مرض وراثي مزمن علاجه يستمر مدى الحياة

«أبوسلمان» يعاني تليف النخاع الشوكي.. وأدويته بـ 33 ألف درهم شهرياً

يعاني (أبوسلمان - لبناني - 42 عاماً) تليف النخاع الشوكي، وهو مرض وراثي مزمن، أصابه قبل عام ونصف العام، ووفقاً للتقارير الطبية، فإنه يحتاج إلى أدوية مدى الحياة، تبلغ كلفتها 33 ألف درهم شهرياً في مستشفى المدينة بدبي، وفي حال لم يستمر في تناول أدويته، ستنتكس حالته، ويصاب بعض أعضاء جسده بتورم بشكل كبير وانفجار، ويناشد من يساعده على كلفة أدويته التي يحتاجها، نظراً للظروف المالية التي يمر بها بسبب جائحة فيروس «كورونا».

ويروي (أبوسلمان) قصته لـ«الإمارات اليوم»، قائلاً: «هذا المرض وراثي، إذ إن والدي يعاني منه، وأصيب به أيضاً قبل عامين، كما أنني أعاني المرض منذ عام ونصف العام، وصنّفه الأطباء بأنه مزمن، يصيب النخاع الشكوي بتليف، ويؤثر في إنتاج الدم في الجسم، كما يسبب انتفاخاً وانفجاراً في الطحال، في حال لم ألتزم بتناول الدواء بانتظام».

وأضاف: «كانت أسرتي ترسل لي الدواء من لبنان شهرياً، وكان سعره منخفضاً، مقارنة بسعره هنا في الدولة، ولكن بعد جائحة (كورونا)، وما حدث في العالم، تم إيقاف تصدير الدواء نهائياً بسبب تفشي الوباء، بعدها ذهبت إلى مستشفى المدينة في دبي، وتبين أن الأدوية متوافرة، لكنها مرتفعة السعر، إذ أحتاج إلى ثلاث علب من الأدوية شهرياً، وتبلغ كلفة العلبة الواحدة 11 ألف درهم، أي بمجموع يصل إلى 33 ألف درهم».

وتابع: «وضعي الصحي سيئ، وليس بمقدوري الجلوس دون تناول الدواء، لأنه سيؤثر في صحتي بشكل كبير، علماً بأن شركة التأمين الصحي رفضت تغطية الدواء، بسبب الكلفة العالية، وباعتبار أن المرض مزمن، ولا أعرف ما العمل في ظل الظروف التي أمر بها».

وأشار إلى أن «ظروفي لا تسمح لي بذلك، كوني المعيل الوحيد لأفراد أسرتي، وأعمل في إحدى المدارس الأجنبية بوظيفة معلم، وأتقاضى 21 ألف درهم راتباً، والمشكلة أن المدرسة التي أعمل بها أخطرت الموظفين بتقليص عددهم بسبب جائحة كورونا، كما أنها أمهلتنا شهرين فقط، وجاء اسمي ضمن القائمة التي سيتم الاستغناء عن خدماتها، وهذا الأمر سيفاقم وضعي المعيشي والصحي بشكل كبير، ولا أعرف هل سأجد وظيفة في ظل أوضاع تفشي كورونا أم لا، وأعرف أنني سأعاني في الفترة المقبلة، كما أن أسرتي ستقاسي ظروف الحياة».

وقال: «زوجتي عاطلة عن العمل، وأسدد 55 ألف درهم سنوياً لإيجار المسكن، وراتبي موزع بين وضعي الصحي ومصروفات المعيشة لأفراد أسرتي، لذا أناشد فاعلي الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدتي في تكاليف علاجي التي أحتاجها في ظل الوضع الحالي، وإنقاذي من تفاقم حالتي الصحية».


تقرير طبي

يشير التقرير الطبي الصادر عن مستشفى المدينة بدبي إلى أن المريض يعاني إصابته بمرض وراثي مزمن، يصيب النخاع الشوكي بتليّف وانتفاخ في الطحال، ويؤثر في إنتاج الدم في الجسم، ويحتاج المريض إلى أدوية بشكل دائم.

تويتر