«القدرة» تتحول إلى شركة مساهمة عامة برأسمال 24.4 مليار درهم - الإمارات اليوم

«القدرة» تتحول إلى شركة مساهمة عامة برأسمال 24.4 مليار درهم

 

وافقت الجمعية العمومية لشركة القدرة القابضة، في اجتماعيها العادي وغير العادي مساء أول من أمس، على إجراءات مجلس الإدارة للتحول من شركة مساهمة خاصة إلى شركة مساهمة عامة،  برأس مال يبلغ نحو 24.4 مليار درهم، واعتمدت تقييم الشركة بنحو 11 مليار درهم الذي أعدته الشركة الاستشارية المعتمدة على أن توافق هيئة الأوراق المالية والسلع على ذلك.
وأقرت الجمعية العمومية منح نحو 18.4 سهما مجانيا لكل سهم يملكه المساهمون المؤسسون، وفقا للقيمة الاسمية الحالية للسهم البالغة درهما واحدا، وبذلك فإن القيمة العادلة للشركة الحالية البالغة 11 مليار درهم تشكل  45% من رأس المال، بعد التحول إلى شركة مساهمة عامة،
 
 الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة رأس المال  إلى 24.4 مليار درهم تقريبا من خلال طرح أسهما بقيمة  13.4 مليار درهم  للاكتتاب العام، تعادل 55% من رأس المال ألأجمالي، على أن يطرح 25%  منها للاكتتاب العام مطلع الشهر المقبل، وفقا لمبدأ الاكتتاب بدرهم واحد في السهم البالغة قيمته الاسمية 4 دراهم، وذلك في المرحلة الأولى، على أن تطلب الدفعات الباقية في وقت لاحق حسب احتياجات الشركة وفي الوقت الذي تحدده .
 
و يهدف  الاكتتاب الحالي إلى جمع 3.35 مليارات درهم خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل، ويكون متاحا الاكتتاب فيه للمواطنين والخليجيين. وقالت مصادر مطلعة إن  القيمة الاسمية لأسهم الشركة ستبلغ 4 دراهم للسهم الواحد، أي أن عدد أسهم المؤسسين سيبلغ 2.75 مليار سهم تقريبا، ليكون بذلك أجمالي عدد أسهم الشركة نحو 6.1 مليارات  سهم.
 
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس صلاح الشامسي، إن الشركة وفقا لنظامها الأساسي،  تسمح للأجانب بتملك 49% من رأس المال، لكن الشركة تملك أراضي حكومية، ولذلك تحتاج إلى موافقة خاصة للبدء بالسماح للأجانب بالتملك في أسهمها، وإنها ستسمح بذلك فور حصولها على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.
 
 وأكد الشامسي أن «شركة القدرة القابضة بهذا ستتحول إلى شركة استثمارية عالمية، وأنها مستمرة بالتوسع في استثماراتها على جميع الصعد، حيث تملك حاليا نحو 30 شركة تابعة لها». وأوضح أن الشركة استطاعت خلال العام الماضي 2007 تحقيق ربح صاف بقيمة 703 ملايين درهم تعادل نحو 117% من رأس مال الشركة البالغ 600 مليون درهم حاليا . 
طباعة