منحوتات الفنان العالمي مانولو فالديس للمرة الأولى في الشرق الأوسط

تحية وفاء للشيخ زايد في النسخة الجديدة من «دبي العالمي للتكـامل الفني»

صورة

كشف مركز دبي المالي العالمي، عن عمل فني مختلف ومميز احتفالاً بـ«عام زايد»، وخمسة أعمال نحتية ضخمة من إبداع الفنان العالمي الشهير مانولو فالديس، في قلب منطقة مبنى البوابة، وذلك في إطار برنامج التكامل الفني في مركز دبي المالي العالمي، تماشياً مع «أسبوع الفن في دبي».

وصف الأعمال

تم تركيب العملين الفنيين «كليو دورادا» و«لا ماريبوسا»، بحيث يقابلان بعضهما بعضاً، في حوضي الماء الموجودين على جانبي مبنى البوابة الشهير في مركز دبي المالي العالمي. وتتباين منحوتة «كليو دورادا» بأسلوب عملها المتقن مع منحوتة «لا ماريبوسا» ببساطتها الواضحة. أما المنحوتتان «ماريبوساس» و«الفراشات» فتتقاسمان موضوعاً واحداً، وقد تم تثبيتهما في منطقة العشب مقابل مبنى البوابة، بما ينسجم مع الأحجام والهندسة المعمارية للبيئة المحيطة بهما، في حين تم تثبيت منحوتة «لا ديادما» فوق منصّة لتقدم للمشاهدين زاويتين وتفسيرين شديدي التباين. كما تتمتع المنحوتة بوجهين متماثلين للغاية، ما يجعل من الصعب تمييز الوجه الأمامي من الخلفي. ويبدو العمل نفسه مختلفاً كلياً عند رؤيته من الشارع، منه عند رؤيته من داخل مركز دبي المالي العالمي.


عمل فني خاص  عنوانه «قصيدة لزايد»  للرسام أمريش باتيل.

واحتفل مركز دبي المالي العالمي، بالتعاون مع معرض «أبيكال ريفورم»، بـ«عام زايد»، من خلال عمل فني خاص عنوانه «قصيدة لزايد» للرسام أمريش باتيل، كتحية وفاء للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان. ويمكن رؤية صورة الشيخ زايد في اللوحة الفنية، من خلال انعكاس المرآة الذي يظهر من المشهد الصحراوي على الخريطة.

وتُعدّ هذه المرة الأولى التي يعرض فيها الفنان الإسباني مانولو فالديس، المقيم في نيويورك، أعماله في منطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع «أوبرا غاليري» في مركز دبي المالي العالمي.

وستشهد المرحلة الثانية من المشروع استضافة أعمال فنية أخرى في مشروع «أفینیو البوابة في مركز دبي المالي العالمي» عند افتتاحه هذا العام، الذي سيوفر مزيداً من المعارض والبرامج الثقافية الغنية. وتكمل هذه المنحوتات عمل الفنان الإنجليزي سير توني كراج، والنحات والرسام الإيطالي المعروف أليفيريو رينالدي، التي تم عرضها، أخيراً، في منطقة «قرية البوابة» يالمركز، التي تستقطب أكثر من 4000 زائر خلال فعالية «ليالي الفن»، الحدث الفني الذي ينظم مرتين في السنة.

وقالت نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة مركز دبي المالي العالمي، علياء الزرعوني: «يُعدّ مركز دبي المالي العالمي أكثر من مجرد مركز مالي رائد، فقد أصبح أيضاً وجهة رئيسة في المنطقة لأنماط الحياة العصرية والفنون والثقافة. كما يحتضن المركز مجموعة من المعارض الفنية والمساحات الثقافية، ويوفر مجموعة من البرامج الإبداعية على مدار العام. ويعمل لدى مركز دبي المالي العالمي أكثر من 22 ألف موظف، ويستقبل العديد من الزوار سنوياً، لذلك يسعدنا أن نقدم هذه الأعمال الفنية المذهلة، التي لا شك ستنال إعجاب الجميع، وإنه لمن دواعي سرورنا أن نقدم تحية محبة إلى الوالد المؤسِّس الشيخ زايد، طيب الله ثراه، بمناسبة (عام زايد) من خلال عمل فني مميز».

وتضمّ المنحوتات الخمس من إبداع فالديس: «الفراشات» (2013)، و«لا ديادما» (2015)، و«لا ماريبوسا» (2015)، و«ماريبوساس» (2015)، و«كليو دورادا» (2017). وهي تجسد رؤوساً متقنة التصميم محاطة بالفراشات أو الأشكال المجردة. ويزن كل من هذه المنحوتات نحو 3.5 أطنان بطول 12.5 متراً.

تويتر