يعيش في الدولة منذ 51 عاماً ويعجز عن تجديد «التأمين الصحي»

«حسن» يعاني أمراضاً مزمنة ويحتاج إلى علاج بـ 30 ألف درهم

يعاني (حسن – فلسطيني ـ 72 عاماً) أمراضاً مزمنة، منها ارتفاع في الضغط وضعف عضلة القلب، إضافة إلى مشكلات صحية أسفل البطن، ووفقاً لمدينة شخبوط الطبية فإنه يحتاج إلى علاج وأدوية لمدة سنة تبلغ كلفتها 30 ألف درهم، وناشد «حسن» أهل الخير مساعدته على تدبير كلفة العلاج في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

ويروي «حسن» قصة معاناته مع المرض لـ«الإمارات اليوم»، قائلاً إنه يعيش داخل الدولة منذ 51 عاماً، وفي الآونة الأخيرة أصبح يعاني مشكلات صحية عدة نتيجة التقدم في العمر، أدت إلى دخوله مدينة شخبوط الطبية، وتبين بعد معاينة الأطباء وعمل الفحوص الطبية اللازمة أنه يعاني أمراض الضغط وضعفاً في عضلة القلب ومشكلات صحية أسفل البطن، ويحتاج إلى مراجعات طبية في العيادات المتخصصة بشكل مستمر، فضلاً عن الالتزام بتناول أدوية بشكل منتظم، متابعاً أن بطاقة التأمين الصحية منتهية وتحتاج 14 ألفاً و500 درهم لتجديدها، ولم يستطع تجديدها، وحالياً يعجز عن تدبير تكاليف العلاج.

وأضاف أنه يحتاج أدوية كلفتها الشهرية 2500 درهم، وهذا مبلغ باهظ بالنسبة لإمكاناته المالية المتواضعة والمشكلة أنه يحتاج إلى العلاج مدى الحياة، لافتاً إلى أن الحل الوحيد لعلاجه هو تجديد بطاقة الضمان الصحي التي ستغطي كل تكاليف العلاج، ولكن ظروفه المالية تحول دون ذلك، لأن كلفة التجديد 14 ألفاً و500 درهم.

وأوضح أنه كان يعمل سابقاً في إحدى الجهات الحكومية لمدة 35 عاماً وحالياً لا يعمل بحكم التقدم في السن، ويعيش على المساعدات التي يحصل عليها من الأقارب والجيران، وليس باستطاعته تدبير مبلغ الأدوية، وحال عدم تناوله ستتدهور حالته الصحية بشكل كبير. وأشار إلى أن أبناءه لا يعملون حالياً، وأنه يمر بظروف معيشية صعبة في ظل تراكم إيجار المسكن وتدبير مصروفات أسرته الحياتية، ولا يعرف ما العمل في ظل الظروف القاسية التي يمر بها، لافتاً إلى أنه طرق كل الأبواب وباءت جهوده بالفشل، ولا توجد جهة تقبل توظيفة بسبب تقدمه في العمر.

وقال «حسن»: «المشكلة أن الانتظار بالنسبة لوضعه لا يجدي نفعاً»، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته على تدبير تكاليف العلاج والأدوية الشهرية التي يحتاجها ومساعدته على تدبير مبلغ تجديد بطاقة الضمان الصحي حتى يستطيع من خلالها عمل المراجعات الطبية والحصول على العلاج بشكل دائم ومنتظم.

مضاعفات المرض

أفاد التقرير الطبي الصادر عن مدينة شخبوط الطبية بأن المريض حسن يبلغ من العمر 72 عاماً، ويعاني إصابته بأمراض مزمنة عدة منها مرض ارتفاع ضغط الدم وضعف في عضلة القلب، ومشكلات صحية في منطقة أسفل البطن.

وأوضح التقرير أن الفحوص والتحاليل أثبتت أنه يحتاج إلى أدوية مستمرة مدى الحياة، تبلغ كلفتها الشهرية 2500 درهم، مؤكداً أن الأدوية ضرورية لتجنيب المريض مضاعفات المرض.

• «حسن» كان يعمل سابقاً في إحدى الجهات الحكومية لمدة 35 عاماً، وحالياً لا يعمل بحكم التقدم في السن.

طباعة