مرتدة سريعة مرر على اثرها الكرة الى شاتسكيخ المندفع من الخلف من دون رقابة والذي لم يجد صعوبة في ايداعها الى يسار ال نتيف مسجلا الهدف الثاني (67). واضاف جيباروف الهدف الثالث من ركلة جزاء سددها الى يمين ال نتيف الذي ارتمى الى الجهة المعاكسة (70). وفي الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع ضاعت على المنتخب السعودي فرصة نادرة عندما سدد الحارثي كرة أكروباتية رائعة من داخل المنطقة ارتدت من القائم الايمن الى الايسر قبل ان يشتتها الدفاع.