خلال احتفالها بيومها الوطني في ساحة الوصل

أرمينيا تضيء «شجرة الحياة» بحركات رشيقة في دبي

صورة

عبر استعراض تراثي مبهج، زينته تشكيلة من الأزياء الجميلة والحركات الرشيقة، احتفلت أرمينيا، أمس، بيومها الوطني في ساحة الوصل بـ«إكسبو 2020 دبي».

وحضر وزير الاقتصاد الأرميني فاهان كيروبيان، الاحتفال والعرض التقليدي الذي قدمته فرقة الرقص الحكومية الأرمينية «باركاموتيون» في ساحة الوصل.

ويتبنى جناح أرمينيا موضوع «إثنوتِك»، الذي يمكن تعريفه على أنه «صنع تقنيات المستقبل بناء على أفضل تقاليد الماضي»، وفي داخله، تُوجّه الزوار شاشات فيديو تستعرض بالتفصيل ثقافة أرمينيا وعلومها وتاريخها، وصولاً إلى شجرة الحياة المضيئة والتفاعلية.

وكان كل من وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، والمدير التنفيذي لمكتب المفوَّض العام لـ«إكسبو 2020 دبي» نجيب محمد العلي، في استقبال فاهان كيروبيان.

وقال كيروبيان: إن «هذه المرة الأولى التي ينظم فيها إكسبو الدولي في منطقة الشرق الأوسط، وهو بانتقاله إلى المنطقة، بات أكثر عالمية وتشويقاً وتأثيراً. ويهيئ (إكسبو 2020 دبي) لنا الفرصة لتعزيز أصولنا المهنية والاقتصادية، إلى جانب الاحتفال بالصداقة التي تجمعنا».

وأضاف: «جناح أرمينيا في (إكسبو 2020 دبي) الواقع تحديداً في منطقة الفرص، ينتهز كل الفرص المتاحة لتطوير التعاون المستقبلي المتبادل والمشترَك بين الثقافات المختلفة، إلى جانب استعراض القطاعات الاقتصادية للبلاد، مثل السياحة، والصناعة التحويلية، وتقنية المعلومات، وهي قطاع تنافسي دولياً، فضلاً عن المبادرات الحديثة لتعليم الأطفال ورفاههم، وغيرها الكثير».

من ناحيته، قال نجيب العلي: إن «مشاركة أرمينيا في (إكسبو) تدمج ما بين ثقافة وتراث البلاد وتقدمها التكنولوجي، بهدف تقديم تجربة فريدة للزوّار، لتسلط الضوء على الإمكانات التي تتمتع بها هذه الدولة في مجموعة منوعة من القطاعات، بما في ذلك الابتكار والذكاء الاصطناعي». وأضاف: «على مر السنوات شهدت العلاقات بين دولة الإمارات وأرمينيا نمواً بارزاً على الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، ونحن حريصون على عقد المزيد من الشراكات التي تحقق المنفعة المتبادلة، ونتطلع قدماً خلال فترة انعقاد (إكسبو) وما بعدها، إلى توسيع فرص الاستثمار والتعاون بالشكل الذي يمكنه أن يسهم في تعزيز التنمية والازدهار في بلدينا».

اتفاقية

شهدت احتفالات أرمينيا بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي» توقيع اتفاقية بين الوكالة الوطنية لترويج الاستثمارات في أرمينيا و«إنتربرايز أرمينيا» وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، في مركز إكسبو الإعلامي، بغية تعزيز التعاون المؤسسي الثنائي وصياغة إطار عمل للتعاون في مجالَي التجارة والاستثمار.

تويتر