«وجع السكوت» للبردوني.. جديد مؤسسة العويس الثقافية

غلاف الكتاب. من المصدر

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ضمن سلسلة «الفائزون»، كتاب جديد بعنوان «وجع السكوت» قصائد مختارة من شعر عبدالله البردوني، أعدها وقدم لها الدكتور همدان زيد دماج.

ويتزامن صدور الكتاب، الذي يضم 55 قصيدة، مع انعقاد ندوة «البردوني الشاعر البصير»، التي تنظمها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بمشاركة نخبة من النقاد والكتاب العرب.

يشير الدكتور همدان في مقدمته إلى أن «الشاعر عبدالله البردوني عاش حياة فريدة، غنية بالتجارب والأحداث، متمردة على بؤس الواقع وظلم الحكام، ومترعة بالأحزان والآمال على حد سواء. وهكذا فإن شعره أيضاً كان فريداً، غنياً، مُحلقاً في سماوات الإنسانية وعذاباتها، ومتمرداً على المألوف الشعري».

ويشير معدّ الكتاب إلى أن «عملية انتقاء مختارات من بحر إبداع البردوني الزاخر بالجواهر الشعرية، الذي يحوي أكثر من 400 قصيدة منشورة، لم يكن بالأمر السهل أبداً، ولهذا لن نستغرب إذا ما لامنا مُحبو شعره، لاستثناء هذه القصيدة أو تلك، من هذه المختارات، فتجربة البردوني الشعرية، الممتدة لأكثر من نصف قرن، وما تخللها من تنوع وتجريب على كل الأصعدة والأوجه، استطاعت أن تجذب إليها عدداً كبيراً من القراء، وأن تلامس ذوائقهم الشعرية على اختلافها».

ويضيف أن «الديوان ضم عدداً من أجمل قصائد البردوني وأكثرها شيوعاً، وقد راعينا في عملية الاختيار الصعبة هذه، أن تشمل هذه المختارات تنوعاً زمنياً وفنياً وموضوعياً يمكِّن القارئ من الإبحار في عالم البردوني الشعري، وأن يتلمس تنوعات قصائده المدهشة، ويستكشف تضاريس تجربتها الخلاقة في عالم الشعر العربي المعاصر».

يذكر أن الكتاب يأتي ضمن مشروع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الهادف إلى تزويد المكتبة العربية بكتاب نفد من المكتبات لكل فائز بالجائزة تعاد طباعته وفق معايير حديثة، وتقوم المؤسسة ضمن خطتها الرامية إلى نشر الثقافة وتعميم الفائدة بإهداء تلك الكتب لمن يرغب، وكذلك تزويد المكتبات العامة ومكتبات الجامعات بهذه الإصدارات.


55

قصيدة، يضمها الكتاب الذي أعده الدكتور همدان زيد دماج.