العرض جمع بين فنانين من داخل المملكة وخارجها

إكسبو.. مواهب على «أرض واحدة».. فنون سعودية وعالمية

صورة

في مشهد دمج بين مواهب عربية وأجنبية، نظم جناح المملكة العربية السعودية في «إكسبو 2020 دبي»، عرضاً فنياً منوعاً على مسرح دبي ميلينيوم، حرص على إبراز الفنون السعودية الشعبية، للتعريف بمدى تنوع الفنون الواعدة في المملكة، علاوة على تسليط الضوء على فنون أخرى من حول العالم، ومن بينها عرض لـ«سيرك إلواز» الكندي.

شارك في العرض فنانون من داخل السعودية وخارجها، وشمل الموسيقى والكوميديا والغناء والعروض البصرية، في محاولة لإيصال رسالة تحث على وحدة المواهب، ووحدة الشعوب، ووحدة الثقافات، بحسب تعليق منظمي الفعالية.

وقال عمار صبان، الفنان السعودي الذي قدم خلال العرض مجموعة من الفقرات الكوميدية وتحريك الدمى، إن «المشاركة في الحفل هي فرصة للفنانين السعوديين لإظهار مواهبهم إلى العالم، إذ يجمع (إكسبو دبي) الناس من حول العالم»، مشيراً إلى أن العرض ضم مواهب سعودية وغيرها، ما يظهر أن هناك كوادر محلية تستطيع مجاراة العالم الإبداعي على المستوى العالمي.

أما عازف العود عبدالعزيز شنان، الذي قدم فقرة مشتركة مع الفنان الهندي راي، المشهور بالقرع على الطبول، فأوضح أن «الفقرة تجمع آلة العود الشرقية مع الـ(beatbox)، وهو دمج من نوع جديد بين الأجواء الغربية البحتة وآلة العود الشرقية الجميلة، وهو جزء من جهودنا لدمج الثقافات».

بينما أكدت المغنية السعودية، ريم التميمي، الملقبة بـ«تام تام»، التي أدت أغنية كتبت كلماتها: «سعيدة لأداء أغنيتي (أرض واحدة) في الحفل، إذ كتبتها لأنني متأثرة بضرورة احترام الأرض التي نعيش عليها، كما أن علينا تحقيق الاستدامة، والعمل معاً لنجعل من كوكبنا مكاناً أفضل للعيش فيه».

وأضافت «سعيدة لوجودي في هذا الحدث العالمي الذي يقدم للملكة فرصة مهمة لإبراز مواهب أبنائها وإبداعاتهم للعالم أجمع، فنحن نمثل جزءاً من هؤلاء المبدعين، وهناك المزيد منهم».

من ناحيته، قدم الفنان السعودي ناصر الشميمري، عرضاً سمعياً - بصرياً، جسد من خلاله عبر المقطوعات الموسيقية قصة السعودية من مرحلة إنشائها وصولاً إلى تنفيذ رؤية 2030، كما جسّد التغيرات التي طرأت على الموسيقى العربية التقليدية، وتحولها إلى موسيقى إلكترونية، حسب الفنان الذي أضاف: «أحكي من خلال العرض أيضاً قصتي كفنان على أرض المملكة، والكيفية التي أنظر بها لوطني، وأود هنا أن أشكر الجناح السعودي لإعطائنا هذه الفرصة لنُري العالم أعمالنا».

«سيرك إلواز»

قُدم خلال الحفل السعودي المنوع عرض لـ«سيرك إلواز» الكندي، إلى جانب مجموعة من الفقرات الأخرى، وكان الهدف منه التعريف بمميزات الجناح السعودي الذي يعد ثاني أكبر جناح في «إكسبو 2020 دبي».

طباعة